أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الصحة المغربية تعلن تسجيل أول حالات الأعراض الجانبية للقاح ضد كورونا

أكد رشيد بزاد، عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، أنه تم رصد أعراض جانبية للقاحات ضد فيروس كورونا بالمغرب، على 4 حالات حتى الآن في إطار حملة التلقيح الوطنية المتواصلة.

وأبرز عضو لجنة التلقيح، في تصريح خص به موقع القناة الثانية، أن الأعراض الجانبية لهذه الحالات خفيفة جدا، ولا تشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع آلاف الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حتى الآن.كما أوضح البروفيسور رشيد بزاد، أن الحالات المُلقّحة التي ظهرت عليها أعراضا جانبية، تلقوا العلاجات المعتمدة داخل مراكز التلقيح بالمغرب.

وأشار عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، أن هذه الأعراض الجانبية للقاح، هي نفسها التي كشفت عنها سابقا الأبحاث التي أجريت حول اللقاحات. 

وستشمل عملية التطعيم مجانياً جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، وستجري بطريقة تدريجية لفائدة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 17 سنة، في سبيل تحقيق المستويات المنشودة من المناعة الجماعية.

وأبقى المغرب حدوده مع البرية مغلقة منذ 13 آذار/مارس الماضي، عندما اقتحم فيروس كورونا الحياة بقوة، لإبقاء العالم كله تحت السيطرة.

ويبدو أن وصول اللقاح إلى المغرب له علامات على إنهاء هذه المرحلة العصيبة التي اجتاحت سكان الكوكب، وأعاد أمل فتح الحدود البرية والبحرية للبلاد.

وفي الأيام الأخيرة، تلقت الرباط مليوني جرعة من مختبرات «أسترازنيكا» ونصف مليون جرعة أخرى من «سينوفارم» من الهند والصين على التوالي.

ورغم التشكيك في فعالية التطعيم من طرف البعض، فإن جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه ، كان أول من أخذه، الخميس الماضي في القصر الملكي العامر بفاس وسط البلاد، حيث أعطى الانطلاقة الرسمية للحملة ضد الوباء التي تشمل مختلف أقاليم المغرب، والهدف تطعيم 80 في المئة من السكان، فوق سن 17 سنة خلال الأشهر المقبلة، دون تحديد موعد نهائي، على الرغم من الحديث عن بلوغ منتصف العام بهذا الإنجاز.

وقبل أسبوع، قال رئيس فريق خبراء لجنة الأدوية البشرية المعني بلقاحات كورونا في بريطانيا البروفيسور منير بير محمد “لقد توصلنا إلى التوصية بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ معروف للتفاعل مع أي مكونات معينة من اللقاح يجب ألا يحصلوا
عليه (لقاح أسترازينيكا-أكسفورد “AstraZeneca-Oxford”)، ولكن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أدوية أخرى أو أطعمة يمكن أن يحصلوا عليه”.

كما أعلنت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أنها غيّرت نصائحها السابقة بشأن الحساسية للأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر-بيونتك.

ولكن في الإحاطة، قالت الرئيسة التنفيذية للوكالة جوون راينر إنه بعد حصول 800 ألف شخص في بريطانيا و1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة على اللقاح، فإنه ليست هناك “مخاوف أخرى”.

 وحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، فإن “حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين، لتحقيق المناعة لكامل مكونات الشعب، التي تستهدف 30 مليونا يمثلون نحو 80 بالمئة من السكان”.

والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة وصول الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا، إلى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، والتي تضم 500 ألف جرعة.

وقبلها تسلم المغرب في 22 يناير/كانون الثاني الجاري، مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” جرى تصنيعها في معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح.

وأشارت الوزارة إلى أن المملكة تعمل على اقتناء 66 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” (ستصل تدريجيا) .

 

اضف رد