أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

السعودية تشن حملة غير مسبوقة على مئات المغابة المقيمين ليلة العيد!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء  19 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأحداث المغربية،كشفت مصادر إعلامية سعودية ان سلطات الامن السعودي، أوقفت عشية عيد الفطر، مئات المواطنين المغاربة المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، وجاء التوقيف في إطار حملة امينة غير مسبوقة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 19 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • بتعليمات من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حلت لجنة تفتيش اممية بمدينة العيون، مساء اول أمس الاحد، بهدف افتحاص مالية بعثة الأمم المتحدة الى الصحراء المينورسو، مصادر مطلعة كشفت لأخبار اليوم، ان مهمة اللجنة ستنصب على مراجعة كافة مصاريف بعثة المينورسو المادية.

  • قدمت اسبانيا الديمقراطية، مرة أخرى، للعالم درسا في استقلال القضاء، حتى ولو تعلق الامر بصورة ومصالح الملكية، بعد إيداع اينياكياوردانغارين، زوج الاميرة كريستينا وصهر الملك، يوم أمس الاثنين، سجن بريبيا بمدريد، وكان يوم أمس هو اخر اجل منحته محكمة بالما بجزيرة مايوركا لصهر الملك من اجل اختيار السجن الذي يريد ان يقضي فيه عقوبة 5 سنوات وعشرة أشهر.

  • في الوقت الذي يفترض فيه ان تسارع الحكومة وأجهزتها الرقابية الى التدقيق في الملفات التي تفتحها الصحافة عبر تحقيقات ميدانية وموثقة، شرعت كل من وزارتي الفلاحة والصحة الى البحث عمن سرب المعطيات والوثائق الى صحافيي اخبار اليوم.

  • بعد الحملة التي اعلنتها الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة، ومنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب، للضغط من اجل الافراج عن معتقلي الريف، أعلن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تنظيم وقفة احتجاجية امام سجن وجدة للمطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك جرادة.

  • كشفت تحقيقات مثيرة لصحيفة “الباييس” الاسبانية معطيات صادمة حول التهريب المعكوس للمواد المخدرة من اسبانيا الى المغرب في السنتين الأخيرتين، والذي يدر على شبكات إجرامية متخصصة أخطبوطية أرباحا ضخمة تقدر بمئات الملايير لكن خطورة تلك المواد تكمن في تخريب عقول الشباب المغاربة.

  • بعدما كانت قد خصصت له غلافا خاصا في عددها الماضي، وفي الوقت الذي تناقلت فيه جل وسائل الاعلام خبر انتقاله الى الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش، عادت مجلة “هولا” المتخصصة في اخبار البيبل لتنفي ذلك في عددها الجديد، المجلة نقلت عن مصادر وصفتها بالموثوقة قولها ان والي العهد سيبقى في المعهد المولوي الى ان يحصل على شهادة البكالوريا.

  • بعد مرور حوالي سنة عن استقلاليتها عن وزارة العدل في أكتوبر من العام الماضي، بدأت ازمة تلوح براسها في اول اصطدام ما بين الهيئات التشريعية بالبرلمان ومؤسسة النيابة العامة، وذلك عقب الخروج الإعلامي المثير للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، حيثأعلن رفضه المثول امام البرلمان.

  • بعد الضجة التي أثيرت حول استفادة 50 برلمانيا من السفر الى روسيا، من اجل متابعة مباريات المنتخب الوطني على نفقات الدولة، نفت الأحزاب الممثلة في الغرفة الأولى للبرلمان في حديثها لأخبار اليوم ان يكون برلمانيوها قد سافروا على نفقة الدولة لمشاهدة مباريات المونديال.

  • تراجع تصنيف المغرب في تقرير الأمان، الذي تصدره مؤسسة “غالوب” الامريكية، من الرتبة 12 عالميا سنة 2017، الى الرتبة 56 سنة 2018، ومنحه 81 نقطة، لتحل بذلك المملكة في الرتبة الثالثة على صعيد شمال افريقيا والشرق الأوسط.

  • في سياق الحرب على ظاهرة الاستيلاء على العقارات، التي كثرت في السنوات الأخيرة، ينتظر ان يناقش مجلس النواب مشروع قانون جيد يعطي صلاحيات جديدة للنيابة العامة وقضاة التحقيق وهيئات الحكم، لاتخاذ إجراءات تحفظية لمنع التصرف في عقار ما محل الاعتداء.

