أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العثماني يعترف بتضاعف الفساد في حكومته ما يضيع سنويا على الاقتصاد الوطني 5% من ناتج الداخلي الخام

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء  26 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،اقر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في سابقة ان استمرار الفساد بالمغرب يضيع سنويا على الاقتصاد الوطني نسبة 5 في المائة من لناتج الداخلي الخام، وشدد العثماني على ان الحكومة عازمة على تدعيم الحكامة الجديدة، موضحا ان الإجراءات الحكومية تحتاج جنودا للاشتغال، وهم مفتشو المفتشية العامة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي يحرص فيه البعض على حصر التوصل بين المغرب وتركيا في المسلسلات المدبلجة، تأتينا تباعا دروس قيمة في السياسة والاقتصاد والصعود الحضاري الذي يرافقه تماسك اجتماعي كبير، تركيا تقف اليوم شامخة ومتحدية املاءات الشرق والغرب، هذا التحدي يفيد بان البناء الداخلي مفتاح أي تقدم، فأردوغان الذي يحمله الاتراك فوق اكتافهم الى القصر الجمهوري، جاء اول الامر حاملا شعار التخليق في الاقتصاد والترشيد في صرف المال العام، فدروس التجربة التركية تفيد ان الخيار الديمقراطي حصن منيع يحمي البلاد من تهديدات الخارج.

  • قال عبد السلام بلاجي، القيادي في العدالة والتنمية، ان النموذج التركي، بالإضافة الى عدد من النماذج في العالم العربي، تعطيني بصيص امل ان العالمين العربي والاسلامي يشقان طريقهما نحو ديمقراطية حقيقية.من جانبه قال عبد العزيز افتاتي القيادي السابق في البيجيدي، ان الشعب التركي شارك بكثافة وبقوة وحماس واختار بشكل واضح رجل المرحلة، وبالطبع يتحمل مسؤوليته، اما خزعبلات الفراعنة والمرتزقة ليست لها أي قيمة. وفي نفس السياق قال عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، ان الانتخابات التركية تحمل عدة دلالات ورسائل أهمها ان استقرار الأوضاع وتطورها وتنميتها رهين بالديمقراطية والاختيار الديمقراطي.

  • فتح تصويت الجزائر لصالح المغرب لتنظيم مونديال 2026، فرصة جديدة لتطبيع العلاقات بين البلدين، والتي تعرف توترا بسبب قضية الصحراء، الملك محمد السادس لم يفوت الفرصة، ورد برسائل شكر وتقدير الى الرئيس بوتفليقة، كشفها علانية السفير المغربي حسن عبد الخالق، خلال حوار الذي اجراه مع قناة “البلاد” الجزائرية، وهو اول حوار مع قناة جزائرية للسفير المغربي منذ تعيينه في منصبه، المسؤولون المغاربة والجزائريون يعرفون بعضهم البعض منذ سنوات طولية، فرغم الخلافات بين البلدين فانه تقع بعض الانفراجات وبعض الاشارات بين الفينة والأخرى، لكنها لا تمس في العمق المواقف المرجعية القديمة للجزائر من نزاع الصحراء ودعمها للبوليساريو.

  • حالة استنفار قصوى تشهدها مخيمات تندوف منذ اول أمس الاحد، إثر مقتل شاب من سكانها برصاص الجيش الجزائري، مصدر مطلع افاد ان تفاصيل الواقعة تتجلى في اقدام الشاب القتيل رفقة عدد من أصدقائه على التوغل شمال مدينة تندوف سعيا وراء الأحجار الكريمة، ليباغتوا من قبل دورية للجيش الجزائري أطلقت عليهم النار، الحادث خلق صدمة كبيرة بالتزامن مع زيارة المبعوث الاممي الى الصحراء هورست كوهلر الى المنطقة، الامر الذي اضطرت معه قيادة البوليساريو الى مسارعة الخطى لطي الموضوع.

  • علمت اخبار اليوم، ان الأحزاب المشكلة لفيدرالية اليسار الديمقراطي، ستنظم لقاءات ستعلنها رسميا اليوم الاثنين، حول قضية الصحراء وعلاقتها بحقوق الانسان، وذلك بحضور دبلوماسيين ممثلين لبعض الدول الأوربية، لقاء خاص بملف الصحراء، رجحت مصادر اخبار اليوم ان يعقد بمقر الحزب الاشتراكي الموحد، وجهت بشأنه الدعوة الى عدد من السفارات الاجنبية، خاصة منها الأوربية.

