panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العثماني يطالب الفتيت وزير الداخلية بإخراج مشروع قانون الاستثمار من ثلاجة خبراء وزارته!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 01 غشت  2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،اضطر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الى مطالبة عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، بإخراج مشروع قانون الاستثمار من ثلاجة خبراء وزارته، وإعادة عرضه مجددا على الوزراء للمصادقة عليهفي اجتماع المجلس الحكومي المقبل.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء فاتح غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • اسوء ازمة للهجرة السرية بين المغرب واسبانيا في العقدين الأخيرين، والازمة الصامتة بين البلدين منذ وصول الحكومة الاشتراكية الجيدة الى السلطة، قد تعجلان باستقبال الملك محمد السادس، لبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الاسبانية قبل نهاية الشهر الجاري بعد وساطة من شخصيات اسبانية بارزة مقربة من القصر الملكي المغربي وتربطها علاقات قوية مع سياسيين ومثقفين ودبلوماسيين مغاربة.

  • دور الوساطة هذا بين المالك محمد السادس، وبيدرو سانشيزلعبه كل من خوسي رودريغو ثباتيرو رئيس الحكومة الاسبانية السابق، ومغيل انخيل موراتينوس وزير الخارجية السابق، اثناء استقبالهما زوال اول أمس الاثنين، لمدة 45 دقيقة في جو عائلي من قبل الملك محمد السادس.

  • مصادر مطلعة كشفت ان ثباتيرو تحدث الى الملك بخصوص الزيارة الرسمية العالقة، والتي من المنتظر ان يقوم بها سانشيز الى المغرب، كما تحدث اليه بخصوص امكانية الزيارة التي من المنتظر ان يقوم بها الملك الاسباني فليبي السادس الى المغرب.

  • تماما كما توقع العديد من المراقبين قبل أسابيع، بات من المؤكد ان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، لن يقضي عطلته هذه السنة بالمغرب كما جرت العادة، في ظل استمرار التوتر غير المعلن بين الرباط والرياض، العاهل السعودي اختار قضاء عطلته بمدينة “نيوم” السعودية المحدثة قبل عام فقط، حسب ما أكدته وكالة الانباء السعودية الرسمية في قصاصة جد مقتضبة.

  • كشفت دراسة إسرائيلية جديد، نشرت يوم أمس الثلاثاء، ان العلاقات المغربية الإسرائيلية تواصل تطورها رغم غياب علاقات دبلوماسية رسمية، الدراسة تقول ان نحو 45 ألف اسرائيلي يزورون المغرب سنويا، مقابل 35 ألف مغربي يزورون إسرائيل، وأكدت الدراسة ان فلاحة تعد احدى أبرز واجهات التعاون.

  • تستعد حركة التوحيد والإصلاح، الشريك الاستراتيجي لحزب العدالة والتنمية، نهاية هذا الأسبوع لعقد مؤتمرها الوطني السادس وسط قلق سياسي عام جراء التراجعات التي يعرفها الحقل السياسي والمدني والحقوقي.

  • بعد شهر عن اعلان مديرها العام امانويل فايبر، عن مبادرة جديدة يأمل منها ان تنهي هذه الخطوة الاحتجاجية التي كبدت شركة دانون الملايين، وذلك من خلال ابتكار نموذج جديد يسمح بتحديد سعر عادل ومنصف للجميع على الحليب الطري المبستر.

  • صدر في العدد الاخير للجريدة الرسمية، القانون الخاص بتنظيم استيراد وصناعة ونقل المتفجرات بجميع أنواعها، القانون يضع ضوابط صارمة لهذا المجال، ويرتب عقوبات تصل الى خمس سنوات سجنا و50 مليون سنتيم غرامة ضد من يحوز دون مبرر قانوني مواد متفجرة.

  • برات المحكمة الابتدائية بطنجة، صباح أمس الثلاثاء، محمد بن مسعود الاستاذ الجامعي وعضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والاحسان، وقضت بعدم مؤاخذته بما نسب اليه.

  • أصدر المجلس الأعلى السمعي البصري، اخيرا، قرارا، يقضي بمعاقبة احدى الإذاعات الخاصة، وتوجيهه إنذارا اليها، بسبب وصفة قدمها أحد الضيوف الى المستمعين، تتضمن استخدام البول المخمر.

