أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الشرطة المغربية أقفت اثنين استوليا على قارب لنادي رياضي بعين السبع لاستخدامه في الهجرة

تمكّن عناصر المصلحة الولائيّة للشّرطة القضائيّة في مدينة الدار البيضاء، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين 19 سبتمبر الجاري، تنفيذ عملية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية، انطلاقا من شاطئ عين السبع وتم توقيف المشتبه فيه الرئيسي المتورط في تنظيم العملية، وبرفقته 16 مرشحا كانوا يستعدون للهجرة بطريقة غير مشروعة على متن قارب مطاطي مزود بمحرك جرى حجزه بعين المكان.

وتفيد المصادر، أن اثنين من بين الموقوفين قاما بتسلق سور ناد للرياضات البحرية بعين المكان، استوليا على القارب المطاطي بعد شل حركة الحارس الليلي للنادي وتعريضه لاعتداء جسدي، قبل أن يلجا إلى استخدام القارب في محاولة الهجرة غير المشروعة، لكن تدخل عناصر الشرطة أحبط العملية.

ويجري الآن إخضاع الموقوفين والمرشحين للهجرة غير الشرعية لإجراءات البحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية. 

فضل شبابنا في مغربنا الحبيب طرق مختلفة هرباً من ضنك العيش في معاناة داخل الوطن، وبحثاً عن آفاق أرحب في “الفردوس” الأوروبي، بعدما استشاطوا غضباً، وفقدوا الأمل في مستقبل مشرق بالقرب من العائلة والأصدقاء. 

الإحساس بالتهميش، والمعاناة من الفقر، وقلة ذات اليد، فضلاً عن البحث عن آفاق أرحب، كلها عوامل جعلت الافا من شبابنا لجؤوا إلى استخدام قوارب الهلاك والموت هروبا من الموت البطيئ . 

مؤخرا أعلنت السلطات المغربية اعتراض 257 مهاجرا كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط والمحيط الأطلسي إلى أوروبا، على متن قوارب تقليدية أو من نوع “كاياك” أو حتى سباحة، في عمليات متفرقة بين 9 و12 تموز/يوليو. 

وخلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2022، ازدادت عمليات الهجرة غير النظامية بحرا إلى إسبانيا بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالعام 2021، لكن التطبيع الأخير للعلاقات الدبلوماسية بين المملكتين أدى إلى تراجع الأرقام في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب أرقام رسمية، أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألفا و700 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، خلال الفصل الأول من هذا العام.

وفي المقابل، وصل العام الماضي أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الإسبانية.

 

 

اضف رد