أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

السلطات الفرنسية تخلي سبيل المشتبه به في قتل خاشقجي

أخلت الشرطة الفرنسية سبيل رجل سعودي يشتبه في ضلوعه في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو في طريقه للسفر إلى السعودية من مطار شارل ديغول.

واُعتقل خالد العتيبي، وهو عضو سابق في الحرس الملكي السعودي، بينما كان يستعد للسفر إلى السعودية من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان مصدر في الشرطة الفرنسية قال في وقت سابق إن العتيبي : “كان على قائمة فرنسية للمطلوبين، وقد تحركت فرنسا لاعتقاله بناء على مذكرة اعتقال صادرة من تركيا في عام 2019 “. وقد اعتقل الرجل بعد تدقيق جواز سفره ومطابقة الاسم باسم أحد المشتبه بهم، بينما قالت السفارة السعودية إن المشتبه به اعتقل بالخطأ.

وأفادت مصادر أمنية فرنسية بأن إدراج الرجل السعودي على لائحة المطلوبين تم بناء على مذكرة اعتقال تركية صدرت في عام 2019.

وقد أعلن مصدر فرنسي، الأربعاء، تفاصيل جديدة بشأن توقيف المشتبه فيه بقتل خاشقجي، بينما لا تزال الرياض تنفي أي علاقة له بالجريمة.

ونقلت “رويترز” عن مصدر في الشرطة الفرنسية أن عملية القبض التي شهدها مطار بباريس تمت بعد أن أطلق جواز سفره إنذارا عند فحصه، وذلك بعد أن قالت السعودية إن هناك خطأ في تحديد الهوية.

وقال متحدث باسم الحكومة الفرنسية: “نتوقع أن يوضح تحقيق قضائي فرنسي هوية المواطن السعودي المعتقل في قضية خاشقجي”، بحسب الوكالة.

ووفقا للقانون الفرنسي لدى السلطات الفرنسية 48 ساعة من لحظة اعتقال الرجل للتأكد من هويته ، وبناء على ذلك إما إطلاق سراحه أو تأكيد وتمديد اعتقاله تمهيدا لاتخاذ إجراءات تسليمه للجهة التي تطالب به.

ويعد العتيبي البالغ من العمر 33 عاما واحدا من 26 سعوديا مطلوبين لدى تركيا بشأن مقتل خاشقجي.

وكانت المملكة العربية السعودية قد رفضت طلبًا بتسليم السيد العتيبي إلى تركيا، حيث يُحاكم غيابيا في اسطنبول بتهمة القتل العمد.

جاء ذلك في تغريدة للسفارة السعودية في فرنسا، وذكر فيها: “إشارةً إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله -، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا التوضيح بأن ما تم تداوله غير صحيح، وأن من تم إيقافه لا علاقة له في القضية المتناولة، وعليه فإن سفارة المملكة تطالب بإخلاء سبيله فوراً”.

وتابعت السفارة في بيانها: “كما تود السفارة التأكيد بأن القضاء السعودي قد اتخذ أحكاماً حيال كل من ثبت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله -، وهم حالياً يقضون عقوباتهم المقررة”.

 

 

 

اعتقال “عضو سابق في الحرس الملكي السعودي” متهم بقتل جمال خاشقجي في فرنسا

 

 

 

اضف رد