أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ترقب الشعب المغربي الخطاب الملكي غذاً الجمعة يتصدر عناوين الصحف

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح اليوم الجمعة 13 أكتوبر عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها  ان الملك محمد السادس، يفتتح الدورة الخريفية للبرلمان، وهي الدورة التي يمكن ان يرسم فيها خطاب الملك، خارطة طريق جديدة، اذ يترقب الجميع ما سيحمله خطاب الافتتاح الذي يتزامن مع التمديد لعمل المجلس الأعلى للحسابات، الذي انيطت به مهمة البحث والتحقيق في ملف الحسيمة.

الصباح أفادت ان ديمتري ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي، أكد بان لدى روسيا والمغرب إمكانيات للتعاون في مجال الطاقة، وتصدير الغاز الطبيعي المسال الى المغرب، من جهته اعتبر عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ان العلاقات المغربية الروسية اقوى من أي وقت مضى، وتحمل في طياتها افاقا مستقبلية واعدة.

الصباح اكدت ان احمد رضا الشامي، سفير المغرب لدى الاتحاد الأوربي، ادان توظيف بعض الجهات للبرلمان الأوربي في اهداف دعائية رخيصة، في إشارة الى ندوة حول الوضعية في الريف، نظمتها برلمانية مغمورة الاثنين الماضي، واكد الشامي ان البرلمان الأوربي لا ينظم مثل هذه اللقاءات.

الصباح كشفت ان بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والتضامن والاسرة، اقرت بضعف المقاولة النسائية، مشيرة في حفل تقديم جائزة التميز التي أشرفت عليها وزارتها الثلاثاء الماضي، ان نسبة المقاولات النسائية لا تتجاوز 10 في المائة من مجموعة المقاولات المحددة بالمغرب.

الصباح ذكرت ان المحكمة الإدارية بمكناس، اقرت صباح اول أمس الأربعاء، حل المجلس القروي لسيدي المخفي بإفران، مع ما يترتب على ذلك من اثار قانونية، في انتظار اجراء انتخابات جديدة تحدد العمالة تاريخها.

الصباح علمت ان عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، أعلن رفع وقف التنفيذ عن الحكم الذاتي، وذلك وسط دعم غير مسبوق للحلفاء عزل الأطروحات الانفصالية التي تروج لها الجزائر.

الصباح نشرت ان عدد من مسؤولي وزارة التربية الوطنية، التحقوا بالحركة الشعبية، وكذا كبار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، بايعوا محمد حصاد، على غرار ما فعل اغلب قادة السنبة الذين أضحوا يتنافسون على التقرب من حصاد.

الصباح كتبت ان مصادر مقربة من دائرة التحقيقات الجارية من قبل المجلس الأعلى للحسابات في تأخر مشروع الحسيمة منارة المتوسط، كشفت ان توقيع الوزراء بالعطف ضيق الخناق على عبد إله بنكيران رئيس الحكومة السابق، خاصة بعدما تعلل بعضهم بأنهم لا يتحملون مسؤولية التنسيق بين المتدخلين.

الصباح اشارت الى ان ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وضع زميله في الحزب الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب في ورطة، اذ رفضت إدارة المجلس تعيين مرشحه لمنصب مدير الفريق الاشتراكي، رغم حضوره الى البرلمان منذ مدة والتصرف على هذا الأساس.

الصباح أوضحت ان بنك المغرب افاد انه ضخ، خلال الأسبوع الماضي، ما لا يقل عن 62 مليارا و600مليون درهم في السوق المالي، من اجل الاستجابة الى حاجيات السيولة، ومكنت تدخلات البنك المركزي من تغطية عجز السيولة الذي وصل خلال الأسبوع الماضي الى 60 مليارا و700 مليون درهم.

الصباح نقلت ان مستشارو العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء سطات، انتفضوا في الآونة الأخيرة، للضغط على مصطفى الباكوري رئيس الجهة، في ملف دعم الجمعيات الذي يرجح ان تفوق قيمته المالية، خلال السنة المقبلة، ملياري سنتيم.

