أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الشعري والسيرذاتي – نحو ميثاق تخييلي جديد عند صلاح بوسريف

عن سليكي أخوين، وبدعم من وزارة الثقافة المغربية، صدرت للشاعر والناقد المغربي محمدالديهاجي، دراسة نقدية جديدة موسومة ب ” الشعري والسيرذاتينحو ميثاق تخييلي جديد عند صلاحبوسريف“. تتكون هذه الدراسة، من 101 صفحة، وقد قدم لها الشاعر والناقد صلاح بوسريف.

للإشارة فإن هذا العمل ينتظم في أربعة فصول ومقدمة وخاتمة. حمل الفصل الأول عنوان ” عتبات أساسية”، وهو فصل نظري صرف، ضم المباحث التالية : في الشعر والشعرية العربيةالسيرذاتي والإقامة الممكنةالرجلُ،الرجلُ الذي يترك أثرامن أجل أنطولوجيا شعرية مغايرةشرفة يتيمة.

فيما عُنون الفصل الثاني ب ” نحو كينونة ثنائية”،  وتكون من المباحث : إضاءةالتخييل الذاتي والمضاعفة الأجناسية –  من السيرذاتيإلى التخييل الذاتيأفق لكينونة أكثر انشراحاأيتها الآلهة امنحيني يقينا واحدالا يقين في الغابة. الفصل الثالث وُسم بشعرية الموت والطريق الصعب، وضم العناوين التالية: تنويرشعرية الموت..شعرية الحضور الذهنيالموت المشتهى. وانتهت الدراسة بفصل رابع عنون ب ” نحو ميثاقتخييلي جديد” وقد تألف من ثلاثة مباحث هي : قصيدة النثر وانشراح الكتابةاليد التي لا تكتب رجلاستراتيجية الإحالات

من مقدمة الكتاب نقرأ ما يلي الغاية من هذه الدراسة هو الاقتراب من  تجربة شعرية مائزة، في شعرنا المغربي الراهن، بما هي تجربة لها حسنة السبق الناضج، في فتح حوار يقظ، بين الشعري والنثري، حوار يطوّح بالكتابة الشعرية الراهنة بالمغرب، في أفق أكثر انشراحا؛ يتعلق الأمر بتجربة الشاعر البهي صلاح بوسريف المتمثلة في عمله السير شعري البهي الصادر مؤخرا عن دار النشر ضفاف بعمان.

إن صلاح، من خلال مشروعه الكتابي هذا، يذهب، بشكل لا يمكن أن تخطئه كل عين فاحصة، إلى ما يمكن وسمه ب ” حداثة الكتابة، تلك الموسومة بانشراحها ومغايرتها.

والحق إن  ما انتهت إليه هذه الدراسة من استنتاجات، وملاحظات، كاف لكي يضع تجربة هذا الشاعر، في مكان متقدم جدا، في سماء هذا الأفق، كاشتراط أساس للحداثة المأمولة، أقصد الحداثة الأصيلة.” 

اضف رد