أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

العنصر يلجأ للقضاء ضد صحيفة الكترونية بسبب خبر “خطوبة مع القيادية حليمة العسالي”!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 31  غشت 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،رفض امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية التعليق على الاخبار التي أوردها أحد المواقع، بشأن الحديث عن خطوبة مع القيادية حليمة العسالي، واكد العنصر انه يفضل اللجوء الى القضاء من اجل اتخاذ المتعين فيما اسماه بلاغ لإدارة الحزب في ادعاءات كاذبة ولا أساس لها من الصحة، تروج لزواج وهمي تنسبه الى الأمين العام للحركة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 31 غشت 2018:

الاحداث المغربية:

  • يواصل ما تبقى من النواب الأوربيين الذين تربطهم بالجزائر عقدة التدبير المفوض لموقفها من نزاع الصحراء داخل البرلمان الأوربي، محاولاتهم لتوريط لجن البرلمان في مواقف تحملها نصوص مدسوسة بعناية، يتم استغلالها لاحقا لتوريط الاتحاد الأوروبي قبل المغرب، فقد فشلت محاولات نائب أوروبي معروف بدعمه للنزعة الانفصالية، دسه، بمكر، في فقرة تتعلق بالمساعدات الأوربية، حيث عمدت الدبلوماسية المغربية الى اثارة انتباه النواب الأوروبيين، على الفور، حول هذه المبادرة المغرضة ذات النوايا الخفية، يقظة الدبلوماسية المغربية رافقها وعي متنام لدى النواب الأوروبيين الذين لم يعودا يتساهلون لا في الحضور ولا في التدقيق داخل اللجن.

  • اندلع الغضب داخل مخيمات تندوف، بعد ان احست ساكنة المخيمات بحقيقة اليتم بعد تخلي الجزائر عن تقديم أي معطيات تهم تهديدات الكوليرا داخل مخيمات تندوف، وتجاهلت السلطات الجزائرية هذه الأراضي، وعبر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن تذمرهم وتخوفهم، وأكدوا ان هذه المحنة تؤكد ان لا مظلة لهم، واتهم الناشطون الغاضبون قيادة البوليساريو بالتساهل مع وباء الكوليرا، وعدم سعيها الى اتخاذ أي إجراءات حمائية.

  • اكد معهد الدراسات الاستراتيجية، ومقره ببريتوريا بجنوب افريقيا، ان قرار الاتحاد الافريقي بتقليص جهوده ودعمه لمسلسل السلام في الصحراء المغربية، الذي تقوده الأمم المتحدة، يعد “انتصارا كبيرا للمغرب”، وابرز المعهد، في تحليل نشره مؤخرا، ان القرار الذي تم اتخاذه خلال القمة ال32 للاتحاد الافريقي بنواكشوط، والذي يقضي بتقليص جهود السلام من قبل المنظمة في الصحراء، وذلك من اجل دعم المسلسل الاممي، من خلال الية “ترويكا” تضم رؤساء دول ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، يشكل انتصارا كبيرا للمغرب، وأضاف ان هذه اللجنة الثلاثية ستعمل على دعم المسلسل الاممي، وستتولى مهمة اعداد تقارير توجه مباشرة للجمعية العامة للاتحاد الافريقي، مشيرا الى انه لا يمكن إحالة هذه التقارير وقت الحاجة، على مجلس السلم والامن التابع للمنظمة القارية، ولكن فقط على مستوى قادة الدول.

  • قالت الحكومة الاسبانية، الأربعاء الأخير، انها لن تتسامح مع المحاولات العنيفة لدخول البلاد، وذلك ردا على انتقادات بإعادتها 116 مهاجرا غير شرعي سريعا الى المغرب، واشتكت جماعات حقوق الانسان من إعادة المهاجرين جرت بسرعة كبيرة لم تمنحهم فرصة الحصول على المساعدة القانونية والمترجمين الفوريين وتحيد طالبي اللجوء.

  • أكد لويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الاسباني، اول أمس الأربعاء، ان اتفاقية الصيد البحري، التي وقعها المغرب مؤخرا مع الاتحاد الأوروبي، حيوية بالنسبة لبعض قطع الاسطول الاسباني، وقال لويس بلاناس، في عرض قدمه امام لجنة الفلاحة والصيد البحري والتغذية بمجلس النواب، “ان اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تم توقيعها بالأحرف الأولى بعد مفاوضات مكثفة لعبت فيها اسبانيا دورا مهما للغاية، وهي جد حيوية لبعض قطع الاسطول الاسباني”.

  • أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اول أمس الأربعاء بالرباط، لدى استقباله السفير المفوض فوق العادة لجمهورية كوبا في المغرب مع الإقامة في باريس السيد اليو إيدواردو بيردومو، على دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات بين شعبي البلدين، وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد دعا المالكي خلال هذا اللقاء، الى انشاء مجموعة للصداقة البرلمانية المغربية-الكوبية في كلا البلدين، موجها بالمناسبة دعوة لنظيره رئيس الجمعية الوطنية بكوبا من اجل القيام بزيارة الى المغرب.

  • يتوجه كل من الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وفاطمة سيدة، نائبة رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، صوب العاصمة البلجيكية بروكسيل، من اجل مناقشة مستجدات اتفاق الصيد البحري مع الأطراف الأوربية، باعتبارهما ممثلين منتخبين لسكان الصحراء، اللقاء الذي سيجمع منتخبي الصحراء بالأوروبيين، من المنتظر ان يتداول فيه المنتخبون تفاصيل اتفاق الصيد البحري الجديد، فضلا عن استعراض مدى استفادة مناطق الصحراء من عائداته المادية.

