panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العثماني سعيد شعو تاجر المخدرات كان هارباً ..لن يتم تسليم شعو الى الرباط بشكل فوري؟

جاء في حديث رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال برنامج على الهواء  بالقناة الأولى والثانية مساء السبت، أن توقيف سعيد شعو البرلماني السابق بعد ظهرا يوم الخميس الماضي  بناء على طلب من وزير العدل الذي يدرس مسألة تسليم هولندي من أصل مغربي”.

وقال العثماني، “إن المغرب يطالب بتسليم شعو منذ خمس سنوات ، لكن وزارة العدل الهولندية كان ترفض حتى اليوم تنفيذ طلب المغرب بسبب غياب الضمانات”، مشيرا إلى أن القضاء المغربي عاود الكرة مرة أخرى  للمطالبة بتسليمه في 2015، وان “عملية التوقيف حصلت لان المغرب اكد للهولنديين ان شعو سيحاكم بتهمة الاتجار بالمخدرات، وليس بسبب نشاطاته السياسية. وفي حال ادانته بالسجن فسيكون باستطاعته تمضية العقوبة في هولندا”.

وبيّن العثماني، إن “شعو كان هاربا”، وأكد أن “هناك ثقة في القضاء المغربي، الذي يجب أن نعتز به”.

واعتبر رئيس الكومة أن البرلمانيين مثلهم مثل باقي المواطنين يسري عليهم القانون إذا ثبت فسادهم، داعيا المواطنين إلى التعاون مع القضاء والتبليغ عن المفسدين، مشيرا إلى أن كثيرا من المسؤولين اعتقلوا بسبب تبليغ المواطنين عنهم عبر الرقم الأخضر الذي اعتمدته وزارة العدل.

واعلنت يوم  الخميس الماضي  وزارة العدل الهولندية توقيف مواطن من أصل مغربي تطالب الرباط بتسليمه، بعد ان كانت استدعت سفيرها لدى لاهاي في أعقاب خلاف حول هذه القضية.

ولن يتم تسليم شعو الى الرباط بشكل فوري.

وسبق أن صرحت المتحدثة باسم وزارة العدل كارين تيمينك “تم توقيف سعيد شعو بعد ظهرا لخميس بناء على طلب من وزير العدل الذي يدرس مسألة تسليم هولندي من أصل مغربي”.

ويطالب المغرب منذ خمس سنوات بتسليمه شعو الذي يدعم استقلال منطقة الريف، مسرح احتجاجات لعدة أشهر في شمال المغرب.

واكدت المتحدثة باسم وزارة العدل كارين تيمينك انه “ينبغي احالة القضية الآن إلى المحكمة حتى يتسنى للقضاة ان ينظروا في طلب تسليمه” مشيرة الى ان هذا النوع من الاجراءات “يستغرق عادة بين سنة ونصف وسنتين”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية اكدت السبت أن مذكرتي توقيف دوليتين صدرتا عن القضاء المغربي بحق شعو بتهمة تشكيل “عصابة إجرامية” منذ عام 2010 و “الاتجار الدولي بالمخدرات” منذ عام 2015.

وأشار بيان لوزارة الخارجية المغربية إلى أن شعو شارك في دعم اضطرابات بمنطقة الريف. وقادت حركة تسمى الحراك الشعبي احتجاجات لشهور.

وقال بيان الوزارة “تمت مراسلة السلطات الهولندية ومدها بمعلومات دقيقة منذ شهور حول تورط مهرب المخدرات هذا في التمويل والدعم اللوجيستي لبعض الأوساط في شمال المغرب”.

اضف رد