أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“الداخلية”تكشف تفاصيل القبض عن داعشي من تشاد.. وإحباط مخطط ضرب السياحة

الرباط – كشفت وزارة الداخلية، تفاصيل القبض على المواطن التشادي المرسل من قبل تنظيم “داعش” للقيام بأعمال تخريبية بالمغرب، لافتة إلى أنه تمكنت من حجز أكياس بلاستيكية تحتوي على مساحيق ومواد سائلة يشتبه استخدامها في صناعة المتفجرات، وكذا طنجرة ضغط وبطاريات وأسلاك كهربائية، بالإضافة إلى كريات معدنية وصدريات معدة لتثبيت أحزمة ناسفة، وذلك بشقة بنفس المدينة اتخذها المعني بالأمر كبيت آمن”.

وأكدت الوزارة أن التحريات الأولية كشفت أن المتهم ولج المغرب عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم 4 مايو/أيار 2016 ، قادما إليه من تشاد تم إيفاده إلى المملكة المغربية من قبل ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية من أجل تأطير وتكوين خلايا نائمة تضم إرهابيين جزائريين ومغاربة متشبعين بالفكر المتطرف لشن عمليات إرهابية نوعية، تستهدف مقرات بعض البعثات الدبلوماسية الغربية ومواقع سياحية من أجل زعزعة أمن واستقرار البلاد تماشيا مع أجندة التنظيم.

وتابعت الوزارة، أنه “ عثر بحوزته على مخطوطات تتضمن كيفية صناعة المتفجرات وكذا تسجيلات مرئية تخص الأهداف التي تم رصدها من طرف هذا الإرهابي ببعض مدن المملكة”.

كما قام المتهم التشادي بعمليات استطلاعية لبعض المواقع المستهدفة تحضيرا لتنفيذ عدة عمليات متزامنة من حيث التوقيت، لإرباك المصالح الأمنية وإحداث خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات على غرار الأحداث الدامية التي عرفتها مدينة الدار البيضاء بتاريخ 16 مايو 2003 حسب ما جاء في نص البيان.

وبحسب البيان، فقد تبين أن المواطن المتحدر من دولة التشاد قد “خطط لاستهداف فنادق مصنفة وثكنات عسكرية ومراكز أمنية ومقر إحدى البعثات الدبلوماسية الغربية بالمملكة”.

وقالت الوزارة، في بيان،خطط أن الداعشي الموقوف بمعية أعضاء خليته لـ”احتجاز وتصفية رهائن خصوصا من بين العناصر الأمنية، وذلك بهدف حث جهاديين حاملين لنفس الفكر للانخراط في مشروعه الإجرامي”.

ومكنت العمليات الاستباقية المتتالية ضد الشبكات الإرهابية من إحباط العديد من المشاريع الإرهابية التي كانت تستهدف أهداف نوعية سواء داخل المملكة أو خارجها، بالإضافة إلى حجز ترسانة مهمة من الأسلحة والذخيرة والمواد المستعملة في صناعة المتفجرات والسموم لدى أعضاء هذه الخلايا المفككة.

‏ وسيتم تقديم المشتبه به أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معه تحت إشراف النيابة العامة.

وتأتي هذه العملية الاستباقية في خضم تصاعد التهديدات الإرهابية لتنظيم الدولة الإسلامية من أجل خلق ولايات تابعة لها أسوة بفرعها في ليبيا.

وتمكنت المملكة المغربية من إنشاء منظومة أمنية قوية حصنتها من التهديدات التي يمثلها ما يسمى بتنظيم القاعدة في المغرب العربي، إضافة إلى المجموعات المتشددة التي تنتشر على الحدود في دول المغرب العربي وأفريقيا، وقد حققت السياسات التي اتبعتها المملكة لمكافحة الإرهاب نتائج ملموسة.

اضف رد