الصباح:

  • هزم المجلس الحكومي، بكافة أعضائه، صقور العدالة والتنمية، من خلال التشبث بلحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي شارك في اجتماع مجلسين حكوميين متتاليين، والقى الداودي عروضا امام الوزراء، تخص المفاوضات التي يشرف عليها شخصيا، مع ممثلي مهنيي بعض القطاعات الانتاجية والخدماتية والتجارية.

  • نفى الفريق الحركي بمجلس النواب، ان يكون أحد أعضائه استفاد من السفر على نفقة الدولة، لمتابعة مباريات المونديال بروسيا، وأفاد محمد مبديع رئيس الفريق انه لم يتم التوصل باي مراسلة من الجامعة في الموضوع.

  • اثارت تسريبات عن مداولات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في عدد من المواضيع المدرجة بجدول اعمالها، خاصة في شان بعض النقاط التي يصعب الوصول اليها، ومنها على الخصوص تلك التي تدخل فيإطار سرية مداولات لجنة الانتقالات، تساؤلات عمن يقف ورائها.

  • كشف أمس الاثنين، عن تفاصيل أكبر عملية تنقيل في صفوف كبار موظفي مديرية الأملاك المخزنية على مستوى الاقاليم، وقالت مصادر الصباح ان التنقيلات الجديدة شملت 29 مندوبا اقليميا، ورئيسي مصالح.

  • دقت تقارير منجزة من قبل لجان خاصة، في العمالات والاقاليم، ناقوس الخطر بخصوص عودة الاكياس البلاستيكية السوداء المحضورة الى التداول انطلاقا من مناطق صناعية عشوائية في محيط الدار البيضاء.

الاخبار:

  • اثار تواجد بعد النواب والمستشارين البرلمانيين في روسيا، لمتابعة مقابلات المنتخب الوطني، الكثير من الجدل حول الجهة التي تكلفت بتمويل سفرياتهم الى هناك، خاصة بعد توصل أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجموعة من التذاكر من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

  • بعد الضجة التي احدثتها قضية الاعتداء الجنسي على العاملات المغربيات، التي وصلت الى البرلمان الاسباني، وبعدما تهرب عدة مرات من المثول امام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، قرر أخيرا محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، المثول امام اللجنة التي ستعقد اجتماعها اليوم الثلاثاء.

  • بدأت جبهة البوليساريو الانفصالية في تنفيذ مناورات جديدة، تهدف الى عرقلة المفاوضات التي انطلقت بين المغرب والاتحاد الأوربي، حيث تقدمت الجبهة بطعن امام محكمة العدل الأوربية ضد اجراء المفاوضات.

  • كشف جدول خاص بسفريات أعضاء مجلس المستشارين خارج ارض الوطن في إطار ما يصطلح عليه بالدبلوماسية البرلمانية، هيمنة مطلقة لبعض أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق واللجن على هذه السفريات.

  • في اللحظة التي يسوق فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم معارضته لاستمرار تقاعد البرلمانيين، يقود رموزه داخل مكتب الغرفة الاولى حربا شرسة لضمان بقائه، وكشفت مصادر مطلعة ان خالد البوقرعي، محاسب المجلس، هو الذي حمله الحبيب المالكي ملف ريع تقاعد البرلمانيين داخل المجلس.

  • بعد تداول ملصق حول تنظيم ندوة حول الحريات الفردية في ظل دولة الحق والقانون، بمقر مكتبة ال سعود بالدار البيضاء، نفت إدارة مؤسسة الملك ال سعود الترخيص لتنظيم هذه الندوة بمقر المؤسسة.

  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط أرقاما صادمة عن تشغيل الأطفال المغاربة، المعطيات المتوفرة برسم سنة 2017 تفيد الى انه من بين 7 ملايين، وازيد من 40 ألف طفل المتراوحة أعمارهم ما بين 7 و17 سنة، 247 ألف هم في حالة شغل.

  • عقدت وزارة الثقافة والاتصال، وفيدرالية الصناعات الثقافية والابداعية، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أخيرا، اول اجتماع، من نوعه بين الطرفين، تراسه الوزير محمد الاعرج، بحضور نائلة التازي، خصص لمناقشة الخطوط العريضة للعمل بين المؤسستين.

  • علمت الاخبار من مصادر متطابقة، ان تصدعا كبيرا سجل أخيرا، بين مجلسي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمجلس الإقليمي لعمالة طنجة-اصيلة، الذي يرأسه حميد ابرشان عن الاتحاد الدستوري، وذلك بسبب تدخل العماري في شؤون هذا المجلس.

