panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العفو الملكي عن 180 سجينا من “حراك الريف” وسيلة لإتاحة فرصة ثانية للسجناء الرجوع إلى المسار الصحيح

الرباط – أصدر الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه، عفواً عن 889 سجينا بمناسبة عيد الأضحى، الذي يحتفل به المغاربة، اليوم الأربعاء، ويوجد من بين المفرج عنهم نحو 180 سجينا من معتقلي “حراك الريف”.

وقال بيان للديوان الملكي، أن “المستفيدين من العفو الملكي الموجودين في حالة اعتقال.

وأوضح البيان أنه تم العفو مما تبقى من العقوبة السجنية لصالح 188 سجينا، وتم تخفيض عقوبة السجن لصالح 646 سجينا، فيما تم تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لصالح 4 سجناء وتم تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لصالح 6 سجناء.

وأضاف البيان، إن المستفيدين من العفو الملكي الموجودين في حالة سراح عددهم 45 شخصا، حيث تم العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة 3 أشخاص، وتم العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة شخصين، فيما تم العفو من الغرامة لفائدة 40 شخصا.

وكان الملك المفدى حفظه الله ورعاه قد اصدر خلال اليومين الماضيين قرارين بالعفو عما يقارب ألف شخص، حيث تم العفو أمس الاثنين عن 522 سجينا بمناسبة عيد “الشباب” —عيد ميلاد الملك، وأصدر الأحد عفوا عن 450 سجينا بمناسبة ذكرى “ثورة الملك والشعب”.

ويرى مسؤولو السجون في المغرب أن آلية العفو الملكي تتيح للحالات التي غيرت من سلوكها وسعت جاهدة لفرصة ثانية الرجوع إلى المسار الصحيح والسوي، كما أن العفو الذي يعد حقا دستوريا يمارسه الملك، ينتج منه إلغاء العقوبة كليا أو جزئيا أو استبدالها بعقوبة أخف، كما يمكن أن يكون فرديا أو جماعيا، ويمكن التماسه قبل تحريك الدعوة أو أثناء ممارستها أو بعد صدور حكم نهائي يقضي بالإدانة.

وبخصوص عدد نزلاء السجون المغربية، تورد تقارير سابقة  تجاوز 83 ألف سجين عند نهاية ديسمبر/كانون الأول من سنة 2017، من بينهم 49311 شخصا هم محكومون نهائيا ومكرهون بدنيا ويمثلون ما يفوق عن 59 بالمائة من مجموع السجناء، فيما 33791 سجينا هم احتياطيون ويمثلون 40.66 بالمائة.

ويمثل مجموع السجناء البالغين نسبة 98.30 بالمائة من الساكنة السجنية في البلاد، فيما 1.70 بالمائة هم أحداث، ويشكل مجموع النساء المعتقلين 1961 امرأة وهو ما يمثل نسبة 2.36 بالمائة من مجموع السجناء، بينما 81141 هم ذكور بنسبة تبلغ 97.64 بالمائة.

اضف رد