أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرئيس الفرنسي ماكرون يأمر بفتح سلسلة تحقيقات بقضية “بيغاسوس” للتجسس المطور من قبل شركة NSO الإسرائيلية

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، الأربعاء، أن رئيس البلاد أمر “بسلسلة كاملة من التحقيقات”، بشأن ملف برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي لقناة TF1 الفرنسية إن قرار ماكرون يأتي بعد ما كشفت عنه عدة وسائل إعلام بشأن اختراق هواتف سياسيين وصحفيين فرنسيين بمن فيهم الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء السابق إدوارد فيليب بهدف المراقبة المحتملة من قبل برنامج التجسس الإسرائيلي Pegasus. 

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قالت إن سلطات بلد عربي استخدمت برنامج “بيغاسوس” للتجسس المطور من قبل شركة NSO الإسرائيلية لمراقبة الرئيس ماكرون.

يأتي ذلك، عقب تحقيق استقصائي نشر الأحد كشف أن نشطاء وصحفيين وسياسيين حول العالم استهدفوا بعمليات تجسس بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طورته شركة NSO الإسرائيلية الخاصة.

وطالبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة بتنظيم أفضل لتكنولوجيات المراقبة بعد فضيحة برنامج “بيغاسوس” للتجسس.

وقالت ميشيل باشليه بوقت سابق إن ما كشفته وسائل إعلام عن برنامج التجسس الذي طورته شركة إسرائيلية “يؤكد الحاجة الملحة إلى تنظيم أفضل لعملية بيع ونقل واستخدام تكنولوجيات المراقبة وضمان مراقبة شديدة لها”.

وكانت وسائل الإعلام قد نشرت، في وقت سابق، نتائج تحقيق استُخدم بموجبه برنامج شركة “NSO Group” الإسرائيلية، الذي تستخدمه وكالات الاستخبارات لتعقب المجرمين والإرهابيين، للتجسس على السياسيين ورجال الأعمال والنشطاء والصحفيين والمعارضين في جميع أنحاء العالم.

 وفقًا لصحيفة “فاينانشيال تايمز” واسعة الانتشار، نقلاً عن مصادرها، تم استخدام برنامج “Pegasus – بيغاسوس” الضار التابع لمجموعة NSO الإسرائيلية لسنوات عديدة من قبل أجهزة المخابرات والحكومات في مختلف البلدان لجمع البيانات من الهواتف الذكية للأفراد.

يمكن للبرنامج الوصول إلى البيانات الموجودة، على سبيل المثال، للسجل الكامل لموقع الشخص والرسائل والصور المؤرشفة، وذكرت الشركة أن البرنامج تم بيعه فقط للحكومات المسؤولة لمنع الهجمات الإرهابية والجرائم الأخرى.

 

 

اضف رد