أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرباط تحتفظ بمعرض الكتاب للمرة الثانية..الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالعاصمة في يونيو المقبل

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، أن الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالمغرب ،ستنظم  في الفترة ما بين 01 و 11 يونيو 2023، بفضاء OLM  السويسي بالعاصمة ،الرباط.

في هذا الإطار،  أوضح البلاغ ، أن  الوزارة تدعو الراغبين في المشاركة من دور نشر وموزعين ومكتبات ومؤسسات معنية بالكتاب مغربية واجنبية ، إلى تقديم طلباتهم عبر التسجيل الإلكتروني ابتداء من 23 يناير  إلى غاية فاتح مارس 2023، وذلك  عبر الموقع الرسمي للمعرض: www.siel.ma

وخلص البلاغ الى أنه لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات التابعة للوزارة، رقم 17 شارع ميشليفن، أكدال، الرباط.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يقام فيها المعرض بالعاصمة المغربية الرباط ، عوض الدار البيضاء التي شهدت خلال السنوات الماضية احتضان دورات المهرجان الدولي للكتاب.

كان جواب الوزير المهدي بنسعيد لم يذهب بعيدا عمّا سبق أن قاله في مناسبات عديدة ومنها أجوبته في البرلمان على أسئلة النواب بخصوص هذا الموضوع، لكن الجديد في كلام الوزير خلال الندوة، إضافة إلى دفاعه عن قرار النقل، هو ذكره لضعف الميزانية التي كانت تخصص للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء. وأضاف أن فضاء المعرض في الدار البيضاء «لم يعد مكانا محترما لاستقبال الكتاب والكتّاب المغاربة والأجانب».

ومما عزز فرضية النقل النهائي للمعرض إلى الرباط، هو حديث الوزير بنسعيد عن كون معارض الكتاب في العالم تقام في عواصم الدول، لكنه يستطرد قائلا، إنه لم يتم بعد الحسم في مكان تنظيم النسخة المقبلة من هذا المعرض، وما إذا كانت ستعود للدار البيضاء أو تبقى في الرباط. وحسب تصريحات الوزير، فإن الحسم في مصير هذا الحدث الثقافي، الذي يعد من بين الأكبر في المغرب، سيتم في القريب العاجل، من أجل البدء في الإعداد للدورة المقبلة، على أمل تنظيمها في شهر شباط/ فبراير، كما كان في السنوات السابقة، عوض حزيران/ يونيو.

الدورة الثانية بالعاصمة من المعرض ستعرف مشاركة 712 من العارضين يمثلون 55 بلدا، من مختلف القارات، منهم 273 عارضا مباشرا، و439 عارضا غير مباشر. وسيغطي العارضون جل حقول المعرفة، بعدد عناوين يتجاوز مئة ألف عنوان.

أما ما يتعلق بالبرنامج الثقافي لهذه الدورة، فقد أكدت مندوبة المعرض لطيفة مفتقر، أنه تم التأكيد على مساهمة عدد من المهنيين والمبدعين والكتاب والباحثين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن الخارج؛ حيث سيعرف مشاركة ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف فعاليات المعرض من ندوات ولقاءات وتقديمات للإصدارات الجديدة وأمسيات شعرية، كما سيشهد هذا البرنامج تنظيم فعاليات احتفائية كحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة؛ بالإضافة إلى أنشطة متعلقة بالطفل، وتنظيم فقرات تثقيفية وورشات فنية وعلمية يؤطرها أكثر من 63 مشاركا 79 نشاطا.

الجدير بالذكر أن الدورة الجديدة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، تحتفي بمدينة الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الافريقية.

 

اضف رد