أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرميلي عمدة الدار البيضاء تثير الجدل مجددا بتغرد بالفرنسية على الفايسبوك عن “العربات والدواب”

أثار  قرار عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، بمنع تجول العربات المجرورة بواسطة الدواب داخل العاصمة الاقتصادية للمغرب، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب كتابته باللغة الفرنسية.

وأعلنت الرميلي، أمس الخميس، قرار المنع عبر تغريدة لها باللغة الفرنسية على حسابها الرسمي في تويتر، إلا أنها وبعد تسع ساعات تقريبا أعادت كتابتها باللغة العربية، ثم حذفت التغريدتين في وقت لاحق.

من جهته كتب أحد النشطاء على تويتر : “اعادة نشر نفس التغريدة باللغة العربية بعد مضي 10 ساعات على نشر تغريدة بالفرنسية شيئ مخجل جدا اصحاب العربات المجرورة هم مغاربة يتحدثون العربية او الامازيغية وليسوا مواطنين فرنسيين حتى تتحدثي معهم بالفرنسية الاجدر بك حذف هد التغريدة بالفرنسية”.

وترجم أحد نشطاء منصات التواصل في المغرب تغريدة الرميلي عمد العاصمة الاقتصادية للمملكة عن الحزب الحاكم “الأحرار: “قرر أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء وضع حد لجولان العربات التي تجرها الحيوانات بالمجال الحضري. لم نعد نقبل رؤية عربات تجرها الحيوانات في شوارع الدار البيضاء، التي يجب أن تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

وأثارت تغريدة العمدة باللغة الفرنسية موجة غضب واستياء مستخدمي  مواقع التواصل الاجتماعي الذين انتقدوه بشدة واعتبروا ذلك بأنه عدم احترام للغة العربية والأمازيغية المنصوص عليهما في الدستور.

 

 

 

اضف رد