أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“الصحة” تجرى 90 عملية زراعة الأعضاء منذ إقرار قانون نقل الأعضاء من الأموات

الرباط – كشف وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، أن أكثر من 90 عملية زراعة الأعضاء تمت بالمستشفيات المغربية  من “مانحين أموات”، موازاة مع تخيلد المغرب، على غرار باقي دول العالم، اليوم العالمي لـ”التبرع وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية”، الذي يصادف 17 أكتوبر من كل سنة.

وقال بيان وزارة الصحة أن عمليات زرع الأعضاء والأنسجة، عرفت  تطورا واضحا بالمغرب، حيث تتوفر حاليا كل المستشفيات الجامعية والمستشفيات الجامعية العسكرية وكذا المؤسسات الاستشفائية المرخص لها قانونيا، على إمكانيات تقنية وكفاءات بشرية مهمة.

وفي هذا الصدد، قد تم إنجاز460 عملية لزرع الكلي، والتي عرفت تطورا متسارعا ما بين سنتي 2010 و 2015 بـ 220 عملية، 13 عملية لزرع الكبد، 300 عملية لزرع النخاع العظمي والخلايا الجذعية، 63 عملية لزرع القوقعة لمعالجة الصمم، أكثر من 3000 عملية لزرع القرنية، وعملية واحدة لزرع القلب.

وبيّنت الوزارة  أن جميع العمليات  تمّت تغطية تكاليفها عن طريق نظام التغطية الصحية الأساسية، كما أن مجمل عمليات زرع الأعضاء التي أنجزتها المستشفيات الجامعية استفاد منها مرضى مسجلون في نظام المساعدة الطبية “راميد”.

من جهة أخرى، شدد الوردي على أن المغرب يتوفر على قانون يعتبر الأكثر صرامة وتشددا من بين القوانين الأخرى، الشيء الذي “يُمكن أن يتجلى في عدم ضبط أي حالة تُحاول الاتجار أو التلاعب بالأعضاء البشرية، بل لم يتقدم أي شخص بوضع شكاية لدى المصالح المعنية”.

 

اضف رد