الصباح ابرزت ان عامل إقليم خنيفرة، لم يتمكن من هزم اقتصاد الريع في منطقته، بسبب النفوذ الكبير الذي تتمتع به احدى شركات المقالع التي تواصل بواد سرو، الواقع بمنطقة الهري استنزاف الثروة الطبيعية.

الصباح نشرت ان مقترح العدالة والتنمية أعاد الجدل حول الغاء معاشات البرلمانيين الى الواجهة، بعد ان شكل السنة الماضية ملفا للتقاطب، توج بتأسيس جبهة مدنية انخرطت فيها العديد من الهيئات المدنية والحزبية للمطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان الازمة التي تعصف بحزب العدالة والتنمية، منذ لحظة اعفاء امينه العام عبد تاله بنكيران، وقبول خليفته سعد الدين العثماني بتقديم التنازلات التي ظل يرفضها، تشتد مع اقتراب محطة المؤتمر الوطني الثامن، وتحولت ليلة اول أمس الى مواجهة عاصفة بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وأعضاء فريق المصباح بمجلس النواب، في القابل اقتصر حضور عبد إله بنكيران على كلمة القاها امام نواب الحزب، دون ان يعقبها أي نقاش.

اخبار اليوم أفادت ان قضية تقاعد الوزراء، عادت لتثير جدلا جديدا بعدما أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، عن رايه في وجوب وضع حد له صيانة لسمعة المسؤولية الحكومية ومكانة المؤسسات.

اخبار اليوم اكدت ان البنك الدولي، كشف ان التحول نحو نظام أكثر مرونة لأسعار الصرف في المغرب تأجلفجأة، بعد قرار سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بتأجيل هذا التحول في اليوم السابق على اللقاء الصحافي الذي كان مخصصا لإعلان بدء التحرير.

اخبار اليوم كشفت انه راسا لراس، وبعيدا عن عدسات المصورين والصحافة، باستثناء حضور صحافة الحزب، سلم حميد شباط أمس، مهامه على راس الحزب للأمين العام الجديد نزار البركة، هذا الأخير حرص على ان يكون اللقاء ثنائيا بدون إجراءات وبروتوكول.

اخبار اليوم ذكرت انه يوم أمس، انعقد مجلس للحكومة تراسه سعد الدين العثماني، دون ان يكون ضمن جدول اعماله أي مشروع قانون او ملف مهم يتطلب اجتماع الحكومة، الاجتماع هم ثلاثة مراسيم، تتعلق بتحديد فئات موظفي وزارة الفلاحة المؤهلين لمعاينة مخالفات الصد البحري، وتحديد شروط منح وسحب بطاقة الفنان، وتعويضات الساعات الإضافية لعمال المطبعة الملكية.

اخبار اليوم علمت ان اللقاء بين الحكومة والباطرونا والنقابات، كشف عن تفكك التنسيق الذي كان يجمع بين الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مصدر نقابي قال ان شكاية ثلاث مركزيات نقابية كان قد تقدمت بها الى منظمة العمل الدولية ضد نقابة مخاريق هي السبب في ذلك.

اخبار اليوم كتبت ان اليوم تفتح السنة التشريعية الجديدة، وقد استعان البرلمان منذ أكثر من أسبوع لهذا الحدث بتزين محيط البناية، اما داخلها فالإجراءاتأكثر صرامة، اذ يمنع الموظفون والاعوان من الوصول الى مكاتبهم يوما واحدا قبل الافتتاح فالمؤسسة تحت تصرف الحرص الخاص بالملك الذي يتولى فحص مختلف جنباتها.

اخبار اليوم نشرت ان اسبانيا تتبرأ من خرق حقوق الانسان في الحدود المشتركة التي تفصل المدينة المحتلة سبتة عن الداخل المغربي، وتحمل المسؤولية الكاملة للمغرب، هذا ما كشفه وزير الداخلية الاسباني يوم اول أمس الأربعاء في الكونغريس الاسباني.

