أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الدارالبيضاء تتصدر بـ1475 حالة.. إليك ترتيب الجهات الأكثر إصابة بفيروس كورونا

تصدّرت جهة الدارالبيضاء، اليوم السبت، جهات المملكة في تسجيل أكبر عدد لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث سجلت جهة الدارالبيضاء سطات 1475 حالة إيجابية جديدة، حيث تم تسجيل 2663 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في جميع جهات المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و2643 حالة شفاء، و30 حالة وفاة من منصف ليلة أمس الجمعة..

وجاء ترتيب الجهات  كالتالي:  (الدار البيضاء-سطات 1475 حالة، ثم الرباط-سلا- القنيطرة ب270، ثم مراكش-آسفي 261، ثم سوس-ماسة 146، ثم بني ملال-خنيفرة 112، لتقع في المركز السادس درعة – تافيلالت 101).

وتعد جهة طنجة الحسيمة تطوان  بـ 99 حالة ، وجهة الشرق بـ 88، إلى جانب تسجيل 42 حالة إصابة بجهة فاس-مكناس، و28 بجهة الداخلة-وادي الذهب، و24 بجهة العيون-الساقية الحمراء،و17 جالة بجهة كلميم-واد نون،  من  الجهات التي سجلت أقل معدل لحالات الإصابة أو الوفاة بفيروس كورونا، وفقًا لبيانات وزارة الصحة

أما توزيع حالات الوفيات، فيظهر، حسب نشرة الوزارة، تسجيل تسع حالات بجهة الدار البيضاء-سطات، وخمس حالات بجهة مراكش-آسفي، وأربع حالات بجهة سوس ماسة، وثلاث حالات بكل من جهات الرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس والشرق، وحالة واجدة بكل من جهات بني ملال -خنيفرة، ودرعة-تافيلالت، والعيون الساقية الحمراء.

وأصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يناهز 361.4 إصابة لكل مائة ألف نسمة، مع مؤشر إصابة يبلغ 7.3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 20 ألف و015 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى مليونين و557 ألف و908 حالة.

ويبلغ مجموع الحالات النشطة، التي تتلقى العلاج حاليا، 20 ألف و248 حالة، أي بمعدل 55.8 حالة لكل مائة ألف نسمة.

ويصل مجموع الحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، إلى 440 حالة، 51 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وقررت الحكومة المغربية، الخميس تمديد العمل بالتدابير التي سبق إقرارها لمحاصرة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد  بعمالة الدار البيضاء، وذلك  لمدة 14 يوما تبتدئ من يوم الاثنين المقبل. 

ويأتي هذا القرار بحسب ما أوضحه بلاغ للحكومة “تبعا لخلاصات عمليات التتبع والتقييم المنتظم المنجزة من قبل لجان اليقظة والتتبع بعمالة الدار البيضاء، وأخذا بتوصيات اللجنة العلمية المختصة بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19”. 

وسيتم خلال هذه الفترة “الإبقاء على جميع التدابير التي سبق إقرارها، باستثناء المؤسسات والمعاهد التعليمية التي ستفتح انطلاقا من 5 أكتوبر 2020، لاستئناف الدراسة بجميع الأسلاك والمستويات، وذلك حسب نمط تعليم حضوري بالنسبة للمتعلمين الذين عبر أولياء أمورهم عن اختيار هذه الصيغة”. 

وكانت الحكومة المغربية قد قررت اتخاذ مجموعة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا المستجد بتراب عمالة الدار البيضاء،  ابتداء من يوم السابع من سبتمبر الماضي.

ومن بين التدابير التي جرى اتخاذها في هذا الإطار “إغلاق جميع منافذ عمالة الدار البيضاء، وإخضاع التنقل منها وإليها لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية”. 

ومما تشمله تلك التدابير أيضا “إقرار حظر التنقل الليلي بجميع أرجاء تراب العمالة، من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، مع السماح بالتنقل للأطر الصحية والأمنية، والعاملين بالقطاعات الحيوية والحساسة، وقطاع نقل السلع والبضائع، شريطة توفرهم على ما يثبت عملهم الليلي”. 

 

 

المغرب ..ارتفاع جديد في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد

 

اضف رد