panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العثماني يتوعّد المفسدين بالملاحقات القضائية ووضعهم في السجون “الي حصل يودي”!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 12 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،توعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، المفسدين بالملاحقات القضائية ووضعهم في السجون، وحجز الأموال المنهوبة او المتأتية من التلاعبات في الصفقات، رافعا شعار “الي حصل يودي”، مؤكدا انه فعل مفتشيات الوزارات لدى رئاسة الحكومة في أي ملف فيه شبهة فساد.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 12 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • تواصل الحكومة تعزيز سلطات رجال السلطة، حيث يتحول الولاة تدريجيا، الى حاكمين فعليين للجهات، وماسكين بخيوط اهم الصلاحيات المفترض نقلها الى الجهات، اخر خطوة في هذا الاتجاه تتجسد في مشروع القانون الذي أعده وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، والمتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، ينصب الولاة رؤساء للمجالس الإدارية لهذه المراكز في صيغتها المقبلة.

  • خلال اجتماع لمكتب مجلس المستشارين أخيرا، أثيرت ضجة كبيرة عندما كشفت تعاقدات غريبة ابرمها رئيس المجلس حكيم بنشماس، مع متعاقدين مع المجلس بلغ عددهم حوالي 15 شخصا، ويقول مصدر مطلع ان موظفين كبارا في مواقع المسؤولية الإدارية بالمجلس تقاعدوا مند مدة، لكن الرئيس تعاقد معهم.

  • لم ينته الحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية بالنتائج التي كان يتوقعها قادته، أولى النتائج تمثلت في المشكلة الكبيرة التي تسبب فيها نشر تعقيبات بعض القياديين المتدخلين بطريقة رأى فيها المعنيون استهدافا لهم، خصوصا عبد العالي حامي الدين، ناهيك عن قرار الحاق عبد العزيز افتاتي بالأمانة العامة.

  • في خطوة غير مسبوقة، تعرض ازيد من 20 صحافيا بوكالة المغرب العربي للأنباء، لعقوبات جمعت بين التوقيف عن العمل والتوبيخ والحرمان من اجرة الشهر الثالث عشر، بسبب بث اخبار دون صور بأحد المواقع التي أحدثها خليل الهاشمي.

  • كشف موقع “ميدل ايست أي” ان القوات الجوية توصلت بطائرة جديدة مخصصة لولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي بلغ من العمر 15، وأصبح له الحق في طائرته الخاصة.

  • كشف المركز الأوربي للوقاية من الامراض ومكافحتها، التابع للاتحاد الأوربي، معطيات جديدة حول إصابة عدد من السياح الأوربيين الذين كانوا في زيارة الى المغرب بين يناير ويونيو 2016، بدا الفيروس الكبدي، وتجري التحقيقات حاليا لمعرفة مصدر العدوى الذي يبقى مجهولا لحد الساعة.

  • عكس ما كان يتمناه المفوضون المغاربة والأوروبيون والصيادون الاسبان والاف من اسرهم، ينتهي يوم الاحد المقبل اتفاق الصيد البحري الحالي بين الرباط والاتحاد الأوربي، دون توصل الطرفين الى توقيع اتفاق جديد يتلاءم مع القرار الاخير لمحكمة العدل الأوربية.

  • في خطوة اعادت الى الاذهان ذكريات مشابهة، تناقل العشرات من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات للمشاركة في وقفة احتجاجية على الحدود المغربية-الجزائرية، لدعوة المسؤولين في البلدين الى انهاء حالة اغلاق الحدود البرية بين البلدين وفتحها من جديد.

  • دق المستشار الملكي، عباس الجراري، ناقوس الخطر حول مجموعة من الاختلالات التي يعرفها المغرب في شتى المجالات، وقال الجراري في حوار أجرته معه اخبار اليوم، “بانه غير مقبول من مسؤول مكلف ان يخرج ليقول نحتاج إرادة سياسية لأنه في موقع المسؤولية ويجب ان يفعل لا ان يقول”.

  • اثار قرار الأمانة العامة الحاق ثلاث شخصيات بعضويتها هم عبد العزيز افتاتي، والعربي بلقايد، ومحمد امحجور، تساؤلات حول خلفيات ذلك وسياقة خاصة في ظل الجدل الداخلي الذي يعرفه منذ المؤتمر الثامن بينأنصار بنكيران، وأنصار سعد الدين العثماني.

الصباح:

  • توعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، المفسدين بالملاحقات القضائية ووضعهم في السجون، وحجز الأموال المنهوبة او المتأتية من التلاعبات في الصفقات، رافعا شعار “الي حصل يودي”، مؤكدا انه فعل مفتشيات الوزارات لدى رئاسة الحكومة في أي ملف فيه شبهة فساد.

  • بعد انتهاء جلسة النقاش الساخن بين نواب البيجيدي والاحرار، حول سقف أرباح شركات المحروقات، اول أمس الثلاثاء، اعتبر عبد الله بوانو، القيادي في البيجيدي رئيس لجنة الاستطلاع، وتوفيق كاميل رئيس الفريق البرلماني للحمامة، ان النقاش الحاد لا يفسد للود قضية، ثم تعانقا.

