أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرميد يُهدّد بالاستقالة في حالة ولاية ثالثة بنكيران..حامي الدين ماء العينين بنكيران شخصية كاريزمية لا تعوض

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح الاثنين 30 أكتوبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح ،بعد  الخرجة المتزامنة لتيار الاستوزار بالعدالة والتنمية، في شخص عزيز الرباح والمصطفى الرميد، ومحمد نجيب بوليف، لانقاد سطوة وهيمنة عبد إله بنكيران ونقد أطروحة الولاية الثالثة، خرج عبد العالي حامي الدين، وامينة ماء العينين، للرد واعتبار بنكيران شخصية كاريزمية لا تعوض، وهاجم تيار الولاية الثالثة تيار الاستوزار، ما دفع الرميد الى التهديد بتقديم الاستقالة في حال التمديد لبنكيران.

الصباح:

  • يتردد في الكواليس اسم صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق، مرشحا لخلافة نزار البركة على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتنتهي مهمة مزوار الخاصة بمؤتمر كوب 22 في الثالث من الشهر المقبل، ما قد يعجل بتعيينه في المنصب نفسه.

  • كشف رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة معطيات صادمة عن الواقع المعيشي للشباب المغربي، وأقر الطالبي العلمي عجز الحكومة عن توفير فضاءات عمومية لتأطير الشباب، واكد العلمي ان نسبة الشباب المنخرطين في العمل السياسي لا يتجاوز 1 في المائة.

  • بعد الخرجة المتزامنة لتيار الاستوزار بالعدالة والتنمية، في شخص عزيز الرباح والمصطفى الرميد، ومحمد نجيب بوليف، لانقاد سطوة وهيمنة عبد إله بنكيران ونقد أطروحة الولاية الثالثة، خرج عبد العالي حامي الدين، وامينة ماء العينين، للرد واعتبار بنكيران شخصية كاريزمية لا تعوض، وهاجم تيار الولاية الثالثة تيار الاستوزار، ما دفع الرميد الى التهديد بتقديم الاستقالة في حال التمديد لبنكيران.

  • أفادت مصادر متطابقة ان تحريات المفتشية العامة للمالية ستتواصل، وستهم المشاريع المتعثرة في مختلف الجهات، اذ سيعمل جهازا المراقبة على اعداد تقارير حول مهامهما، وستركز العمليات على المشاريع التنموية التي وقعت امام الملك ولم تعرف طريقا الى التفعيل.

  • خرج العشرات من الحقوقيين، مساء اول أمس السبت، الى ساحة البرلمان، لتخليد الذكرى الاولى لمقتل محسن فكري سماك الحسيمة، التي كانت وفاته الشرارة الأولى لاندلاع حراك الريف.

  • تفادى المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، الحديث عن اعفاء وزير التربية الوطنية، وكاتب الدول في التكوين المهني، وبخلاف بلاغ التقدم والاشتراكية، اختار الأمين العام امحند العنصر، الإشادة بالقرارات الملكية معتبرا انها تندرج في إطار تفعيل مكتسبات دستور 2011.

  • قال محمد عبد النبوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، ان السلطة القضائية أصبحت تتكون من فاعلين أساسيين، هما وزير العدل الذي انيطت به مهمة التسيير الإداري، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي يضطلع بمهمة التسيير القضائي لهذه السلطة.

  • تمكنت المديرة العامة للضرائب، من تمرير عدد من المقتضيات لرصد ومحاصرة التهرب الضريبي، خاصة ان 60 في المائة من المقاولات تقدم تصريحات بعجز مزمن، ما يثير تساؤلات وشبهات حول مصداقية الوثائق المقدمة من قبلها.

  • وصلت أرباح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، الى مليار و131 مليون درهم، خلال السنة الماضية، بعدما كانت تعاني عجزا في حساباتها بقيمة 24 مليون درهم.

  • لم يستفد الاصالة والمعاصرة من أخطاء خصومه من مشاريع الأحزاب السياسية التقليدية التي تعثرت لأكثر من مناسبة، وتردد بدوره في دخول حمام النقد الذاتي، وهي الخصلة التي يرفض سماعها قياديو البام.

اخبار اليوم:

  • بدأت تظهر بعد كواليس الاجتماع، المطول لحزب التقدم والاشتراكية مساء الخميس الماضي، لمناقشة تداعيات اعفاء وزيري الحزب من الحكومة، فقد وجه إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة الحزب رسالة الى المكتب السياسي، تولى الأمين العام نبيل بنعبد الله قراءتها خلال الاجتماع، حث فيها القيادة على اتخاذ قرار الخروج من الحكومة.

  • دخلت المعركة التي يخوضها المغرب على الواجهتين الأوربية والافريقية، بهدف منع مشاركة البوليساريو في قمة اروبا وافريقيا، منعطفا عسيرا بعد اقدام الاتحاد الافريقي على توجيه الدعوة الى الجبهة الانفصالية، الخطوة جاءت بعدما كانت الكوت ديفوار قد أعلنت رفضها دعوة الجبهة الى هذه القمة.

