أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العنصر يزرع الخوف في قادة الحركة الشعبية بأن” الملك أمره بالترشيح مرة أخرى لمنصب الأمين العام!!”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 31 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،انتاب الخوف قادة الحركة الشعبية، وهم يطالعون جملة اثارت الجدل، مفادها ان الأخ محند العنصر يصرح “ان جلالة الملك أمرني بالترشح مرة أخرى لمنصب الأمين العام، للمساهمة في مواصلة الإصلاح السياسي والتنموي في بلادنا”، وانتشر التصريح الذي نسب الى العنصر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، واثار سخرية المواطنين واطر وأعضاء الحركة، جراء اقحام الملك لضمان استمرار العنصر على راس الحزب الذي قاده لمدة 32 سنة. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 31 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • أعاد الملك محمد السادس، في خطاب الذكرى الـ19 لتوليه العرش، اول امس، رسم أولويات برنامج الحكومة بجدول اعمال محدد التدابير والاجراءات، بلغت في بعضها الى تحديد افق زمني للإنجاز والتنفيذ، في تأكيد صريح على ان الملك لا يكتفي بتحديد مكامن الخلل ووضع التوجهات الكبرى، بل معني، كذلك بالتنفيذ في ادق تفاصليه.

  • في هذا الصدد تضمن خطاب العرش، رسائل عديدة، بارزها تلك التي افتتح بها الخطاب، واكد فيها على مكتسب الوحدة والامن والاستقرار، والتحذير من الفوضى والفتنة.

  • الرسالة الثانية، في الخطاب، وجهت الى الحكومة والأحزاب، فاعتبر ان تصحيح الاختلالات التي يستغلها العدميون لتهديد امن المغرب واستقراره، يتطلب تجاوزها الرسالة الثالثة، ركزت على القضية الاجتماعية، اذ اعتبر الملك ان ما تحقق للمغاربة، على مدى عقدين من الزمن يبعث على الارتياح والاعتزاز، لكنه استدرك بالقول” أحس وكان شيئا ما ينقصنا في المجال الاجتماعي”، والرسالة الرابعة في الخطاب مرتبطة بما قبلها وترتبط بالاستثمار وتأهيل المقاولة.

  • تماما كما جرت به العادة خلال السنوات القليلة الماضية، الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش وجه الكثير من الانتقادات للحكومة والإدارة، ثم الأحزاب السياسية، في سياق يتسم بالاحتقان الاجتماعي، وفي الوقت الذي دعا في الملك الى اعتماد استراتيجية جديدة، لرفع الفعالية في المجالين الاجتماعي والاقتصادي ليكون لهما وقع على المواطن، لم يتضمن خطاب هذه السنة اية مصالحة مع اغلاق عدد من الملفات المفتوحة، بل دافع على هيبة المؤسسات.

  • في الوقت الذي ينتقد فيه عدد من الفاعلين السياسيين اصلاح صندوق المقاصة الذي نفذه عبد إله بنكيران، اعتبر عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، ان اصلاح المقاصة يعد تجربة ناجحة في المنطقة، مشددا على انه يتعين اليوم استكمال الإصلاح وتعميمه في إطار سياسي أكثر شمولا.

  • غاب لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن الاجتماع الذي تراسه الملك وخصص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018، ويأتي غياب الوزير لحسن الداودي، في الوقت الذي يعد المعني الأول بمشروع السجل الاجتماعي الموحد، الذي تشتغل عليه وزارته.

  • ذكر بلاغ للديوان الملكي، ان الملك محمد السادس، تراس اليوم الاحد، بمدينة الحسيمة اجتماعا خصص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018، ويأتي هذا الاجتماع بعد خطاب العرش الذي حدد فيه الملك القضايا ذات الأولوية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

  • كشفت عائلات معتقلي حراك الريف المعتقلين في سجن عكاشة، انهم لم يوقعوا على اي طلب للاستفادة من العفو الملكي، ويؤملون خيرا في مرحلة الاستئناف المقبلة، لتغيير الاحكام الصادرة في حق المعتقلين.

  • رغم احتضان مدينتي تطوان وطنجة وما جورهما الاحتفالات الرسمية لعيد العرش، تحولت مدينة الحسيمة اول أمس الاحد، الى عاصمة مؤقتة للمملكة، فبعد ان حل بها قبل أسبوع، حرص الملك على القاء خطاب العرش من عاصمة الريف، وهي إشارة لا تخلو من دلالات سياسية.