  • وصف محمد زروال، نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الاحكام الصادرة في حق معتقلي احداث الريف، بالقاسية والمجحفة لمنطق وروح قرارات الملك، ومعاكسة لمسلسل معالجة الاختلالات التي شابت مشاريع مخطط تنمية الحسيمة.

  • فتحت لجنة تفتيش خاصة من الداخلية ملف البقع الأرضية النائمة، اذ حلت بالبيضاء لغاية التقصي حول مصير ازيد من 8700 قطعة أرضية غير مبنية، ضمن نفوذ مجموعة من العمالات والجماعات الترابية في البيضاء.

  • رفض نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، المصادقة على تعيين مسؤول كبير، أشر عليه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في اجتماع المجلس الحكومي، ويتعلق الامر بمصطفى المسعودي، الذي عينه العثماني في منصب مدير الميزانية والتجهيز، ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب والرياضة.

  • هاجمت اسماء اغلالو، من فريق التجمع الدستوري، عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي حرر صندوق المقاصة من دعم المحروقات، مؤكدة ان حزبها طالب آنذاك بإصلاح شمولي عبر سن إجراءات مصاحبة، عوض التصفيق للقرار بانه حقق أرباحا للدولة.

  • اتهم عبد النبي عيدودي، رئيس الجماعة القروية الحوافات بإقليم سيدي قاسم، عبد الصمد السكال، رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، المنتمي لحزب المصباح، بممارسة سياسة الاقصاء المباشر لجماعة الحوافات.

  • توعد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، كل مموني الجمعيات المشرفة عل تخييم 150 ألف طفل، بالملاحقات القضائية، إذا ثبت انها خرقت القانون، وقدمت وجبات اكل مخالفة لما تنص عليه دفاتر التحملات.

  • وجد عدد من المغاربة المقيمين بمالطا، أنفسهم ضحية ابتزاز ونصب من قبل فاعلة جمعوية، بتنسيق مع مسؤول أمني بالسفارة المغربية بروما، وصل الى حد استغلال دعم مالي مسلم منقبل الحكومة المالطية، من اجل دعم قضايا المهاجرين، وانفاقه على أمور شخصية.

  • كشف حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، عما اعتبره حجم وثقل المسؤولية التي كلف بها من لدن أعضاء المجلس الوطني، وما تتطلبه من تضحيات على حساب وقته الخاص وحياته الشخصية.

  • أعلن لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، ان ملف أسعار المحروقات يوجد حاليا، على طاولة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الذي يمكن ان يوقعه في أي وقت، واكد ان القرار ستتم المصادقة عليه قبل نهاية السنة الحالية.

  • قامت لجنة استطلاعية تابعة لمجلس المستشارين، بزيارة تفقدية لعدد من أقاليمدرعة تافيلالت، مباشرة بعد الزيارة التي قام بها وزير الصحة الأسبوع الماضي، من اجل الوقوف على اكراهات القطاع من حيث الموارد البشرية واللوجستيكية.

  • حرص الاتحاد الأوربي، الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، على اقتسام الخبرة القانونية الجديدة حول مراقبة المعطيات الشخصية مع المغرب، من خلال تقديم النظام الأوربي الجديد الذي دخل حيز التنفيذ يوم 25 ماي الماضي.

  • صادقت المفوضية الأوربية الأسبوع الماضي، على ثلاث برامج جديدة متعلقة بالهجرة في شمال افريقيا، بقيمة تفوق 90مليون أورو، يستفيد المغرب من ازيد من ثلثها.

الاخبار:

  • شهدت الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب، اول أمس الثلاثاء، لمناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المحروقات، مواجهة ساخنة بين نواب حزب التجمع الوطني للأحرار، ونواب العدالة والتنمية، ما يهدد باندلاع ازمة جديدة داخل الاغلبية الحكومية.

  • انعقد اول أمس الثلاثاء، بمقر وزارة الداخلية بالرباط، اجتماع في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى، وبارتباط مع التدابير الوقائية لتفادي المخاطر الصحية والاقتصادية المقترنة ببعض الممارسات ذات الصلة بتسمين الأضاحي، وتم خلال الاجتماع اتخاذ اجراءات صارمة لمراقبة الأضاحي.

  • تكشف الحكومة، اليوم الخميس، عن تفاصيل مشروع قانون المراكز الجهوية للاستثمار الذي أعده بتعليمات ملكية عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، وبحسب المشروع فقد أطلق يد الولاة في تدبير مجالس إدارة المراكز المذكورة.

  • كشفت مصادر متطابقة ان عددا من الوزراء المتقاعدين يستفيدون دفعة واحدة من ثلاثة معاشات برلمانية ووزارية ووظيفية، وذكرت المصادر ذاتها ان الوزراء المحالين على التقاعد والذين سبقلهم التمثيل داخل البرلمان، كانوا يتلقون معاشات برلمانية بشكل أتوماتيكي قبل توقيفها بسبب افلاس الصندوق، بالإضافة الى معاشات الاستوزار.

