أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العثماني: ما تقوم به إسرائيل بحق الفلسطينيين عدوان ممنهج و”جرائم حرب”

وصف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني ، أن ما يقع اليوم في فلسطين (المحتلة) إلاّ عدوان ممنهج مستمر وانتهاكات، معبرا عن إدانته القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، والانتهاكات التي وصفها بالفظيعة.

وقال العثماني في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية: “ما يحدث اليوم في قطاع غزة عدوان ممنهج ضد الإنسان الفلسطيني والجغرافيا الفلسطينية، ونحن في مملكة المغرب ندين القصف الإسرائيلي لبيوت المدنيين وقتل أسر بأكملها في غزة”، واصفا “التصعيد الإسرائيلي الذي يتواصل في قطاع غزة” بأنه “جرائم حرب”.

وأكد أن “هناك دعما إنسانيا يتواصل تقديمه عبر لجنة القدس التي يرأسها العاهل المغربي”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد أعلنت سابقا أن الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد طلب “إرسال مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة”، موضحا أن هذا القرار “يأتي في إطار دعم المملكة المتواصل للقضية الفلسطينية العادلة، وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الشقيق”.

وكان العثماني قد تحدث هاتفيا، الأربعاء، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مؤكدا “رفض المملكة المغربية القاطع لجميع إجراءات سلطات الاحتلال التي تمس الوضع القانوني للمسجد الأقصى والقدس الشريف، أو تمس الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وتقدم رئيس الحكومة بـ”تحية إجلال لصمود الشعب الفلسطيني البطل”، معبرا عن تضامنه مع ضحايا هذه الانتهاكات وضحايا العدوان الأخير على قطاع غزة.

وتأتي هذه التصريحات رغم إعلان المغرب سابقا عن تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني “إعلانا مشتركا” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة المغربية الرباط.

وكان المغرب وإسرائيل اتفاقا في يناير/كانون الثاني الماضي على تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون بينهما بعد أسابيع على استئناف العلاقات بينهما ضمن اتفاق سلام تاريخي.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حينها في بيان باللغة العربية “جرى اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، اتُفق خلاله على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات”.

 

 

 

 

نائب برلماني يطالب رئيس الحكومة “العثماني” بطرد “السفير دافيد غوفرين”مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي

 

 

 

اضف رد