أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“الدرون” تدخل عالم تهريب المخدرات من سبة المحتلة إلى المغرب

أوقفت الشرطة الاسبانية بمدينة سبتة المحتلة شخصين، لاستخدامهما لطائرة مسيرة “درون” لإدخال المخدرات وممنوعات إلى المغرب من إسبانيا، على إثر رصد الطائرة بدون طيار، مقلعة من منطقة برينسيبي ألفونسو الحدودية، نحو منطقة المحيط الحدودي قبل سقوطها بالقرب من المدرج.

 ولاحظت الشرطة وقوف سيارة، مسجلة في السجل الوطني الاسباني، داخل محطة إرشاد لطائرة بدون طيار، ومتصلة بجهاز نقال، وتمكنت الشركة من الاستيلاء على حملة الطائرة والمكونة من 100 حبة بإجمالي 1493 قرصا من مخدر “كلونازيبام”.

بعد أن تم تحديد هوية مستغلي الطائرة وهما من السكان الأصليين لسبتة، ألقي القبض عليهما.

يشار إلى أن السلطات الأمنية الاسبانية والمغربية تطارد منذ أشهر عصابات تهريب ممنوعات بين البلدين تعتمد على طائرات “الدوران” في نقل المخدرات بين البلدين وتتخذ من الجنوب الإسباني منطلقا لها. 

وأوردت تقارير أن استخدام طائرات “الدرون” لتهريب المخدرات بين المغرب وإسبانيا نشطت سنة 2019 بشكل كبير، حيث تستخدم ميزة الرؤية الليلية، وتحلق على علو منخفض كيلا ترصد من رادارات الأجهزة الأمنية في البلدين.

وأشار موقع مغربي في وقت سابق، إلى أن الطائرات المسيّرة التي تستعمل في عمليات التهريب تحلّق قرب الطواحين الهوائية لتضليل الحرس المدني، ومن ثم تجنب الملاحقات الدورية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الإسبانية، بفضل مهارات القيادة الممتازة التي يتمتع بها من يقودها.

  وفي يناير الماضي من العام الجاري، أوقفت الشرطة المغربية عصابة متخصصة في تهريب حبوب الهلوسة من سبتة المحتلة إلى المغرب بواسطة طائرة “درون”، بحسب صحيفة “إلفارو دي سويتا”.

وأشارت الصحيفة الى أن الشرطة المغربية تنكرت بملابس مموهة قبل القاء القبض على عناصر العصابة والتي اعتادت استعمال نفس الوسائل لتهريب الممنوعات من قبيل الحشيش وغيره بين الحدوديين.

وكانت عناصر الأمن الإسباني، قد اكتشف عملية إرسال مخدرات وهواتف محمولة إلى نزلاء سجن “منديزابال” في بسبتة، الأسبوع الجاري، باستعمال الطائرة بدون طيار إثر سقوط الشحنة التي كانت على متنها في باحة السجن.

 

 

اضف رد