  • كشف محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، عن اللائحة الطويلة للأنشطة الاقتصادية التي اعفتها حكومة العثماني بشكل مؤقت من الضرائب، واظهرت اللائحة اعفاء 23 مجالا اقتصاديا يضم حوالي 160 نشاطا.

  • تداول أعضاء ومتعاطفون بحزب العدالة والتنمية، اخبارا تشير الى ان وزير التشغيل محمد يتيم، قرر ان يرتبط للمرة الثانية بشابة ممرضة كانت تتردد على منزله قصد علاجه في الآونة الأخيرة، حسب ما راج في تدوينات متعددة لنشطاء واعضاء في حزب العدالة والتنمية.

  • تفجرت فضيحة تعيينات مشبوهة في مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، وكشفت مصادر مطلعة بوجود ما قالت انها اختلالات وخروقات رافقت تعيين المدير المالي بالمؤسسة.

  • افاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس بالرباط، بان اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية توصلت ب50 شكاية من طرف المتنافسين وأصحاب الصفقات، منذ انطلاق عملها يوم 19 يناير الماضي،مضيفا ان اللجنة المذكورة شرعت بعد مرور خمسة اشهر فقط على تنصيبها في تعزيز موقعها في منظومة الصفقات العمومية.

  • تراست رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، بمقر الأمم المتحدة بجنيف، الوفد المغربي في اجتماع تقديم نتائج لتقييم التطوعي حول حماية المستهلك بالمغرب.

المساء:

  • مرة أخرى، يفاجئ حزب الاستقلال الجميع حول الاغتيالات التي حدثت في الريف سنتي 1958 و1959، حيث قررت اللجنة التنفيذية تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى، وقال الحزب،ان اللجنة التنفيذية تؤكد على ضرورة تحمل الحكومة كامل مسؤوليتها والتشريع باستكمال ورش جبر الضرر الجماعي، في شقيه التنموي والرمزي في افق تثبيت المصالحة بشكل نهائي.

  • كشفت المستشارة البرلمانية رجاء كساب، ان سندات الطلب اصحبت الوسيلة الأمثل للتحكم في مسار بعض الصفقات في ممارسة تنطوي على شبهة فساد واضح، مؤكدة لرئيس الحكومة وجود زبائن للشركات داخل الإدارة.

  • علمت المساء ان وزارة التربية الوطنية، تبحث في اختلالات سجلت بإحدى المؤسسات التعليمية التي حصل فيها تلاميذ لم يجتازوا الامتحانات الجهوية لإحدى المواد على نقطة موجبة رغم غيابهم عن الامتحان.

  • جمد الاتحاد الاشتراكي عضوية مكي الحنودي، رئيس الجماعة الترابي “لوطا” بإقليم الحسيمة، مباشرة بعد ان هاجم والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وخاطب الحنودي ادريس لشكر الكاتب الأول للحزب “لا مكان لك من هنا فصاعدا في الحسيمة”.

  • يعيش حزب الاتحاد الاشتراكي بجماعة سوق اربعاء الغرب بإقليم القنيطرة، ركودا تنظيميا منذ سنوات، دفع مجموعة من المناضلين الى اعلان التمرد على القيادة المحلية والمطالبة بإحداث التغيير المنشود.

الاحداث المغربية:

  • اختار احمد الزفزافي، والد المعتقل ناصر الزفزافي، القاء ملف معتقلي الحسيمة في متاهات الحسابات السياسية لجماعة لعدل والإحسان، وعلمت الاحداث المغربية ان احمد الزفزافي وزوجته تم استقبالهما من طرف محمد العبادي الأمين العام للجماعة حيث تم عقد لقاء في مقر الجماعة، حضره مسؤولون عن القطاعات التنظيمية للعدل والإحسان.

  • بعد ان وجد نفسه في قلب زوبعة التعدد والزواج الثاني، نفى محمد يتيم، وزير التشغيل وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تلك الشائعات، مؤكدا على موقفه الرافض لمسالة التعدد.

  • بعد ان وجه انتقادات غير مسبوقة للمؤسسة الملكية، على هامش المناظرة الأولى للحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية، لم يتردد مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، في الرد على قيادي المصباح عبد العالي حامي الدين، من خلال دعوته الى تعزيز الثقة مع الملك محمد السادس.

  • ضرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، عصفورين بحجر واحد، عند انتقاله الى العاصمة الصينية بكين، فإلى جانب مشاركته في اشغال الاجتماع الوزاري الثامن للمنتدى المغربي-الصيني، شكل الاجتماع فرصة للمسؤول المغربي، لبحث مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين الرباط وبكين.

  • اشعلت الجلسة العامة في مجلس النواب حول أسعار المحروقات خلافات الأغلبية، ووجهت نائبة رئيس فريق التجمع الدستوري، أسماء اغلالو، انتقادات غير مسبوقة الى الحكومة السابقة ورئيسها عبد إله بنكيران، وصلت الى حد تبادل الاتهامات بينها وبين وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي.

اضف رد