اخبار اليوم أوضحت انه في الوقت الذي يتبادل مؤيدو الولاية الثالثة لبنكيران ومعارضوه تهمة الكولسة، أعلن عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية براءته من صفحة على الفيسبوك تحمل اسم البيجيدي ولاية ثالثة، اعتبر منشوراتها مسيئة للحزب وماسة بقواعده المنهجية والمؤسساتية والقانونية.

اخبار اليوم نقلت انه على بعد اقل من أسبوع عن انتخاب عمر حجيرة، ولأول مرة عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، لم تدم فرحة عمدة وجدة طويلا، حيث مثل امام غرفة جرائم الأموال بفاس، التي يتابع فيها بمعية عشرة متهمين من بينهم رئيس جهة الشرق المنتمي الى الاصالة والمعاصرة، عبد النبي بعيوي.

الاخبار:

قالت الاخبار ان المغرب وروسيا، وقعا اول أمس الاربعاء بالرباط، على 11 اتفاقية للتعاون تهم عددا من المجالات، وذلك بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها الوزير الأول الروسي الى المغرب، وتهم هذه الاتفاقيات المجال الجمركي والفلاحي والعسكري والدبلوماسي، والإداري والتجاري والثقافي.

الاخبار أفادت انه في ما يشبه صفعة لمنتخبي حزب العدالة والتنمية، الذي يشرفون على تسيير مجلس العاصمة، وأربعة مجالس مقاطعات، كشف مجلس عمالة الرباط الذي يدبره حزب التجمع الوطني للأحرار، حصيلة إنجازاته خلال السنتين الماضيتين، امام تبرير محمد الصديقي عمدة الرباط فشله بما يصفه بتضييق وزارة الداخلية عليه.

الاخبار أفادت ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، غاضب من الحملة التي تخوضها ضده الكتائب الالكترونية الموالية لرئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، بخصوص قيادة الحزب بعد المؤتمر الوطني الثامن، من خلال تأسيس صفحة على الفيسبوك تحمل اسم حزب العدالة والتنمية ولاية ثالثة لبنكيران.

الاخبار اكدت ان مصطفى الرميد، غادر وزارة العدل والحريات، دون ان يضبط مواردها، ما دفع محمد اوجار وزير العدل الحالي، الى توجيه منشور الى المسؤولين القضائيين والاداريين بخصوص تعبئة وحدات التبليغ والتحصيل فيما يخص الغرامات والادانات النقدية.

الاخبار كشفت ان المنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق النساء بالمغرب، اكدت اول أمس الأربعاء بالرباط، ان التوصيات التي قبل بها المغرب في إطار الجولة الثالثة من الية الاستعراض الدولي الشامل، لا ترقى الى ما تصبو اليه الحركة النسائية والحقوقية.

الاخبار ذكرت ان رئيس حركة التوحيد والإصلاح الأسبق، احمد الريسوني، كتب مقالا شن من خلاله هجوما قويا على السعودية وافراد العائلة الحاكمة، الذين وصفهم باللصوص، كما اتهم النظام السعودي بالاعتماد على العنف والسيف.

الاخبار نشرت ان صفقة تبلغ قيمتها 200 مليون سنتيم، خاصة بالإنارة العمومية أطلقها مجلس مقاطعة اليوسفية، اثارت جدلا واسعا وسط منتخبي المدينة، بسبب عملية الانتقاء التي أقدم عليها عبد الرحيم لقرع رئيسها المنتمي لحزب العدالة والتنمية.

الاخبار كتبت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ابدى استعداده التام، لضخ الملايير من السنتيمات في صندوق تقاعد البرلمانيين لإنقاذه من الإفلاس، على شاكلة ما قام به سلفه مع المكتب الوطني للماء والكهرباء.

