أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

السعودية تعلق استثماراتها في الاقتصاد الأميركي

تداولت عدد من وسائل الإعلام الأمريكية حجم الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة، وأكد معظمها على أنها تتراوح بين نحو 700 مليار دولار، فيما كشفت قناة «سي إن إن» على لسان أحد ضيوفها أن حجم الاستثمارات السعودية والسندات وباقي الأدوات الاقتصادية يصل حجمها الكلي إلى ترليون دولار.

واشنطن- كشفت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية أن السلطات السعودية تدرس إمكانية وقف استثماراتها قريبا في اقتصاد الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة في مقال نشرته اليوم الجمعة، إلى “أن الرياض تراجع استراتيجيتها الاستثمارية في الولايات المتحدة نظرا للتغيرات في الوضع السياسي الأميركي”.

وقالت الصحيفة إن أسباب هذا الأمر ترجع إلى حدثين، موضحة أن الحديث يدور عن تبني الكونغرس الأميركي قانونا يمنح ذوي ضحايا هجمات، 11 سبتمبر/أيلول من العام 2001 الحق في رفع دعاوى قضائية في محكمة نيويورك ضد السعودية، بسبب التقارير، عن تورط مسؤوليها في العملية الإرهابية، وكذلك عن انتخاب السياسي الجمهوري، دونالد ترامب، الذي أعلن مرارا عن دعمه للقانون المذكور، رئيسا للولايات المتحدة.

ونقلت (وول ستريت جورنال) عن مصدر قريب من إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أن هذا الصندوق علق استثماراته في اقتصاد الولايات المتحدة، حتى يتوضح النهج الذي ستختاره واشنطن إزاء علاقاتها مع الرياض.

كما كشفت الصحيفة “أن إدارة شركة (أرامكو) السعودية للنفط قد تجري عملية العرض العام الأولي لأسهمها، التي من المخطط تنفيذها في العام المقبل أو عام 2018، خارج أراضي الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، استنادا إلى مسؤولين مطلعين على عملية تخطيط الاستثمارات في المملكة، “أن آفاق الإقرار بمسؤوليتهم في هجمات (11 سبتمبر) أثارت قلق زعماء السعودية من أن عقد صفقات كبيرة في الولايات المتحدة قد يترك أصولهم مكشوفة أمام القرارات القضائية” الصادرة عن المحكمة الأميركية.

وقالت قناة «سي إن إن» أن مشروع «صدارة» المشترك بين «أرامكو» السعودية و«داو كيميكال» الأمريكية سيكون أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم باستثمار 20 مليار دولار، مستعرضة مشروعا مشتركا للألمنيوم بين شركة التعدين العربية السعودية «معادن»، وشركة «الكوا» الأمريكية باستثمار يبلغ 10.8 مليار دولار لبناء أكبر مجمع متكامل في العالم لإنتاج الألمنيوم.

وأكد رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد فواز جرجس لـCNN، أن الأصول التي تمتلكها السعودية في أمريكا تراوح قيمتها بين 700 مليار وتريليون دولار.

يشار إلى أن المستشار في سفارة الولايات المتحدة في الرياض وجلاس واليس كشف في وقت سابق عن حجم الاستثمارات الأمريكية في السعودية ووصولها إلى نحو 10 مليارات دولار فقط، مؤكدا على أن المستثمرين الأمريكيين يرون في المملكة منطقة قوية للاستثمار في المستقبل.

اضف رد