  • بعدما سبق ان صرح، في شتنبر 2017، بانه مرتاح للعمل مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قال ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أخيرا في حوار مع “هسبريس” انه غير راض على التحالف الحكومي، مشيرا الى ان مشاركة حزبه في الحكومة فيها اجحاف، كما انتقد عرض استقالة لحسن الداودي على الأمانة العامة للبيجيدي وليس الاغلبية.

  • اعترف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بان الفساد في المغرب يكلف الدولة 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنويا، مشيرا الى ان هذه النسبة تكفي اما لبناء 90 مستشفى، رفيعا مجهزا بالتجهيزات الحديثة، واما انشاء 300 مدرسة سنويا.

  • في اول لقاء حزبي له خارج الرباط، عقب انتخابه نهاية شهر ماي الماضي، وجه الأمين العام الجديد الحزب الاصالة ولمعاصرة، حكيم بنشماس، العديد من الرسائل المثيرة والمشفرة الى كل الجهات، اول تلك الرسائل كانت موجهة الى الدولة طلبا لودها، بنشماس أكد ان المكتب السياسي الجديد، الذي سينتخب في نهاية شهر يوليوز المقبل، لا يحق له ان يخطا.

  • يبدو ان مريم بنصالح، مالكة شركة “اولماس” المنتجة لماء سيدي علي، احدى الشركات الاستهلاكية المعنية بالمقاطعة، تحاول امتصاص غضب الشارع وحفظ ماء الوجه امام المغاربة، بالعودة الى مساندة ودعم عدد من المهرجانات الوطنية، كمهرجان كناوة الذي وجدت فيه بنصالح مناسبة لإعادة علامتها التجارية الى الواجهة، وارواء عطش المغاربة عبر توزيعها بالمجان في المهرجان.

  • مرة أخرى يخلق حضور شخصيات إسرائيلية لندوات دولية في المغرب، جدلا بين مناهضي التطبيع والحكومة، ويتعلق الامر هذه المرة بندوة حول القدس من تنظيم الأمم المتحدة، تنطلق اشغالها بالرباط اليوم الثلاثاء، وحسب معطيات قالت مجموعة العمل الوطنية من اجل فلسطين، ان مسؤولا إسرائيليا يدعى “مشي اميراف”، سيكون من الشخصيات الحاضرة في هذه الندوة الدولية.

  • قالت نبيلة منيب، الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ان البؤس السياسي مستمر في المغرب، بفعل ما وصفته بالنظام السلطوي، الذي يكرس مزيدا من السلطة بيد المؤسسة الملكية وفقا لنص الدستور المعدل سنة 2011.

الصباح:

  • اقر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في سابقة ان استمرار الفساد بالمغرب يضيع سنويا على الاقتصاد الوطني نسبة 5 في المائة من لناتج الداخلي الخام، وشدد العثماني على ان الحكومة عازمة على تدعيم الحكامة الجديدة، موضحا ان الإجراءات الحكومية تحتاج جنودا للاشتغال، وهم مفتشو المفتشية العامة.

  • يستأنف أساتذة بالتعليم الثانوي ومفتشو وحراس عامون، بعد غذ الخميس، رحلة الاعتكاف في مقر الاكاديميات لإعداد الفروض الخاصة بالدورة الاستدراكية المقررة الشهر المقبل وطبع الأوراق الخاصة بها.

  • لم يحمل جواب محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، خلال استضافته اول أمس الاحد، في برنامج “حديث مع الصحافة” على القناة الثانية، في الشق المتعلق بقضية القرض العقاري والسياحي، التي يتابع فيها خالد عليوة أي جديد، بل زاد غموضا حينما قال انه لا يعلم مال الملف وان اخر اجراء كان بشأنه هو احالته الى قاضي التحقيق.

  • تستعد المركزيات النقابية للرد على العرض الحكومي الجديد القاضي باستئناف جولات الحوار الاجتماعي، وفيما شدد عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، على ان مركزيته النقابية أصلا في الساحة، أكد في اتصال مع الصباح، ان مواقف الكونفيدرالية حول اللقاء برئيس الحكومة، لن تكون من باب الانخراط في اللعبة ذاتها التي اتقنتها الحكومة خلال سنتين.

  • عصف زلزال الحركة الانتقالية الأخيرة، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، بلائحة واسعة من رجال السلطة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وافق عدد الذين صدرت في حقهم قرارات للتنقيل بطنجة وحدها 20 مسؤولا ممن تبث تقصيرهم بشكل او باخر في أداء مهامهم.

