أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العثماني :حكومة الملياردير أخنوش قرصنة مشروع “تحلية مياه بحر “

كتب العثماني في تديونة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، مشروع تحلية مياه بحر مدينة ⁧‫#الدارالبيضاء‬⁩ والمدن المحيطة بها جاءت به الحكومة السابقة، وسبق لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السابق، عبد القادر اعمارة، أن صرَّح به في البرلمان، قبل سنة من اليوم، ولم تأتي به هذه الحكومة كما تدعي…

 

وأوضح العثماني، أن نزار بركة وزير التجهيز والماء انتصب أمام نواب الأمة في مجلس المستشارين على مشاريع الحكومة السابقة، وهو المشروع الذي سبق أن أعلن عنه وزير التجهيز والنقل السابق عبد القادر اعمارة في السادس من نونبر 2020 وكشف حينها عن مشروع لبناء محطة لتحلية المياه هي الأكبر في إفريقيا.

وأعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الأسبوع المنصرم، بمجلس المستشارين، عن قرب انطلاق مشروع تحلية مياه البحر في مدينة الدار البيضاء, الذي يهم 300 مليون متر مكعب، وسيقام بشراكة بين القطاع العام والخاص.

ومن أبرز المشاريع التي أطلقها المغرب في إطار التصدي لشبح العطش والحفاظ على الفرشة المائية، مشروع محطة تحلية مياه البحر في ضواحي مدينة أغادير (جنوب المغرب)، والتي تصنف من ضمن أكبر المشاريع في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وتبلغ سعة المحطة التي ينتظر أن يبدأ العمل بها قريبا، 275 ألف متر مكعب في اليوم خلال المرحلة الأولى، في أفق أن تبلغ هذه الطاقة 400 ألف متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم الواحد على المدى البعيد.

وينسجم هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 4.41 مليار درهم مغربي (حوالي 493 مليون دولار أميركي)، مع أهداف مخطط المغرب لتنويع مصادر التزود بالماء وضمان الأمن المائي، في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وأطلق المغرب في يناير 2020، برنامجا وطنيا للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، يتوخى من خلاله دعم وتنويع مصادر الماء وتنمية العرض المائي، لاسيما عبر بناء السدود وإعادة استعمال المياه العادمة في السقي، إلى جانب استكشاف المياه الجوفية وإنجاز محطات لتحلية مياه البحر.

ويضم المغرب حاليا أربع محطات لتحلية مياه البحر موزعة على مدن العيون وبوجدور وطانطان ومركز أخنفير، ستنضاف إليها المحطة الجديدة لأغادير والحسيمة، فيما برمج إنجاز محطات تحلية أخرى في مدن الدار البيضاء وآسفي والداخلة.

 

 

 

في تصعيد جديد.. الرئيس الجزائري تبون يتهم المغرب باستهداف وتحطيم منتخب بلاده لكرة القدم (فيديو)

اضف رد