أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الدارالبيضاء تسجل رقم قياسي (2478) إصابة جديدة بفيروس كورونا والرباط (896)

في مؤشر لدخول المملكة المغربية  مرحلة الذروة كشفت وزارة الصحة ، الیوم الأربعاء عن ارتفاع قیاسي ومفجع في عدد مصابي ووفیات فیروس كورونا حیث سجلت جهة الدارالبيضاء سطات 2478 إصابة جديدة  و 18 حالة وفاة خلال 24 ساعة، وهي أكبر حصيلة في يوم واحد منذ بدء تفشي الفيروس في 2 مارس/ آذار الماضي.

أكدت وزارة الصحة أن الجهات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي “الدارالبيضاء، الرباط سلا القنيطرة والشرق”، بينما سجلت  “اد بني ملال خنيفرة، درعة تافيلالت وفاس مكناس و الاقاليم الجنوبية” أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في الجهات ذات معدلات الإصابة العالية.

وجاء توزيع الإصابات المسجلة في الـ 24 ساعة الماضية على النحو التالي : جهة الدار البيضاء-سطات (2478)، والرباط-سلا-القنيطرة (896)، والشرق (781)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (379)،ومراكش-آسفي (290)، وسوس-ماسة (257).

كما تم تسجيل 182 حالة بجهة بني ملال-خنيفرة، و144 حالة إصابة بجهة درعة-تافيلالت، و132 بجهة الداخلة وادي الذهب، و90 إصابة مؤكدة بجهة فاس-مكناس، و66 حالة بجهة كلميم-واد نون، و50 حالة بجهة العيون-الساقية الحمراء.

وبخصوص حالات الوفاة، أشارت نشرة الوزارة إلى أنه تم تسجيل 26 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، و18 حالة بجهة الشرق، و13 حالة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، و8 حالات بجهة مراكش-آسفي، وست حالات بجهة بني ملال-خنيفرة، و4 حالات بجهة فاس-مكناس، وثلاث حالات بجهة سوس-ماسة، وحالتين بجهة العيون-الساقية الحمراء، وحالة وفاة واحدة بكل من جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة ودرعة-تافيلالت.

وحسب معطيات السلطات الصحية، يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 37 ألفاً و442 حالة، أي بمعدل 57.4 حالة لكل 100 ألف نسمة، في حين يصل مجموع الحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حالياً بأقسام الإنعاش والعناية المركزة إلى 886 حالة، 66 منها تحت التنفس الاصطناعي. 

وبحسب نشرة الوزارة ، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يناهز 648 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 15,8 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 15 ألف و766 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى ثلاثة ملايين و174 ألف و743.

ويأتي تسجيل أكبر حصيلة في يوم واحد منذ بدء تفشي الفيروس، بعد 24 ساعة على تسجيل معدل قياسي يومي في الإصابات والوفيات بـ 5745 إصابة جديدة و84 حالة وفاة. 

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد لمّح  إلى احتمال تشديد إجراءات الحجر الصحي الشامل مجددا خياراً ممكناً إذا خرج  تفشي فيروس كورونا عن السيطرة.

وقال العثماني، رداً على سؤال محوري حول « السياسات الحكومية لمعالجة تحديات الوضع الاقتصادي والاجتماعي في ظل تداعيات جائحة كورونا » خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة بمجلس المستشارين، أنه « لا أحد منا، مسؤولين أو مواطنين، يتمنى طبعا العودة إلى الحجر الصحي الشامل لما له من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية هائلة، لكنه يبقى خيارا ممكنا إذا خرج الوضع عن السيطرة، وهذا رهين، بمدى التزامنا نحن أفرادا وجماعات، بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي أصبحت معلومة عند الجميع ».

 

 

5745 إصابة جديدة و84 وفاة حصيلة يومية قياسية بعدد إصابات كورونا بعد يوم من تلويح “العثماني” العودة إلى الحجر الشامل !؟

 

 

اضف رد