أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الدارالبيضاء بؤرة لكورونا.. حصيلة ثقيلة وعجز طبي..الاستهتار والتراخي بإجراءات الوقاية

تصاعد عدد الحالات خلال الأيام القليلة الماضية بألاف ليصل إجمالي الاصابات أكثر من ألفي إصابة ، كشفت وزارة الصحة خريطة انتشار فيروس كورونا ليتضح أن دهة الدارالبيضاء هي بؤرة الفيروس بفارق شاسع عن بقية جهات المملكة المغربية.

وكان نصيب مدينة الدارالبيضاء 2128 إصابة و 17 وفاة، بنسبة تزيد عن 50 في المئة.

وتعد الدار البيضاء-آنفا هي أكثر المناطق تضررا مع معدل حالات إصابة أسبوعية يبلغ 294 لكل 100.000 نسمة مقابل متوسط 206.6 لكل 100.000 نسمة بالنسبة للمدينة ككل. والحد الحرج الذي حددته وزارة الصحة هو 50 حالة إصابة لكل 100.000 نسمة.

تلك الحالات فتحت الباب من جديد على استهتار البعض في إجراءات السلامة العامة والوقاية، وحتى التراخي بطرق الوقاية اللازمة؛ إذ جاء ذلك بعد أن قطعنا شوطا كبيرا بمحاربة هذا الفيروس.

ولم تكن حالة المفرق فقط هي السبب في هذه الانتكاسة، بل كان هناك عدد من المواطنين، ربما شعورا بالاطمئنان، خصوصا مع العودة التدريجية للعمل، وإمكانية استخدام المركبات، والنزول في عدد الحالات وغيابها تماما لعدة أيام.

ويتم حالية التكفل بما يقرب من 22 في المائة من الحالات الإيجابية في المرافق الصحية، بينما يتم علاج 78 في المائة في المنازل. يتم استقبال الحالات الحرجة أو الأشخاص غير القادرين على عزل أنفسهم في المنزل في المستشفيات، في حين تتم متابعة الحالات الأقل خطورة والحالات التي لا تظهر عليها أعراض في المنزل.

وحلت في المرتبة الثانية جهة الرباط بواقع 470 إصابة، والشرق448 إصابة، وسوسو ماسة 200 إصابة، ومراكش اسفي 193، وطنجة-تطوان-الحسيمة 191، وبني ملال-خنيفرة 150.

فيما سجل انخفاض في  جهة درعة-تافيلالت 82 إصابة، وجهة فاس-مكناس 77 إصابة ، وبجهة العيون-الساقية الحمراء 48 إصابة، وجهة كلميم-واد نون 39 إصابة، وجهة الداخلة وادي الذهب 19 إصابة.

والدارالبيضاء هي الأولى في عدد الإصابات والوفيات بفارق كبير عن باقي الجهات والمدن والأقاليم المغربية.

وحتى مساء السبت، بلغ عدد الوفيات بوباء كورونا ، في جهة الدار البيضاء سطات 17 ، و9 وفيات  بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، و6 وفيات بجهة فاس مكناس، و4 وفيات في جهات مراكش آسفي وبني ملال-احنيفرة، و3 وفيات بكل من جهة  الشرق وسوس ماسة، وحالتين بجهة طنجة-الحسيمة-تطوان، وحالة واحدة بكل من جهة درعة تافيلالت وجهة العيون-الساقية الحمراء.

فقد أصبح معدل الإصابة التراكمي بالمغرب يناهز 5، 535 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1، 11 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 18 ألف و733 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى مليونين و981 ألف و788 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 30 ألف و834 حالة.

فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة الجديدة المسجلة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 43 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 699 حالة، 42 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.أما معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة ب »كوفيد-19″ فقد بلغ 4، 30 في المائة.

وقد حذر الخبراء من أن هذا الوباء قد يستمر طويلا، لذا يحتاج الى إجراءات احترازية صحية على المدى الطويل، خصوصا في الشوارع وأماكن العمل والمحال التجارية.

 

 

 

 

المغرب يسجل ارتفاعاً حاداً في الإصابات بفيروس كورونا مع انخفاض في الوفيات اليومية

 

اضف رد