  • كشف المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية نسخته الخامسة من التقرير الخاص بالوضع الاستراتيجي للمغرب، وتموقعه العالمي، التقرير كشف ان ثقة المغاربة تحسنت في كل من الجيش والحكومة والأحزاب السياسية.

  • رغم اعفائه، فان محمد حصاد اكتسب عضوية دائمة في المكتب السياسي للحركة الشعبية، رغم انه فقد صفة وزير، فقد حضر حصاد اول أمس اجتماع المكتب السياسي للحركة، وشارك في النقاش حول اعفائه وساهم في صياغة البيان الذي نوه بإعفائه الى جانب وزراء اخرين.

  • في الوقت الذي يفترض فيه ان تشكل محطة مناقشة مشروع قانون المالية للممارسة البرلمانيين سلطتهم البرلمانيةعلى المسؤولين العموميين ومحاسبتهم على كيفية تصرفهم في المالية العمومية، جلس نواب ومستشارو حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري امام الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة في دورة تكوينية، حول الاليات التقنية لتدبير المالية العمومية.

  • رغم ان المعهد الوطني للجيوفيزياء، مؤسسة متخصصة رسميا لرصد نشاط الزلازل فان رئيس جهة الشمال الياس العماري، يطلق هذا الأسبوع عملية احداث مرصد جيوفيزيائي خاص بالجهة بقيمة مالية تناهز 50 مليون سنتيم.

  • كشف معطيات جديدة أوردتها صحيفة الكونفيدينثيال ديجيتال، القريبة من صناع القرار بإسبانيا، ان هناك صراعا خفيا بين مدريد وباريس، حول الكعكة التجارية المغربية منذ وصول ايمانويل ماكرون الى رئاسة فرنسا.

  • في خطوة مفاجئة، قدم الملياردير المنتمي الى الاصالة والمعاصرة، مصطفى امهال، استقالته من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الدار البيضاء سطات، وايضا من رئاسة جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات.

  • مازالت قضية الرشوة والتي هزت الحسيمة، وزلزلت بيت البام، عقب اعتقال برلماني الجرار تفرز تطورات ومعطيات جديدة ومثيرة، حيث احالت عناصر تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية يوم اول أمس السبت، المتهمين في حالة اعتقال على الوكيل العام للملك لدى محكمة جرائم الأموال بفاس.

الاخبار:

  • بدا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مشاورات ترميم حكومته، وأفادت مصادر حزبية بان العثماني التقى اول أمس السبت، امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وكشفت مصادر قيادية ان العنصر عبر للعثماني عن رغبة حزبه في الاستمرار داخل الحكومة.

  • جدد المغرب رفضه لانفصال إقليم كتالونيا عن الحكومة المركزية بمدريد، وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ان المملكة المغربية لا تعترف، ولن تعترف مستقبلا بالإعلان الأحادي الجانب لاستقلال كتالونيا.

  • وضع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، قضية امن القنصليات والمقرات الدبلوماسية في أكثر من 80 منطقة، على راس أولوياته، وكشفت معطيات صادرة عن مديرية الشؤون القنصلية، انها خصصت ملياري سنتيم دفعة واحدة لتجهيز مقرات الديبلوماسية المغربية بكاميرات متطورة.

  • حطم عمدة مدينة الرباط البرلماني عن البيجيدي، الرقم القياسي في السفريات الى الخارج، وكشفت مصادر عليمة من داخل مجلس المدينة، ان محمد الصديقي استهلك خلال سنيتن من توليه الرئاسة حوالي 42 مليون سنتيم، مضيفة انه لا يترك أي سفرية الا واستغلها.

  • كشفت مصادر عليمة ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يرفض فتح أي نقاش خلال اجتماع اعلى هيئة تنفيذية، ويهدد بمغادرة الاجتماع ان فتح أحد أعضاء الأمانة العامة، موضوع الحرب حول التمديد التي فرقت السبل بين اخوانه.

  • في الوقت الذي قررت فيه الحكومة، الزيادة في نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمحروقات في مشروع قانون المالية لسنة 2018، وما سيؤدي الى ارتفاع اشعار المحروقات ومعها باقي المواد الاستهلاكية، قال البنك الدولي انه من المتوقع ارتفاع أسعار النفط الى 56 دولارا للبرميل.

  • دخلت حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، على الخط بخصوص الصراع الدائر حول منصب الأمين العام، وذلك بإعلان احمد الريسوني، الرئيس السابق للحركة، عن موقفه الرافض لتمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة على راس الأمانة العامة.

  • ستشرع لجنة المالية بمجلس النواب، يوم غذ الثلاثاء، في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2018، قبل دراسته وتعديله ثم المصادقة عليه من قبل مجلسي البرلمان لاحقا.

  • كشفت وثائق ملف قضائي يروج بمحاكم وجدة منذ سنة 2012، فضيحة كبيرة تخص المنعش العقاري محمد التوفيق، رئيس مستشاري العدالة والتنمية بجماعة وجدة، والذي فرضه بنكيران وكيلا للائحة حزبه في الانتخابات الجزئية بإقليم وجدة، وتظهر الوثائق ان التوفيق رفقة شركائه بالشركة العقارية قاموا بخرف سافر للقانون عبر مخالفة الاتفاق المبرم مع والي الجهة الشرقية، والمتعلق بتخصيص قطعة ارضية للسكن الاقتصادي.

