أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكومة تبيع 40% من شركة مرسى المغرب لإدارة الموانئ

الحكومة المغربية تُعلل عملية البيع من أجل توفير السيولة لتمويل توسعها إذ تخطط للمنافسة على مرفأين آخرين في ميناء الدار البيضاء وتبحث عن فرص بشمال وغرب افريقيا. وتظهر بيانات الشركة أن لديها أكثر من 2000 موظف وعائدات سنوية بلغت 2.17 مليار درهم في 2015.

الرباط – قال متعاملون الإثنين إن الحكومة المغربية جمعت 1.94 مليار درهم (197 مليون دولار) من بيع 40 بالمئة بشركة مرسى المغرب لإدارة الموانئ التي تملكها في أول طرح عام أولي بالمملكة هذا العام.

وتأسست شركة مرسى المغرب في عام 2006 وتدير الأرصفة في تسعة موانئ مغربية وتقدّم خدمات لوجيستية. وقالت الشركة إنها تسعى للحصول على تمويل لتوسعاتها المزمعة في إطار منافستها على الفوز بإدارة رصيفين آخرين في ميناء الدار البيضاء كما قالت إنها تبحث عن فرص أخرى في شمال وغرب أفريقيا. وسيكون هذا الطرح الأول في المغرب هذا العام والأول على الإطلاق في عملية خصخصة في البلاد. وقد يساعد الطرح على إنعاش بورصة الدار البيضاء التي تعاني من تبعات الأزمة في منطقة اليورو ونقص عدد المستثمرين الأجانب.

وتقول الشركة إنها تريد تدبير السيولة لتمويل توسع حيث تخطط للمنافسة على مرفأين آخرين في ميناء الدار البيضاء وتبحث عن فرص في شمال وغرب افريقيا.

والطرح هو الأول على الإطلاق لعملية خصخصة وقد يساعد في إنعاش بورصة الدار اليضاء التي عانت من تداعيات أزمة ديون منطقة اليورو وغياب المستثمرين الأجانب.

وكانت ام. اس. سي آي لمؤشرات الأسواق خفضت تصنيف المغرب إلى “سوق مبتدئة” بسبب نقص السيولة في السوق.

وتراجع المؤشر العام لبورصة الدار البيضاء نحو 1.2 بالمئة الاثنين بسبب ما قال متعاملون إنه الأداء الضعيف للأسواق العالمية.

وباعت مرسى المغرب التي تقدر قيمتها بنحو خمسة مليارات درهم 29.36 مليون سهم بسعر 65 درهما للسهم. وجمعت الشركة 1.94 مليار درهم منها 600 مليون درهم من أسهم بيعت إلى مستثمرين أفراد.

وقال متعامل “إنها صفقة جيدة وبلا مخاطر تقريبا. مرسى المغرب بلا ديون وستواصل الحكومة تقاضي توزيعات أرباح نظرا لمستويات العجز العام.”

ويعمل في مرسى المغرب أكثر من ألفي موظف وبلغت إيراداتها السنوية 2.17 مليار درهم في 2015 حسبما تظهره بيانات الشركة.

وكانت الحكومة طرحت عطاء تطلب فيه مستشارين لبيع جزء من مرسى المغرب في 2011 لكنها تخلت عن الفكرة بعد ذلك دون إبداء أسباب.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مرسى المغرب ولا من وزارة المالية بشأن بيع الأسهم.

وقال مراقبون اقتصاديون ان هذا البيع هو الاول في المغرب هذا العام، والاول على الاطلاق في عملية التخصيص في البلاد، مشيرين الى انه قد يساعد على انعاش بورصة الدار البيضاء التي تعاني من تبعات الازمة في منطقة اليورو ، ونقص عدد المستثمرين الاجانب.

اضف رد