أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرئيس دونالد ترامب يتسلم “وسام الملك المفدى محمد السادس ” لدوره في عودة العلاقات مع إسرائيل

قال مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية، اليوم الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب تسلم أرفع وسام من المغرب لمساعدته في التوسط لتوقيع اتفاقية العلاقات مع إسرائيل. بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وأضافت الوكالة أنه في احتفالية خاصة أقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض قدمت الأميرة لالة جمالة العلوي سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة، لترامب “وسام محمد”، وهو جائزة لا تمنح سوى لرؤساء الدول، وقُدم كهدية من الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه.

وتلقى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش جائزتين أخريين لعملهما على الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي جرى التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر. ولم يتم السماح لوسائل الإعلام بحضور مراسم منح الجوائز.

وتوسطت الولايات المتحدة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة في إبرام اتفاقيات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب تهدف لإعادة العلاقات وبناء الروابط الاقتصادية.

وجاء في تغريدة للديبلوماسية المغربية  والولايات المتحدة الأمريكية “نظما مؤتمراً وزارياً عن بعد لدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء الغربيّة بمشاركة 40 دولة”. 

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، إن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل في الصحراء المغربية، مؤكدا الاجتماع هو إشارة إلى حكمة خطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

ووقعت الرباط وتل أبيب وواشنطن، اتفاقاً ثلاثياً في 23 كانون الأوّل/ديسمبر الماضي، تضمن عدة مذكرات تفاهم لإقامة علاقات بين المغرب و”إسرائيل”، وصفه وزير الخارجية ناصر بوريطة بأنه “خريطة طريق سيعمل الأطراف الثلاثة عليها خلال المرحلة المقبلة”.

 

 

 

 

واشنطن تعلن عن توجه لدعم حل الحكم الذاتى فى الصحراء المغربية

 

اضف رد