أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العرب والغرب مصدومين من فوز ترامب الذي وعد بترحيل ومنع المسلمين والمكسيكيين

من منا ينسى تصريحه التاريخى برغبته فى منع دخول المسلمين إلى أمريكا، ورغبته فى ترحيل ملايين من المهاجرين المكسيكيين إلى بلادهم، وكلامه المعادى للمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة.

واشطن – أثار فوز ترامب ردود فعل دولية متضاربة بين من اعرب عن صدمته من وصول المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض، وخاصة دول أوروبا التي بدت خائفة من التعامل مع الرئيس الأميركي الجديد ومن سياسته إزاء بعض الملفات الكبيرة، وبين مرحب بالنتيجة على غرار الصين.

ففي ألمانيا قالت وزيرة الدفاع أورسولا فون دير ليين الأربعاء إن تقدم المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب “صدمة كبرى” وطالبته بتأكيد التزامه تجاه حلف شمال الأطلسي.

وأضافت لتلفزيون “ايه.آر.دي” الألماني “أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن… ضد مؤسسة (الإدارة الأميركية)”.

وتابعت “كانت صدمة كبرى عندما رأيت إلى أين تسير الأمور” وذلك في الوقت الذي يوشك فيه ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض بسلسلة مكاسب مفاجئة في ولايات رئيسية مثل فلوريدا وأوهايو.

إيران : دعت إيران على لسان وزير خارجيتها، محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة إلى احترام الاتفاقات الدولية.

مصر : هنأ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ترامب بالفوز وقال إنه يتطلع إلى تعزيز العلاقات.

السلطة الفلسطينية وحركة حماس : دعت السلطة الفلسطينية ترامب للعمل على حل الدولتين، فيما أكدت حركة حماس أن “الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا” على أي تغيير في السياسة الأميركية “المنحازة” ضد الفلسطينيين، مضيفة “رغم ذلك، نأمل أن يعيد الرئيس الأميركي ترامب تقييم هذه السياسة وإعادة التوازن لها تجاه قضية فلسطين وقضية الأمة”.

روسيا : عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الأمل بأن يعمل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب “على إخراج العلاقات الروسية الأميركية من الأزمة التي تعيشها”.

وقال الكرملين في بيان إن بوتين بعث ببرقية تهنئة لدونالد ترامب متمنيا تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن المتردية منذ أكثر من عامين بسبب اعتراض الولايات المتحدة على ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا والدعم الروسي متعدد الأوجه لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

تركيا : قال وزير الخارجية التركي، مولود شاويش أوغلو، إن فوز ترامب سيعزز التعاون المبني على الثقة مع واشنطن.

فرنسا: أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، أن بلاده ستبقى صديقة للولايات المتحدة، مضيفاً: “سننتظر لنرى سياسات الرئيس الجديد”. واعتبر إيرولت أن “الكثير من الأسئلة ستكون مطروحة” بعد فوز ترامب.

وزيرة الدفاع الألمانية : قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، إن تحرك المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب نحو فوز لم يكن متوقعا يمثل “صدمة كبرى”.

وأضافت لتلفزيون “ايه.آر.دي” الألماني “أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن… ضد مؤسسة (الإدارة الأمريكية)”.

زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا : كما وجهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن في تغريدة على “تويتر” “التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الأميركي الحر”.

كوريا الجنوبية : وعبر وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونج سي، عن اعتقاده بأن دونالد ترامب سيواصل سياسة الضغط الأميركية الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية إذا ما فاز في انتخابات الرئاسية.

وقال يون: “أشار ترامب إلى أن أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي وأن أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية”.

بريطانيا : قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إن علاقة بلادها مع واشنطن ستبقى قوية في المناحي كافة.

الحلف الاطلسي : اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاربعاء ان زعامة الولايات المتحدة “مهمة اكثر من اي وقت مضى” بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الاميركية قائلا ان “حلفا قويا هو امر جيد للولايات المتحدة واوروبا”.

وقال ستولتنبرغ في بيان “نحن نواجه اجواء امنية جديدة صعبة وخصوصا في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الارهاب”، مضيفا ان “زعامة الولايات المتحدة مهمة اكثر من اي وقت مضى”.

يذكر أن رجل الأعمال الإماراتي الملياردير خلف الحبتور قال في تصريح سابق ، يرجح أن تقوم دول الخليج بسحب استثمارات بالمليارات من الولايات المتحدة إذا فاز دونالد ترامب برئاسة أميركا هذا العام.

وقال الملياردير أنه “في حال أصبح دونالد ترامب رئيسا فإن ذلك سيعني أن الولايات المتحدة الأميركية عدو لنحو 1.8 مليار مسلم حول العالم وستخسر أنشطة أعمالهم”.

في وقت كشفت فيه بيانات من مجلس الأعمال الأميركي الإماراتي أن دولة الإمارات كانت أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة بالشرق الأوسط في 2014 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 25 مليار دولار.

للإشارة، فترامب الفائز بالرئاسة الأميركية، أثار ردود فعل غاضبة حول العالم  حينما طالب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

اضف رد