  • علمت الاخبار ان حزب الاصالة والمعاصرة، يعيش منذ مدة تصدعا داخليا بسبب الخلافات التي طفت على السطح بين تيار الأمين العام الاقليمي سعيد حروزا، والبرلماني فوزي الشعبي والتي وصلت الى حد المقاطعة وحشد كل طرف أنصاره للانقضاض على الهياكل التنظيمية.

  • كشفت مصادر مطلعة، ان هيئة المحكمة الابتدائية بتطوان، قررت تأجيل جلسة محاكمة محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، الى 13 شتنبر المقبل، وذلك على خلفية الملف القضائي الذي يتابع فيه بتهم ثقيلة.

المساء:

  • نفى وزير العدل محمد اوجار، عزمه المشاركة في ندوة حول موضوع الحريات الفردية من تنظيم مجموعة الديمقراطية والحريات، التي يرأسها نور الدين عيوش، وأعرب الوزير عن تفاجئه من اقحام اسمه في الإعلان الرسمي لهذه الندوة، الذي تم توزيعه على وسائل الاعلام.

  • وصلت قضية التهرب الضريبي للأشخاص وشركات نقل البضائع بالأقاليم الصحراوية، الى البرلمان، فقد وجهت النائبة البرلمانية حياة سكيخل سؤالا كتابيا في الموضوع الى كل وزير الاقتصاد والمالية، ووزير النقل واللوجستيك.

  • كشفت مصادر خاصة ان أجواء من الترقب تعيشها عمالة برشيد، وقيادة السوالم الطريفية في انتظار حلول لجنة تفتيش من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، انتدبتها الوالي زينب العدوي، من اجل التحقيق في تسونامي البناء العشوائي في منطقة البراهمة.

  • بعد ان نشرت المساء وثائق تثبت سفر رؤساء وأعضاء المكتب المديري على ظهر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، سارع فوزي لقجع الى احتواء الفضيحة بإصدار بيان يدين فيه نفسه، معترفا ان جامعته وجهت الدعوة الى اسرة كرة القدم فقط، والمتمثلة في اعضاء المكتب المديري ورؤساء العصب.

  • استنفرت الاحتجاجات التي شهدتها الجارة الاسبانية، عقب شهادات صادمة لعاملات مغربيات في حقول الفراولة بشأن تعرضهن للاستغلال الجنسي، مجلس النواب المغربي بعدما دخل نظيره الاسباني على الخط، وينتظر ان يمثل محمد يتيم وزير التشغيل والادماج المهني امام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية لمناقضة الموضوع.

  • ادانت الكتابة المحلية للنهج الديمقراطي بالجديدة، المحاكمة التي تستهدف محمد نايت ارجدال، عضو الكتابة المحلية بالجديدة، وعضو الكتابة الجهوية للنهج بالدار البيضاء-سطات، ورئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالجديدة.

الاحداث المغربية:

  • تفاجأت الفرق البرلمانية بأخبار استفادة 50 برلمانيا من تمويل الجامعة الملكية لكرة القدم لسفارياتهم الى روسيا، ما أحدث قربلة تحت القبة التشريعية غذاها حجم الانتقادات التي تعرض لها البرلمانيون.

  • كشفت مصادر إعلامية سعودية ان سلطات الامن السعودي، أوقفت عشية عيد الفطر، مئات المواطنين المغاربة المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، وجاء التوقيف في إطار حملة امينة غير مسبوقة.

  • خرج صلاح الدين مزوار، الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، مرتاحا في اول لقاء جمعه برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بحر الاسبوع الماضي، وقال مصدر مطلع حضر هذا الاجتماع، ان اللقاء مر سريعا بين الرجلين، كما ان مطالب مزوار بدت معقولة لرئيس الحكومة.

  • نهاية هذا الشهر ستكون حاسمة بالنسبة للمغرب، الامر يتعلق بمسار عودته الى مؤسسة الاتحاد الافريقي وطريقة تدبير ملف قضية وحدته الترابية، والتي اختار من القمة 29 ان يكون حاضرا، بالرغم من تناقضات تواجد دولة وهمية تحتل مكانها في كراسي الاتحاد الافريقي.

  • ما يزال قرار الحكومة حول تسقيف أسعار المحروقات يراوح مكانه، فبعد خلافات الأغلبية الحكومية وفشلها في التوصل الى صيغة نهائية نهاية الأسبوع الماضي، من المقرر ان يلتئم اليوم الثلاثاء، مكتب الجماعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات والوقود لمناقشة الموضوع وصياغة المقترحات.

اضف رد