  • سيمثل يوم الخميس 2 نونبر المقبل، حميد الضرضوري، الرئيس السابق لجماعة انكا بأسفي المنتمي الى حزب الاصالة والمعاصرة، على أولى جلسات محاكمته بتهم ثقيلة وجهها له قاضي التحقيق في قضيا فساد مالي واخلاس أموال عمومية.

  • بعد الخروج العلني لكل من عزيز الرباح، ومصفى الرميد عضوي الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، للتعبير عن موقفهما الرافض لتمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة على راس الحزب، شرع هذا الأخير في الاستعداد لخوض غزوة المؤتمر المقبل للحزب عبر تجييش اتباعه وانصاره، ما اثار ردود فعل غاضبة في أوساط جل قيادات الحزب.

  • اكدت مصادر نقابية دخول الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والحكومة النفق المظلم، بعد تبني الحكومة جمودا واضحا إزاء مطلب الزيادة في الأجور.

  • كشفت مصادر مطلعة ان المحكمة الإدارية بالرباط، ستنظر بعد غذ الأربعاء، في طلب عزل رئيس جماعة المضيق، بسبب الاتهامات التي وجهتها اليه المعارضة باستمالة الناخبين بطرق ملتوية.

المساء:

  • باشرت الشرطة القضائية بتطوان، بتعليمات من الوكيل العام للملك، البحث في ملف يتهم فيه عمدة مدينة تطوان محمد ادعمار بارتكاب أفعال جرمية تكستي طابعا جنائيا، من خلال استغلاله للممتلكات عمومية.

  • حذرت السفارة الامريكية بالرباط، موظفيها والمواطنين الأمريكيين من الاحتجاجات والوقفات التي نظمت نهاية الأسبوع بسبب حول الذكرى الأولى لوفاة محسن فكري، وذهب السفارة الى ان التقارير تشير الى ان مجموعات مختلفة تخطط للمشاركة في الوقفات في إقليم الحسيمة.

  • يبدو ان متاعب محمد حصاد والعربي بن الشيخ، لن تتوقف عند حدود اعفائهما من منصبيهما، بعد ان تفجرت فضيحة مدوية تتعلق بجودة الطاولات المدرسية التي تعهد المسؤولان الحكوميان السابقان بإنجاز 350 الفا منها، في إطارأكبر صفقة جرت بقيمة مالية تناهز 100 مليار سنتيم.

  • اختار حزب الحركة الشعبية، الهروب الى الامام بعد الإعفاءات التي طالت الوزيرين محمد حصاد والعربي بن الشيخ، وفضل المكتب السياسي لحزب السنبلة التشبث بالبقاء في الحكومة، فيما وجهت قيادة الحزب انتقادات ضمنية الى وزراء الحزب الذين تم اعفاؤهم.

  • أقدم حاميد البهجة، المنسق الإقليمي للتجمع الوطني للأحرار بجهة سوس ماسة، على تقديم استقالته من رئاسة المجلس الإقليمي لتارودانت، في خطوة وصفها عدد من المتتبعين بالمفاجئة.

  • تلقى حزب العدالة والتنمية بمدينة سيدي يحيى الغرب بإقليم سيدي سليمان، صفعة قوية من وزارة الداخلية، بعدما أصدرت هذه الأخيرة عن طريق لجنة تفتيش تابعة لعمالة الإقليم تقريرا اسود لرصد خروقات تدبيرية ومالية وصفت بالخطيرة منسوبة الى رئيس الجماعة.

الاحداث المغربية:

  • اكتفت المذكرة الشفوية، التي توصلت بها مفوضية الاتحاد الافريقي من طرف حكومة الكوت ديفوار ودول الاتحاد الافريقي، بان هذه الأخيرة ستؤمن مشاركة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي، وتتخذ كافة التدابير الضرورية لإنجاح القمة الافريقية الأوربية.

  • هوس الولاية الثالثة لابن كيران، يتحول الى حرب معلنة فبعد خرجتي الرميد والرباح للرد على هجومات بنكيران، انتقل بنكيران الى تقنية ترويع الخصوم بالترويج لتوافد الأعضاء والمناصرين لبيته.

  • علمت الاحداث المغربية من مصادر حكومية موثوقة ان مقترحات سعد الدين العثماني، للديوان الملكي لم تتجاوز تعويض الأسماء التي غادرت الحكومة من نفس الهيئات السياسية المشاركة في التحالف الحكومي.

  • امتنع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عن الحديث حول التشكيلة الحكومية الجديدة والمرتقبة، رافضا الإجابة عن أسئلة الصحافيين حول جديد المشاورات بخصوص تعويض الوزراء الذين تم اعفاؤهم.

  • قررت ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، الجمعة الأخير، منع 5 نواب برلمانين أوربيين ومرافقهم قادمين من لاس بالماس، من دخول التراب الوطني وذلك لعدم احترامهم للمساطر والقواعد المؤطرة لهذا النوع من الزيارات.

اضف رد