الاخبار:

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان احمد المتصدق، نائب رئيس المجلس الجماعي لمراكش، أعفى المديرة العامة لشركة الحافلات الكهربائية من مهامها، بسبب فشل المشروع تجاريا، حيث لا تكفي المداخيل الحالية لتغطية أجور العاملين وضمنهم اجر المديرة العامة المحدد في 40 ألف درهم شهريا.

  • عاد الجدل مجددا حول استدعاء محمد عبد النبوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، ورئيس النيابة العامة، الى البرلمان للمثول امام لجنة العدل والتشريع، لتقديم التقرير السنوي حول السياسة الجنائية، بعد قرار مكتب مجلس النواب تنظيم يوم دراسي حول التقرير.

  • يواصل المغرب استكمال قراره بالعودة الى الحضن الافريقي، بالتوقيع على كل الاتفاقيات المطلوبة، فمساء الجمعة الماضي وزع محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، على وزراء حكومة العثماني، مشروع قانون يتعلق بالمصادقة على اتفاقية باماكو، بشأن خطر استيراد النفايات الخطرة الى افريقيا.

  • يواصل حزب الاصالة والمعاصرة والياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، رغم ابتعاده عن الأضواء التحكم في كل أنشطة مجلس المستشارين، وتحويل مكاسب المؤسسة التشريعية الى ربح حزبي، وقالت مصادر مطلعة من الغرفة الثانية عبرت عن غضبها من محاولة استغلال الندوة الموضوعاتية حول التنمية المندمجة في الأقاليم الجنوبية، وتحويلها الى نشاط حزبي كما وقع في نسختي المنتدى الاجتماعي الذي ينظمه بنشماس كل 20 فبراير.

  • تراجع حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، عن تطبيق النظام الالكتروني لإثبات الحضور الذي كلف خزينة المجلس أكثر من 300 مليون سنتيم، لشراء الة ضبط الحضور بشكل أنى.

  • أطلقت وزارة الصحة أكبر صفقة في عهد لوزير الحالي، انس الدكالي، تتعلق باقتناء ادوية ومستلزمات طبية وكواشف مواد كيميائية لفائدة مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات العمومية التابعة للوزارة وتتجاوز قيمتها 50 مليار سنتيم.

  • ضجة في قلب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس-مكناس، بسبب منح دعم بحوالي 200 مليون سنتيم لمؤسسة كلف رئيس الغرفة بإحداثها، واسند لنفسه رئاستها.

  • تتجه الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين، الى المطالبة بإحداث مديرية خاصة بالإعلان والتواصل في النظام الجديد الذي لا زال موضوع نقاش بين مكونات المجلس.

  • سيمثل وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، غذا الأربعاء، امام المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في إطار جلسة استماع وتفاعل حول مشروع برنامج تكوين مدرسي المقبل الخاص بالتعليم الاعدادي والابتدائي والثانوي التأهيلي.

  • يبدو ان الفساد الذي وعد حزب العدالة والتنمية بمحاربته في حملاته الانتخابية، قد ازداد استفحالا خلال السنوات الأخيرة، حسب اعتراف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي أكد ان الفساد يشكل خطورة على الاقتصاد الوطني.

  • علمت اخبار اليوم من مصادر خاصة، ان مجموعة من القياديين في حزب العدالة والتنمية بالشمال، من قبيل محمد ادعمار، ونبيل الشليح، والبشير العبدلاوي وغيرهم، دقوا ناقوس خطر استمرار تراجع القاعدة الشعبية للحزب، وفشل كل المحاولات الترقيعية التي يقوم بها المستشارون والنواب ورؤساء الجماعات.

  • كشفت مصادر مطلعة ان مجموعة من نواب حزب الاصالة والمعاصرة ورؤساء الجماعات بالشمال، من قبيل رئيس جماعة ازلا عن حزب التقدم والاشتراكية، ورئيس جماعة واد لو عن حزب الاتحاد الاشتراكي، ورئيس جماعة تطوان، يتحسسون رؤوسهم خوفا من ظهور نتائج التقارير المفصلة التي أعدتها لجنة التفتيش التابعة لوزارة الداخلية.

المساء:

  • قالت مصادر مطلعة ان قيادات حزب الاصالة والمعاصرة صبت جام غضبها على حكيم بنشماس، الأمين العام للحزب، بسبب اختياره اللقاء بأعضاء الحزب بالجهات الجنوبية كأخر محطة من رحلاته التي قادته مؤخرا الى مدينتي فاس ومكناس.

