أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرباط توافق على طلب إسباني بشأن المهاجرين بعد توقف طويل بسبب كورونا والأزمة الدبلوماسية

بعد توقف طويل بسبب كورونا والأزمة الدبلوماسية بين البلدين، وافقت المملكة المغربية، على طلب اسباني باستئناف عملية ترحيل المهاجرين المغاربة المقيمين في البلاد بشكل غير قانوني، وفقا لمصادر إعلامية إسبانية.

وفي هذا الإطار، تستعد إسبانيا لترحيل دفعة أولى تتكون 80 مهاجراً مغربياً عبر رحلات جوية من جزر الكناري في اتجاه مدينة العيون جنوب المغرب.

 وستكون العملية بداية لرحلات أسبوعية لنقل العشرات من المهاجرين الذين وصلوا لجزر الكناري او الى الجنوب الاسباني بطرق مختلفة ويعيش أغلبهم في مراكز لجوء تسيرها الحكومة الإسبانية.

وفي حين قد يعقد ذلك تحركات إسبانيا لترحيل القاصرين الآخرين، إلا أن ثلاثة من الأطفال المهاجرين الذين دافع النشطاء عنهم قد رحّلوا إلى المغرب. وهؤلاء الأطفال كانوا من بين نحو 10 آلاف مهاجر عبروا الحدود البرية إلى سبتة على مدى عدة أيام في أيار/مايو على مرأى من حرس الحدود المغربيين الذين لم يحركوا ساكنا.

ودافع وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي-مارلاسكا عن إعادة الأطفال غير المصحوبين إلى المغرب قائلا إنه ليس بينهم من هو “معرض للخطر”.  وقال لمحطة كادينا سير الإذاعية “مصلحة الأطفال مضمونة”. 

وأعيد معظم المهاجرين إلى المغرب بعد وقت قصير من وصولهم في أيار/مايو، لكن في نهاية تموز/يوليو بقي نحو 2,500 شخص في سبتة، بحسب السلطات هناك. 

 

 

 

 

 

اضف رد