  • أكبر ازمة للهجرة السرية بين المغرب والاتحاد الأوربي، خاصة اسبانيا، تلوح في الأفق بسبب الارتفاع الصاروخي لعدد لمهاجرين الذين وصلوا الى الجنوب الاسباني انطلاقا من السواحل المغربية، واستنفار في بروكسيل ومدريد بعد رصد المخابرات الأوربية وجود الالاف من المهاجرين الأفارقة في شمال المملكة يتصيدون الفرصة المواتية للعبور الى الفضة الأخرى.

  • على صعيد اخر، كشفت صحيفة “الباييس” نقلا عن مصادر امنية وتقارير أروبية رسمية، ان المغرب لم يعد يرغب في ان يلعب دور دركي اروبا بدون مقابل مادي شبيه بذلك الذي حصلت عليه تركيا وليبيا في السنوات القليلة الماضية.

  • هيمنت الوجوه الافريقية على لائحة المدعوين الى حضور مؤتمر حركة التوحيد والاصلاح، مصدر مطلع قال ان الحركة، وفي سياق تقوية البعد المغربي والافريقي في عملها، استدعت رموز الحركة الإسلامية في دول المغرب العربي وافريقيا اساسا، حيث يتوقع حضور نائب رئيس حركة النهضة في تونس، وعبد الفتاح مورو، وجميل ولد منصور من موريتانيا، ورئيس جماعة عباد الرحمان في السودان.

  • تستعد وزارة الصحة لإعلان تعيين مديرين جهويين للصحة في اثني عشرة جهة، على إيقاع اتهامات وجهت اليها بالمحاباة واعتماد العلاقات الحزبية، خاصة بعد نشر الوزارة لائحة المرشحين، حيث تبين ان بعض الجهات شهدت اختيار مرشح واحد فيها.

  • أكد مفكرون وخبراء عرب، شاركوا في الجامعة الصيفية لمنبر الحرية، ان التنمية السياسية والاقتصادية في العالم العربي لا بد لها من مؤسسات سلمية تقوم على ترسيخ مبدا دولة الحق والقانون.

  • جرى عشية الاحتفال بعيد العرش، اشعار مستشارين بالجماعة الحضرية “لتاهلة”، الأول ينتمي الى الاتحاد الاشتراكي والثاني للتجمع الوطنيللأحرار، بقرار عامل إقليم تازة القاضي بتوقيفهما عن أداء مهامهما النيابية الى حين البث قضائيا في تجريدهما من عضويتهما بالمجلس.

الصباح:

  • وضع خطاب العرش تفاصيل خطة ملكية مستعجلة للخروج من المرحلة الصعبة، قوامها تحسين ظروف عيش المغاربة والتقليل من الفوارق المجالية، وتحصين السلم الاجتماعي، وحصر شامل للمستهدفين ببرامج الدعم المقدم من قبل الدولة، وإعادة النظر في المنظومة الإدارية ودعائم تحسين مناخ الاستثمار، وذلك وفق خارطة طريق مفصلة المسارات ومحددة الآجال.

  • وحذر الملك في خطاب العرش الذي وجهه اول أمس الاحد، من السقوط في مستنقع المزايدة على الوطن، مشددا على ان المغاربة الاحرار لن يسمحوا لدعاة السلبية والعدمية باستغلال بعض الاختلالات لتبخيس المكاسب والمنجزات التي حققها المغرب.

  • حمل خطاب العرش عدة رسائل الى الحكومة والأحزاب السياسية التي تتصارع فيما بينها على “الخاوي” ومن ابرز الرسائل التي حملها خطاب العرش، الموجه الى الحكومة، دعوتها الى العمل الجماعي والتنسيق والتخيط بين أعضائها وبين الاحزاب المكونة لها، وكشفت رسائل خطاب العرش بطريقة غير مباشرة، خصوصا الموجهة الى الحكومة والأحزاب المكونة لها، ان البعض منها لا تهمه الا خدمة اجندته الحزبية والتنظيمية والانتخابية.

  • لم يغفل الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، فتح ملف اعطاب الاستثمار من جديد، اذ أكد انه لا يمكن توفير فرص الشغل، او إيجاد منظومة اجتماعية عصرية ولائقة، الا بإحداث نقلة نوعية في مجالات الاستثمار، وانتقل الملك في خطابه الى التفاصيل العملية وأجرأة المساطر المعتمدة من اجل اصلاح اختلالات الاستثمار.