الاخبار أوضحت انه تجرى مباراة اختيار عميد كلية الحقوق بأكدال، في ظل شروط خاصة، بسبب قرب استقبالها لوالي العهد مولاي الحسن، لإتمام دراسته الجامعية، تماشيا مع نهج والدة الملك محمد السادس.

الاخبار اشارت الى ان مصادر حزبية كشفت ان نزار البركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والأمين العام لحزب الاستقلال، تلقى اتصالات من وسطاء مبعوثين من شباط لإقناعه بعدم إحالة التقرير المالي الذي رفضه المؤتمر على القضاء.

المساء:

قالت المساء ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، فوض لعمر فرج المدير العام للضرائب، الامضاء والتأشير نيابة عنه على جميع الوثائق المتعلقة بالحساب الخصوصي للخزينة المسمى بالمرصدات.

المساء أفادت ان كواليس تنظيم القمة الافريقية الأوربية، تشهد تحركات دبلوماسية مكثفة لمنع فرض جبهة البوليساريو للمشاركة في القمة المرتقبة شهر نونبر القادم، والتي ستنظم في ساحل العاج.

المساء اكدت ان شفيق الشعبي، ابن الملياردير الراحل ميلود الشعبي، بات مهددا بالإقالة من مجلس مدينة القنيطرة، بسبب تغيبه عن دورات الجماعة منذ تشكيل مكتبها المسير، الذي يقوده عزيز الرباح.

المساء كشفت ان الندوة الصحفية، التي عقدت اول أمس بحضور والي الرباط محمد امهيدية، فشلت في تبديد علامات الاستفهام الكثيرة التي لا زالت تلاحق ضفقة إقامة معرض دولي بحوالي 13 مليار سنتيم، ووقع سعد بن مبارك رئيس مجلس العمالة، في تناقض صارخ بحديثة خلال الدورة عن كون العقار الذي سيقام عليه المعرض هو في مرحلة التصفية الإدارية، في حين ان ورقة تقديم المشروع تشير الى التصفية القضائية.

المساء ذكرت انه كما كان متوقعا، عمت حالة من الفوضى والتسيب الجلسة الأولى لدورة أكتوبر العادية بمجلس جماعة سيدي سليمان، التي انعقدت اول امس، ولم يكتب لأشغال هذه الدورة ان تعرف نهايتها الطبيعية، بعدما تقرر استكمال نقط جدول اعمالها في جلسة مغلقة لإنهاء وضع اختلطت فيه صيحات الاستهجان من طرف المواطنين، مع احتجاجات أعضاء المجلس.

المساء علمت انه في اول ظهور رسمي له، بعد تعيينه وزيرا، قام وزير العدل محمد اوجار، بزيارة تفقدية لورش قصر العدالة بمدينة فاس، قبل ان يقوم كذلك بجولة داخل محاكم المدينة اطلع من خلالها على الأقسام والمصالح، والتقى بمجموعة من المسؤولين القضائيين.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان زكية المريني، العضو بحزب الاصالة والمعاصرة، لم تتمكن من تقديم الحجج المقنعة لإسقاط اللائحة الوطنية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، المحكمة الدستورية أوضحت ان الادعاء الذي تقدمت به النائبة البرلمانية عن حزب الاصالة والمعاصرة، لم يعزز سوى بصورة مستخرجة من الانترنيت.

الاحداث المغربية أفادت ان وزير اعداد التراب الوطني، والتعمير والإسكان، محمد نبيل بنعبد الله، قال الأربعاء بداكار، ان المؤتمر الوزاري الافريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، مدعو لتطوير قوة اقتراحية وعملية إذا أراد ان يستمر.

الاحداث المغربية اكدت انه بعد ان تم تهيش استقالة الياس العماري، في جدول اعمال الدورة المقبلة للمجلس الوطني للحزب، وتسببت في تأجيج الخلاف بين أعضائه، تدخلت سكرتارية المجلس لإطفاء الحرائق التي اشتعلت في سعي منها لتهدئة الغاضبين.

 

 

اضف رد