الصباح:

  • وعد زعماء الأحزاب السياسية، بتجديد النخب في صفوفها، استجابة للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، وأكدوا جميعهم على ضرورة تسريع الحكومة للأوراش الكبرى، ومراجعة سياستها العمومية، ومحاربة الفقر والفساد.

  • اضطر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الى مطالبة عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، بإخراج مشروع قانون الاستثمار من ثلاجة خبراء وزارته، وإعادة عرضه مجددا على الوزراء للمصادقة عليهفي اجتماع المجلس الحكومي المقبل.

  • راسل البرلماني، محمد ابودرار، من الاصالة والمعاصرة، عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يلتمس منه اتخاذ إجراءات مستعجلة لمواجهة الذبابة القرمزية التي تهدد 80 ألف هكتار من الأراضي التي تخص نبات الصبار.

  • كشفت جليسات اعداد البرامج الجماعية، التي فرضت الداخلية اجرائها قبل متم غشت الجاري، تفاقم أوضاع السكان وتراكم انتظارات المواطنين، خاصة في الجماعات النائية، التي أصبحت مهجورة في ظل غياب الرؤساء، وعدم مواظبة أصحاب التفويضات على الحضور الى مكاتبهم.

  • توصل بعض القضاة المحالين على المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في إطار مسطرة التأديب، بقرارات اتخذت في حقهم، بعد مناقشة ملفاتهم، وأفادت مصادر مطلعة ان القرارات المتخذة، متنوعة في الموضوع ولم يتم الإفصاح عنها.

  • استنفرت معطيات تقارير انجزتها لجنة خاصة، حول أنشطة اقتصادية وتجارية، المديرية العامة للضرائب، وتوصلت التحريات الى وجود معاملات خارج نطاق مصالح الضرائب واعين مراقبيها تصل قيمتها الى 380 مليار درهم.

  • تفجرت فضيحة داخل احدى دورات المجلس الجماعي لجماعة السهول، ضواحي سلا، أخيرا، تخص احداث مقاه بدون ترخيص بطريق سيدي الشافي، بذريعة البحث عن موارد مالية للجماعة.

الاخبار:

  • علمت الاخبار من مصادر نقابية موثوقة، بحركة غير عادية عاشتها المركزيات النقابية اول أمس الاثنين بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، والذي حث النقابات والحكومة على العودة لطاولة الحوار الاجتماعي.

  • اعترفت حكومة سعد الدين العثماني بفشل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي وضعته حكومة بنكيران،في تحقيق أهدافها بعد ثلاث سنوات على دخوله حيز التنفيذ.

  • اثار مرسوم الأمانة العامة للحكومة، والذي يشير الى انه بإمكان اساتذة السلك الابتدائي ان يغيروا اطاراتهم الاصلية الى أساتذة السلك الثانوي، عبر تكوين تأهيلي، موجة غضب واسعة في صفوف رجال التعليم الذين اجتازوا مباريات تغيير الإطار، والذين أصبحوا ملزمين باجتياز سنة من التكوين في المراكز الجهوية.

  • حصلت الاخبار على معطيات تخص السجل الاجتماعي الموحد، ويتعلق الامر بنظام معلوماتي لاستهداف الفئات المستفيدة من البرامج الاجتماعية، ويشكل هذا السجل قاعدة معلوماتية شاملة ستمكن من توحيد المعلومات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين.

  • خلافا لما أعلنته الحكومة حول استقرار الأسعار، أفادت المندوبية السامية للتخيط، بان الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول سجل ارتفاعا ب1.6 في المائة خلال شهر يونيو 2018 مقارنة مع شهر ماي 2018.

  • أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد الكريم بنعتيق، يوم الاحد بالصخيرات على الدور الذي يضطلع به مغاربة العالم في الدفاع عن القضايا الوطنية لبلدهم الأصلي، مشيرا الى ان مغاربة العالم دائما ما يتجاوبون من اجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان الجماعة الحضرية لتطوان، مازالت تغرق في ديون شركات التدبير المفوض، وذلك بسبب تراجع المداخيل وارتفاع المصاريف، في ظل استمرار الصراعات الشخصية وتصفية الحسابيات السياسية داخل التحالف الهش بالجماعة.

  • قررت الحكومة فرض رسوم إضافية على الخشب القادم من الصين لمواجهة اغراق السوق المحلية، ودخل القرار الحكومي حيز التنفيذ بعد نشره في العدد الاخير من الجريدة الرسمية.