  • نزل خطاب العرش، بردا وسلاما على القيادات المركزية النقابية، زعيم الاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، اعتبر ان جلالته لخص كل مطالب النقابات في الخطاب التاريخي، فهو أراد حوارا اجتماعيا دائما وليس موسميا، وذلك مطلبنا منذ عقود.

  • ما تزال الإنجازات دون مستوى الانتظارات ورهينة الى حد كبير بالعوامل الخارجية، هذه هي حقيقة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي قدمها عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، اول أمس الاحدعند استقباله من قبل الملك محمد السادس بالحسيمة لتقديم التقرير السنوي للبنك المركزي.

  • انتاب الخوف قادة الحركة الشعبية، وهم يطالعون جملة اثارت الجدل، مفادها ان الأخ محند العنصر يصرح “ان جلالة الملك أمرني بالترشح مرة أخرى لمنصب الأمين العام، للمساهمة في مواصلة الإصلاح السياسي والتنموي في بلادنا”، وانتشر التصريح الذي نسب الى العنصر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، واثار سخرية المواطنين واطر وأعضاء الحركة، جراء اقحام الملك لضمان استمرار العنصر على راس الحزب الذي قاده لمدة 32 سنة.

  • قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ان محاربة الفساد وبيروقراطية الإدارة، من أبرز العراقيل التي يواجهها النموذج التنموي في المغرب، مؤكدا ان عدم التنسيق بين القطاعات الوزارية اثناء تنفيذ السياسات الكبرى، يتسبب بدوره في ضياع الكثير من الجهد والمال.

  • أجرى محمد بودريقة، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الجمعة الماضي مباحثات مع احمد الحريري، الأمين العام لتيار المستقبل اللبناني، وتناول الجانبان خلال هذا اللقاء العلاقات الثنائية بين الحزبين وسبل تعزيزها وتقويتها.

الاخبار:

  • حظي الملف الاجتماعي باهتمام كبير في الخطاب الذي القاه الملك محمد السادس اول أمس الاحد، داعيا الحكومة وجميع الفاعلين المعنيين الى القيام بإعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، وكذا رفع اقتراحات بشأن تقييمها، كما دعا الحكومة الى اعتماد الحوار الاجتماعي بشكل غير منقطع، مؤكدا ان الشأن الاجتماعي يحظى عنده باهتمام وانشغال بالغين كملكوكانسان.

  • استقبل الملك محمد السادس ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي قدم له التقرير السنوي المتعلق بأنشطة المحاكم المالية،وأبرز جطو ان المحاكم المالية أنجزت 160 مهمة رقابية في مجال المراقبة والتسيير، كما أصدرت ما مجموعه 2677 قرارا وحكما في ميدان البث في الحسابات المقدمة من طرف المحاسبين العموميين، و215 قرارا وحكما في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية.

  • سيعقد مجلس الحكومة، بعد غد الخميس، اول اجتماع له بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش، وستكون اول نقطة في جدول اعمال المجلس، الدراسة والتصويت على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، واحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان الطعون التي تم تقديمها وبلغت أكثر من 11 طعنا ضد تشكيل المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، أصبحت تهدد بإسقاطه وإعادة الانتخاب من جديد، وذلك لان الخروقات والتجاوزات مست طريقة تصويت اعضاء المجلس الوطني.

  • افاد تقرير أنجزته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بان العديد من القوانين التي يصادق عليها البرلمان، تبقى مجرد حبر على ورق، لأنه لا يتم تفعيلها عبر اصدار مراسيم تطبيقية.

  • تأكيدا لما نشرته الاخبار، سابقا حول غياب عبد إله بنكيران، عن الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الرابع عشر لشبيبة حزبه، أعلنالمكتب الوطني للشبيبة عن اسماء الحاضرين الى الجلسة الافتتاحية، حيث سيكون سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب، والمفكر والداعية السوداني عصام البشير على راس الحاضرين.

  • فضيحة كبرى كشف عنها حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، في رده على الجدل الذي اثاره تقرير لجنة افتحاص ميزانية المجلس، تتعلق بإحالة هذا التقرير على الرئيس في الوقت الميت لاختتام الدورة البرلمانية الربيعية.

