أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“العسومي”: البرلمان العربي حريص على مأسسة العلاقات البرلمانية مع دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

أكد صاحب المعالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي حرص البرلمان العربي على مأسسة العلاقات البرلمانية مع دول أمريكا اللاتينية، وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية من أجل خدمة مصالح الشعوب في كلا الجانبين، خاصة في ظل تشابه التحديات التي تواجه الدول العربية والدول في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، ومنها مكافحة الفقر والبطالة وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، وتطوير التعليم والمنظومة الصحية، فضلاً عن التعافي من جائحة كورونا التي فاقمت من هذه التحديات، مضيفاً أن التصدي لتلك التحديات الجِسام يُحتم السعي الدؤوب من أجل تطوير وتعزيز آليات التعاون البرلماني العربي اللاتيني على كافة المستويات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين رئيس البرلمان العربي ومعالي السيد منظور نادر رئيس برلمان جمهورية جيانا بأمريكا اللاتينية، وذلك على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في إندونيسيا. وضم وفد برلمان جيانا كل من وزير الشئون القانونية ووزير الخدمات العامة وقائد المعارضة.

وبدوره، أوضح رئيس برلمان جمهورية جيانا أنه حرص على طلب لقاء وفد البرلمان العربي برئاسة “العسومي” من أجل تعزيز علاقات بلاده بالدول العربية والتعريف بها لدى الشعب العربي، مضيفاً أن جمهورية جيانا اتخذت خلال السنوات الخمس الأخيرة خطوات مهمة لتعزيز علاقاتها مع الكثير من الدول العربية، وأن هناك مفاوضات جارية لتدشين خطوط طيران مباشرة في هذا المجال، مؤكداً على أهمية اللقاء مع البرلمان العربي من أجل تدشين العلاقات على المستوى البرلماني مع الدول العربية، ومضيفاً أن هذه العلاقات ستكون مدخلاً مهماً لتعزيز العلاقات البرلمانية بين الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية بشكل عام.

وفي نهاية اللقاء، وجه رئيس برلمان جيانا الدعوة إلى رئيس البرلمان العربي للقيام على رأس وفد برلماني، بزيارة بلاده للبناء على هذه المباحثات والتوقيع على مذكرة للتعاون المشترك بين الجانبين. كما وجه رئيس البرلمان العربي الدعوة إلى رئيس برلمان جيانا لحضور إحدى جلسات البرلمان العربي لتعزيز العلاقات البرلمانية بين الجانبين.

حضر اللقاء من البرلمان العربي معالي النائب عبدالله العيفان، ومعالي النائب عيسى النصر، ومعالي النائبة خديجة حجوبي.

 

 

 

اضف رد