panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الداخلية والصحة: عزل قرية وإغلاق معامل للفراولة بمولاي بوسلهام وجماعة الشوافع

قررت السلطات في المغرب عزْل معامل للفراولة بمولاي بوسلهام وجماعة الشوافع ، شمال المملكة، في محاولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا.

وابتداءً من صباح الجمعة، يصبح من الممنوع دخولُ منطقة الغرب (القنيطرة وعلال التازي ومولاي بوسلهام) والخروج منها حتى إشعار آخر، حسبما أفاد شهود عيان اتصلوا بجريدة المغرب الآن. وسوف يُستثنى من هذه الإجراءات عمليات الشحن ونقل البضائع.

سجلت جهة الرباط سلا القنيطرة حصيلة ثقيلة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد صباح اليوم الجمعة، بلغت 164 إصابة من أصل 206 حالة جديدة على المستوى الوطني.

وأوضح المصدر، والذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المعمل يضم أكثر من 300 عاملة وعامل، وتأكدت إصابة عدد من العاملين 164 لأكبر بؤرة صناعية لفيروس كورونا المستجد، لا تزال نشطة، بمعمل للفرولة ضواحي مدينة القنيطرة، المعروفة باسم “للا ميمونة”.

وأوضح المصدر، أنه بعدما تخطى عدد المصابين بكورونا في معمل الفراولة عتبة المائة، أجرت السلطات الصحية المختصة، أربعة آلاف تحليل، خلال الأيام القليلة الماضية، لعمال الوحدات الصناعية الأخرى، وهذا العدد الكبير، الذي كشف اليوم من المصابين، وهو من نتائج هذه التحاليل.

مباشرة من بؤرة ميمونة: انقذونا إننا نشعر وأولادنا بالخوف ونحتاج مستشفى عسكري وميداني

Publiée par Samira Amzal sur Vendredi 19 juin 2020

وانتلقت الأجهزة الأمنية والصحية الوقائية بمديرية الشئون الصحية إلى منطقة “لالة ميمونة”، لفحص المخالطين وفرض الحجر على عدد من المنازل، إلى وحدات صناعية أخرى في الجهة، موقعا المزيد من المصابين.

بسبب هذه البؤرة الجديدة ارتفع عدد المصابين الجدد في المملكة جراء فيروس كورونا المستجد صباح اليوم الجمعة خلال الـ 16 ساعة الماضية، وسجلت وزارة الصحة 206 إصابة جديدة، في أكبر حصيلة منذ أسابيع،وذلك بيوم فقط قبل إعلان الداخلية تخفيف الإجراءات بجمهة الرباط وسلا والقنيطرة التي تعد من المنطقة رقم 2، ما ساهم في تذمرساكنة العاصمة الرباط اللذين لم يعدوا يطيقوا ملاحقات الأجهزة الأمنية لهم حتى أمام بيوتهم ليلا ، والمعلوم أن الهدف من الحجر هو التباعد وليس ملاحقة الشباب والأطفال الأكثر حركية من كبار السن أمام العمارات السكنية والبيوت اللذين ضاقو الجلوس في المنازل بحجة الحجر الصحي ؟!.

واشار شريط فيديو في الاسبوع الأول من شهر ماي الماضي ، يوثق اعترافات لعاملات معمل الفراولة المشار إليه الذي سجل اليوم 164 حالة إصابة بفيروس كورونا  في دائرة لالة ميمونة، في إقليم القنيطرة، ما يطرح  مجموعة من العلامات الاستفهام والتساؤلات عن هوية المسؤول عن هذا الوضع، انطلاقا من مسيري الشركة، والسلطات المحلية، ومندوبية وزارة الصحة، التي لم تتفاعل إيجابا مع مطالب تعميم الكشف المخبري على المقاولات الفلاحية، المنتشرة في المنطقة، خصوصا أن عددا منها تستخدم نفس وسائل نقل العاملات.

 

 

المغرب تسجل ارتفاعًا قياسيًا في عدد إصابات فيروس كورونا قبل تخفيف حالة الطوارئ في مناطق رقم (1)

اضف رد