  • شرعت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، في تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة للوقف على الوضعية الإدارية والمالية لمديرية الادوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، وكذا مدى احترام القانون رقم 17.04 بمثابة مدونة الادوية والصيدلة.

  • كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الاتصال، ان الدعم التكميلي للصحافيين الذي منحه الوزير السابق مصطفى الخلفي للجمعية التابعة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والبالغة قيمته مليارا و200 مليون سنتيم، شابته العديد من الاختلالات في طريقة صرفه.

المساء:

  • رسم الملك محمد السادس، في خطاب العرش، خارطة طريق لمباشرة عدد من الملفات الاجتماعية او الاقتصادية الحارقة، سواء تلك التي تتبنى الدعم عبر الاستهداف المباشر او توفير بعض الخدمات من قبيل الخدمات الصحية، ووضع عاهل البلاد الاصبع على الداء قصد التوجه مباشرة نحو حلول عملية يلمسها المواطن على ارض الواقع، ولتفعيل الإجراءات التي جاء بها خطاب العرش، تراس الملك محمد السادس اجتماعا خصص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين بأهم القضايا التي تطرق لها الخطاب الملكي.

  • المغرب ماض في سياسة اصلاح صندوق المقاصة ورفع الدعم عن المواد الأولية، ذلك ما كشفه عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، اثناء تقديمه امام الملك بالحسيمة التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2017.

  • بدأت في البرلمان الاسباني حملة يقودها نواب من أحزاب معروفة بمعاداتها للمغرب من اجل عرقلة المصادقة على اتفاق الصيد البحري الذي توصل اليه المغرب والاتحاد الأوربي، وكتبت مجموعة من النواب في البرلمان الاسباني، تنتمي الى مجموعة اصدقاء الصحراء، الى وزير الخارجية والتعاون الاسباني، جوزيف بوريل، بعدم قبول اتفاقية الصيد الجديدة، معتبرة انها لا تحترم حكم محكمة العدل الأوربية بخصوص موارد الصحراء.

  • وجد امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، نفسه في موقف حرج بعد ان تم نشر صورة تحمل تصريحا يتعلق بوجود أوامر ملكية بالترشح مرة أخرى للأمانة العامة بمناسبة المؤتمر الوطني 13، وسارع العنصر الى نفي هذه التصريحات، التي تكشف الحرب الدائرة بين بعض أعضاء الحزب الراغبين في إزاحة الرجل من قيادة السنبلة.

  • أفادت مصادر مطلعة ان مسؤولين في وزارة الداخلية، من بينهم قياد، وخاصة العنصر النسوي، يستغربون عدم تفاعل الوزارة مع بعض الحالات المعزولة التي تعاني في صمت، بسبب ما وصفته بالتشتت العائلي.

  • كشف مصدر مسؤول ان وزارة التربية الوطنية، باشرت البحث وتجميع المعطيات، بعد اقدام مؤسسات خصوصية معروفة، بعضها مملوك لبرلمانيين وشخصيات سياسية ورجال الاعمال، على طرد عشرات التلاميذ ممن تراوحت معدلاتهم بين 11 و14 بمبرر ان هذه المعدلات تسيء الى سمعة المؤسسة.

الاحداث المغربية:

  • ركز الملك محمد السادس، في خطب العرش اول أمس الاحد على المجال الاجتماعي الذي يعاني عدة اختلالات، ودعا الحكومة بإعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية، في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، وكذا رفع اقتراحات بشأن تقييمها.

  • كانت عشرون دقيقة من اجل التأسيس لتعاقد اجتماعي جديد يعيد النظر في السياسات العمومية، وفي خلفية هذا التصور ينطلق خطاب الذكرى ال19 لعيد العرش من ان المغرب لا يعيش ازمة سياسية حتى يكون الجواب عنها سياسيا، في المغرب إشكالية اجتماعية والجواب عنها يجب ان يكون تدبيريا.

  • كشف العربي المرابط، رئيس مجلس عمالة المضيق، عن تفاصيل صفقة الانارة الخاصة بكورنيش المضيقة البالغة 700 مليون سنتيم، نافيا ان يكون قد خضع لأي ضغوط من أي جهة، وفق ما تداولته بالبعض اعتمادا على اخبار زائفة.

اضف رد