panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

السودان يوقع اتفاقات التطبيع مع إسرائيل بهدوء ويحصل على قرض أمريكي

أعلن السودان ،الأربعاء، توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بشكل رسمي مع إسرائيل ، وذلك خلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إلى الخرطوم.

وأعلن مجلس الوزراء السوداني في بيان له ، مساء اليوم الأربعاء 6 يناير 2021، توقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وأكد المجلس في بيان منشور على موقعه، أن وزير العدل نصر الدين عبد الباري مثل الجانب السوداني في مراسم توقيع الوثيقة، فيما وقف منوتشين الإعلان من الجانب الأمريكي.

وقالت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الانتقالية في السودان وقعت على اتفاق “ابراهام” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ونشر حساب السفارة الأمريكية في الخرطوم على تويتر تغريدة جاء فيها ” نهنئ الحكومة الانتقالية المدنية لتوقيعها اليوم على إعلان اتفاق ابراهام، الذي يساعد السودان في مسارها التحولي إلى الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت السفارة “الاتفاق يسمح للسودان وإسرائيل والدول الموقعة الأخرى على اتفاق ابراهام ببناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”.

وأشار إلى أن الإعلان ينص على “ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام”.

وتابع البيان أن بنود الإعلان أوضحت أن “أفضل الطرق للوصول إلى سلام مستدام في المنطقة والعالم تكون من خلال التعاون المشترك والحوار بين الدول لتطوير جودة المعيشة وأن ينعم مواطنو المنطقة بحياة تتسم بالأمل والكرامة دون اعتبار للتمييز على أي أساس، عرقي أو ديني أو غيره”.

كما وقع الجانبان خلال زيارة منوتشين على مذكرة تفاهم بخصوص القرض التيسيري الذي ستقوم الولايات المتحدة بموجبه بسداد متأخرات السودان لمجموعة البنك الدولي.

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر أكتوبر عن مواقفة الحكومة السودانية على الحذو حذو الإمارات والبحرين في سبيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ضمن إطار ما يعرف بـ”اتفاقيات إبراهيم”.

اضف رد