الرباط توقع 13 مذكرة تفاهم في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة مع إسرائيل

0
117

وقع المغرب وإسرائيل، الثلاثاء، 13 مذكرة تفاهم في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة، مع استمرار خطوات مشتركة بين الجانبين لتعزيز اتفاقية تطبيع العلاقات الموقعة نهاية 2020.

وقالت وكالة المغرب الرسمية ان التوقيع تم خلال أعمال منتدى “المغرب ـ إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار”، المنظم بين 23 و25 مايو/ أيار الجاري، بمدينة الدار البيضاء من طرف شركات خاصة.

وشهدت الفعالية، توقيع 13 مذكرة تفاهم مشتركة تتعلق بتطوير الحلول المبتكرة، بهدف تعزيز أنشطة الأعمال التجارية الثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين والتجاريين في الجانبين، وتوحيد الهيئات الحكومية لديهما.

ويكمن الهدف الأول من الحدث، في إرساء أسس متينة للفرص التجارية بين المغرب وإسرائيل، لتمكين شركات الجانبين من تحقيق قيمة مضافة لهذه القطاعات، واستكشاف إمكانية توفير مزيد من فرص الشغل التكنولوجية بالمملكة.

وأكد الرئيس التنفيذي لمنظمة “ستار آب سونترال” المغربية (غير حكومية) آفي حسون، أن المملكة تقدم إطارا ملائما يساعد على الابتكار، ومكنت من تطوير نموذج تنموي جديد يضع التحول في صلب اهتماماته.

وأضاف: “نسعى إلى نسج علاقات قوية بين الشركات المغربية والإسرائيلية، لأن الابتكار يقتضي أساسا إرساء تعاون واسع وقوي يسمح بالترابط بين مختلف النظم”.

وشهد حفل الافتتاح، بث خطاب مسجل مسبقا للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وبمشاركة مستشار العاهل المغربي، أندريه أزولاي، ووزراء ومسؤولين.

غرد مدجير مكتب التواصل الاإسرائيلي في العاصمة الرباط، قائلاً “نواصل العمل المكثف مع مختلف الشركاء الاقتصاديين بالمغرب واسرائيل للسير قدما نحو المزيد من الازدهار. حضرت اليوم أكبر وأضخم حدث اقتصادي ثنائي منذ تجديد العلاقات بين بلدينا حتى اليوم، حيث  يمكن هذا الأخير من خلق المزيد من فرص التعاون في مجالات الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال.

وأضاف ، “وقعت الهيئتان الإسرائيلية والمغربية خلال مؤتمر Connect to Innovate ،الذي انطلق أمس الاثنين، سلسلة من مذكرات التفاهم، ترمي لتقديم حلول لتحديات رأس المال البشري في البلدين، إلى جانب اتفاقيات في مجالات التقنيات الزراعية والمياه والغذاء وتقنيات المناخ واللوجستيات.”

وتمكن المغرب خلال الأشهر التي تلت عملية التوقيع اتفاقية تطبيع العلاقات من تحقيق مكاسب في العديد من الملفات الاقتصادية والتكنولوجية من خلال تعزيز التعاون مع الجانب الإسرائيلي. 

وكان المغرب وقع اتفاقيات تفاهم في المجل العسكري اثر زيارة وفد من الجيش الإسرائيلي الى الرباط في شهر مارس/اذار الماضي

وياتي تعزيز التعاون بين الرباط وتل ابيب في سياق توتر شديد بين المغرب والجزائر المجاورة، لا سيما على خلفية إقليم الصحراء المغربية المتنازع عليه.

وأعادت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر/كانون الأول 2020 ضمن عملية التطبيع بين الدولة العبرية وعدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

واستمر التقارب منذ ذلك الحين بين المملكة وإسرائيل بوتيرة ثابتة وشهد خصوصا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا والأمن والدفاع والاقتصاد والثقافة.