  • أفادت وزارة الداخلية بانه في إطارأجرأة التعهدات التي تم الالتزام بها في سياق التفاعل الإيجابي مع مطالب السكان المحليين، اشرف عامل إقليم جرادة على تسليم رئيس وأعضاء تعاونيتي ب12 للتنمية وب12 واحد للتنمية، شيكين بقيمة 100 الف درهم لكل واحد منهما.

  • استعمل مصطفى الحايا، برلماني حزب العدالة والتنمية، ورئيس مقاطعة مولاي رشيد، وعضو مجلس المدينة شحنة من الزفت حصل عليها من شركة فازت بصفقة من مجلس المدينة، لإصلاح وتهيئة ازقة الاحياء التي تدخل ضمن دائرته الانتخابية.

  • علمت الاخبار ان الصراع بالبيجيدي لازال متواصلا بين الاخوة الأعداء بمنطقة الغرب، مما يؤشر على ازمة تنظيمية يحاول من خلالها تيار عزيز الرباح وعبد العالي حامي الدين الهيمنة على هياكل الحزب.

المساء:

  • ذكرت مصادر مطلعة ان عددا من الوزراء، الذين حضروا الاجتماع الذي عقده الملك محمد السادس لتنزيل خطاب العرش، باشروا صباح أمس اجتماعات مكثفة مع كبار مسؤولي القطاعات التي يشرفون عليها، لوضع خطة عمل عادلة لتنفيذ مضامين الخطاب الملكي.

  • دخلت وزارة الصحة في مفاوضات مع المصحات الخاصة، قصد خلق الية مرنة لاقتناء الخدمات الطبية لفائدة بعض المرضى الحاملين لبطاقة نظام المساعدة الطبية راميد، وذلك لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي.

  • نفى محمد اوجار، وزير العدل بشكل قاطع، لقاءه بممثلين عن نقابة الجامعة الوطنية لقطاع العدل، والذي على إثره قررت هذه الأخيرة الغاء اشكال الاحتجاجية كانت تعتزم لقيام بها.

  • كشفت مصادر أروبية وجود توتر مع المغرب بسبب تدفق المهاجرين على اسبانيا، مشيرة الى ان المغرب قد يطلب من بروكسيل 190 مليون أورو من اجل مساعدة الأوربيين على مكافحة مافيا تهريب المهاجرين، وكشفت المصادر ذاتها ان اوساطا في الاتحاد الأوربي تعتقد ان المغرب خفف من سيطرته على مغادرة المهاجرين من أراضيه، مرجعة ذلك لعدم رضا الرباط على الدعم المالي واللوجستيكي الأوربي.

الاحداث المغربية:

  • وصل الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، الى مدينة “نيوم” غرب المملكة لقضاء بعض أوقات الاستجمام بها، وقالت مصادر إعلامية سعودية انها المرة الأولى منذ سنوات التي يقضي فيها الملك سلمان عطلته في المملكة العربية السعودية.

  • هنا وزير الخارجية والتعاون الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ احمد، المغرب على نهضته التنموية بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش، وجاءت تصريحات وزير الخارجية الموريتاني، خلال استضافته في مقر السفارة المغربية بنواكشوط، حيث نظمت السفارة حفل عشاء بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش، وقال كبير الدبلوماسيين الموريتانيين، “ان المغرب وموريتانيا بلدين شقيقين تربطهما علاقات اجتماعية وثقافية وعلاقات جوار تمتد لقرون مضت”.

  • كانت كريمة المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي، عائشة الخطابي، من ضمن الشخصيات التي حضرت حفل الاستقبال، وكالة المغرب العربي للأنباء نقلت عن عائشة الخطابي في تصريح للصحافة، ان الملك لطالما اولى اهتماما خاصا لمنطقة الريف، وأنها على يقين بان ساكنة المنطقة تستوعب الجهود التي يبذلها الملك للنهوض بها.

  • أعرب رئيس الحكومة الاسبانية الأسبق خوسي لويس رودرغيث ثباتيرو، عن اقتناعه بان العلاقات الإيجابية التي تجع اسبانيا بالمغرب، ستتعزز مع الحكومة الاسبانية الجديدة واكد ثباتيرو، على انه على يقين بان هذه العلاقات الإيجابية بين البلدين ستتعزز أكثرفأكثر.

اضف رد