panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

السيطرة نهائيا على ثلاثة حرائق في اليوم السادس شمال المغرب

تمكنت فرق الإطفاء وقوات الجيش من احتواء ثلاث حرائق بصفة نهائية، بتاهلة (تازة) وساحل المنزلة (العرائش) ومقريسات (وزان) بالموازاة مع عودة 95 في المائة من السكان لمنازلهم،  فيما لا زالت الجهود بكثافة، مبذولة لتطويق باقي الحرائق في الساعات المقبلة، بحسب الوكالة الوطنية للمياه والغابات، مشيرة الى أنه في خضم الجفاف الاستثنائي وموجة الحرارة الكبيرة التي تعرفها المملكة.

الحرائق قد اندلعت على عدة بؤر في أقاليم تازة والعرائش ووزان وشفشاون وتطوان ،وتواصل مختلف فرق مكافحة حرائق الغابات التابعة لعدة قطاعات ومؤسسات لليوم الخامس على التوالي، ، وفق استراتيجية مضبوطة، ضمان فعالية التدخل الجوي والبري رغم ارتفاع درجات الحرارة ووعورة التضاريس وهبوب رياح “الشركي”.

بلغ مجموع المساحة المتضررة منذ مساء الأربعاء حتى حدود الأحد ، بحسب الوكالة ،6.600 هكتار، وانصبت  الجهود في البداية على تأمين سلامة الدواوير المجاورة للحرائق والحفاظ على ممتلكاتهم، حيث تم، وبشكل استباقي إخلاء 20 دوارا.

ومن اجل السيطرة على الحرائق ، تم تعبئة حوالي 2000 عنصرا من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية معززين بشاحنات الإطفاء وسيارات التدخل السريع، كما تمت الاستعانة خلال هذه العمليات ب 5 طائرات “كنادير” و8 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي.

وأعلنت السلطات المغربية الجمعة مقتل شخص واحد وإجلاء 1300 أسرة، إضافة إلى نحو 225 شخصا وإسعاف 420 آخرين، جراء حرائق غابات مستمرة منذ 3 أيام في محافظات العرائش وشفشاون وتطوان ووزان وتازة شمالي البلاد.

كما قالت وزارة الداخلية المغربية إن الحرائق تسببت في إتلاف أكثر من ألف هكتار من الغابات وإنها تمكنت من السيطرة على النيران في بعض المناطق.

وأعلنت الوزارة اندلاع حريق جديد على مستوى غابة “عشاشة تاسيفت” بإقليم شفشاون حيث سارعت فرق التدخل إلى عزل وتحويط بؤر النيران ومنع انتقالها إلى مساحات كبرى من الغابات.

وأفادت الوزارة، بأن الحرائق “طالت 1250 هكتارا، وهو ما يشكل نصف الغابات بإقليم العرائش”. 

وبحسب الداخلية، فإنه تم أيضا “إجلاء 225 شخصا بسبب حريق غابة بني يدر بإقليم تطوان، حيث طالت الحرائق 70 منزلا، 60 منها بشكل كلي، وتسببت في نفوق 90 رأسا من الماشية”.

وبخصوص حريق غابة “باب أزهار” في إقليم تازة، فقد بلغت المساحة المحروقة حتى أمس الجمعة -بحسب الوزارة- 400 هكتار، مشيرة إلى أنه تم “إجلاء وإسعاف 420 شخصا من 8 قرى، مع عدم تسجيل خسائر بشرية”.

يشار إلى أن المغرب يشهد سنويا حرائق في الغابات التي تغطي نحو 12% من المساحة الإجمالية للبلاد، وفي واحات النخيل (جنوب شرق). وشهدت البلاد منذ بداية السنة الجارية وإلى 13 يوليو/تموز الجاري، ما يناهز 165 حريقا، وتقدر المساحة المتضررة من حرائق العام الجاري بحوالي 1800 هكتار، وفق بيانات رسمية.​​​​​​​

 

 

 

 

اضف رد