  • كحل للازمة التي تعصف بأروبا هذه الأيام بسبب سياسة الهجرة، كشفت وثيقة مسربة من اجتماعات قادة الاتحاد الأوربي، ان هناك شبه اجماع على العودة الى مقترح بناء معسكرات لإيواء اللاجئين، خطوة أولى قبل بحث طلباتهم، مقابل اغراءات مالية للمغرب، وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية ان الوثيقة المسربة من مكاتب المجلس الأوربي، أوضحت ان الاتحاد الأوربي يفكر في انشاء معسكر على شواطئ افريقيا الشمالية مع التركيز على المغرب لإيواء المهاجرين.

  • ورط محمد حصاد وزير التربية السابق، خلفه سعيد امزازي في موقف حرج جدا مع النقابات التعليمة، بعد ان اكدت الوزرة ان قرار الغاء نتائج مباراة التفتيش قد صدر في عهد محمد حصاد.

  • دخل ملف معتقلي حراك الريف مراحله الاخيرة، وقال محمد اغناج، عضو هيئة الدفاع، ان ملف معتقلي حراك الريف يدخل مرحلته الأخيرة تقريبا، اذ لم تعد تفصل سوى جلسة واحدة عن الحكم في الملف.

  • علمت المساء من مصدر جيد الاطلاع، ان لجنة رفيعة المستوى شكلت من اطر بوزارة الداخلية تحت اشراف رئاسة الحكومة، للوقوف على مشاريع دشنها الملك تعرف حالة من البلوكاج وانجاز تقارير حول الأسباب وراء تعثرها بعدد من المدن والجهات.

  • اعتبر حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، بان اوراش الإصلاحات الكبرى التي تحدث عنها ملك البلاد أكثر مرة، وفي مناسبات عدة، متعثرة مشيرا الى ان الحكومة عاجزة عن إطلاق هذه المشاريع.

  • بدأت التحالفات المبرمة في عدد من الجماعات الترابية تتفكك مع اقتراب انتهاء النصف الأول من هذه الولاية، اذ دشنت بعض الاحزاب السياسية تحركات مكثفة في الكواليس من اجل الإطاحة بعمداء ورؤساء بعض الجماعات الترابية.

  • علمت المساء ان قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة الشرق، سيحلون بجماعة وجدة لافتحاص مجموعة من الملفات والتدقيق في مطابقتها للقوانين المعمول بها في هذا الإطار.

الاحداث المغربية:

  • بعد هزيمة داعش في سوريا والعراق، يلتئم التحالف العالمي ضد التنظيم الارهابي بالعاصمة الرباط، لمناقشة الخطوات التالية لضمان هزيمة لداعش في افريقيا، الاجتماع سيعرف مشاركة شخصيات مرموقة من بين كبار مسؤولي الحرب على الإرهاب عبر العالم، وضمنهم وفد حكومي امريكي، يقوده المبعوث الخاص للرئيس دونالد ترامب للتحالف العالمي ضد داعش.

  • عبر السفير المصري بالجزائر، عمر أبو عيش في حوار اجراه مع جريدة “المساء” الجزائرية، عن موقف بلاده الواضح والصريح من قضية الصحراء، مؤكدا ان الموقف المصري من النزاع لم يتغير، وقال السفير المصري ان بلاده تأمل إيجاد حل اممي مناسب يتم التوصل اليه بشكل سوي، وكذا حل سياسي نظرا لكون النزاع المسلح ليس في مصلحة المنطقة.

  • كلما لاحت بوادر انفراج في العلاقات المغربية-الجزائرية، الا وتطوع مسؤول رفيع لإعادة افسادها، وارجاعها لنقطة الصفر، وخرج الوزير الأول الجزائري احمد اويحيى ليتهم المغرب في قضية داخلية، فالجزائر عاشت نهاية هذا الأسبوع على وقع واحدة من أكبر الفضائح المتعلقة بتورط مسؤولين في تجارة الممنوعات، وهاجم اويحيى المغرب في حديثه عن قضية الكوكايين الأخيرة، وقال في تصريح لوسائل الاعلام “هل الجزائر تكذب عندما تقول ان المخدرات تأتي من المغرب؟ نعم المغرب بلد شقيق ومع الأسف جيراننا يفتحون الطريق امام المخدرات لتصلنا”.

  • بتعديل شرط الالتحاق بالمعهد لملكي للإدارة الترابية، تستعد وزارة الداخلية لتكوين جيل جديد من رجال السلطة واضعة ضمن أولوياتها استهداف الكفاءة المؤهلة لتولي مناصب المسؤولية.

  • لم تسفر اللقاءات التي جمعت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الاثنين، مع المركزيات النقابية عن أي جديد، في الوقت الذي كان ممثلو هذه الأخيرة يراهنون على ان يأتي سعد الدين العثماني بمقترحات جديدة.

اضف رد