  • أكد احمد الخريف، امين مجلس المستشارين ومثله الدائم لدى برلمان امريكا الوسطى (بارلاسين)، الأربعاء بسانتو دومينغو، ان الإصلاحات السياسية التي باشرها المغرب على مدى العقدين الماضيين، والتي توجت باعتماد دستور جديد، تعكس رسوخا حقيقيا للمؤسسات والتعددية السياسية، الخريف أبرز في مداخلة خلال اللقاء الإقليمي ال17 للأحزاب السياسية، ان المغرب انخرط في اطار الملتقيات السياسية والبرلمانية التي ينظمها البارلاسين، في مسلسل إصلاحات سياسي تقدمي ولا رجعة فيه.

  • في وقت تدخل فيه المفاوضات حول الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي مراحلها الأخيرة، يحبس البريطانيون والأوروبيون انفاسهم، حيث ان المفاوضين يستعدون للسيناريو الأسوء المتمثل في انسحاب بدون اتفاق على الرغم من احتفاظ بروكسيل ولندن بالأمل في انسحاب منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 2019.

  • أعرب السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الامريكية، اناتولي انتونوف، عن قلق بلاده إزاء مؤشرات على استعدادات أمريكية لشن ضربات جوية اخرى ضد سوريا، وحذر انتونوف من أي عدوان غير مبرر وغير شرعي على سوريا، وأضاف السفير انه ابلغ الأمريكيين، في وقت مبكر من هذا الأسبوع ان بلاده تشعر بقلق شديد إزاء تلك المؤشرات.

  • تقول السلطات الليبية ان عشرات الأشخاص قتلوا وأصيب مئات اخرون هذا الأسبوع في اشتباكات بين المليشيات المتصارعة في العاصمة طرابلس، واندلعت الاشتباكات الاثنين، في الضواحي الجنوبية للمدينة، وقال سكان محليون لبي بي سي ان عددا من الاسر لا تزال عالقة بسبب الاستخدام العشوائي للأسلحة الثقيلة.

  • وصلت الى قاعدة محمد نجيب الجوية المصرية، معدات وقوات أمريكية للمشاركة في تدريبات “النجم الساطع 2018” المزمعة بين 8 و20 شتنبر المقبل، وستنفذ التدريبات بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأبيض المتوسط.

  • دعا حزب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية برلمانيهما للانعقاد في دورة غير عادية، لكن لكل واحد تبريره الظاهري، بالنسبة للتقدم والاشتراكية، استمل برلمان الحزب لتقديم جواب موحد حول اقصاء شرفات افيلال والاستمرارية في الحكومة، وبالنسبة للعدالة والتنمية تتعدد رسائل هذا المجلس الوطني في كل الاتجاهات.

المساء:

  • في استعراض لقواتها يتزامن مع تصاعد منسوب التوتر مع ولايات “العم سام”، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عزمها اجراء أكبر تدريبات عسكرية منذ 37 سنة، وفي المضمار، صرح وزير الدفاع ان هذه ستكون أكبر تدريبات عسكرية تجريها روسيا منذ عام 1981، ابان الحقبة السوفياتية والحرب الباردة مع الولايات المتحدة الامريكية، وكانت روسيا كشفت منذ أشهر عن مجموعة من الاسلحة النووية الاستراتيجية الجديدة التي قالت انها لا يمكن اعتراضها، مؤكدة ان ذلك يعد تقدما تكنولوجيا يزيد من قدرات روسيا العسكرية.

  • في تحول مفاجئ مثير للريبة، زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخرا، انه قلق بشان مصير ملايين اللاجئين الذين فروا من المذبحة في سوريا، وفي اجتماع عقد مؤخرا، مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، اعرب بوتين عن امله في ان يساعد الاتحاد الأوروبي في إعادة بناء سوريا، حتى يتمكن النازحون من العودة الى ديارهم، وفي الاسابيع الاخيرة حمل الدبلوماسيون الروس الرسال نفسها الى العواصم الأوربية، ومن المؤكد انه بعد إعادة استعادة نظام بشار الأسد معظم أراضي البلاد، بدأت الحرب الاهلية في سوريا تنحسر، لكن هذه النتيجة ليست حتمية، على العكس كان الجيش السوري قريبا جدا من الانهيار في وقت سابق، فقط بمساعدة حاسمة من المليشيات المدعومة إيرانيا والدعم الجوي الروسي تمكن الأسد من قبل الامور.

  • تتعرض تركيا منذ فترة، لضغوط سياسية واقتصادية شديدة، جديدها استهداف الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، الليرة التركية على خلفية احتجاز القس اندرو برونسون، لوهلة قد تبدو هذه الضغوطات انها تستهدف حكومة الرئيس، رجب طيب أردوغان، الذي يثير منذ فترة، حفيظة الغرب بسياساته التي تبتعد أكثرفأكثر عن حلفاء الناتو وتقترب من روسيا، من بين أسباب عديدة أخرى طبعا، لكن واقع الامر ان هذه الضغوطات قد تؤدي بقصد او بغير قصد الى تقويض استقرار تركيا، وتهديد نموذجها التنموي.

  • تحولت قضية غلق المغرب للمعبر البري مع مليلة المحتلة الى قضية دولة بعد تضاعف الخسائر الكبيرة، التي لحقت باقتصاد المدينة، وهو ما دفع السلطات الاسبانية الى تكثيف الاتصالات مع إدارة الجمارك المغربية، من اجل تحليل الجوانب الضرورية، التي من شانها ان تسمح بإعادة الوضع الى ما كان عليه في السابق.

  • استعت رقعة ازمة إزاحة شرفات افيلال من التشكيلة الحكومية وحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لتشعل انقساما بين قيادة حزب العدالة والتنمية، الذي عمد الى استدعاء مجلسه الوطني للانعقاد في دورة استثنائية في محاولة لبعث رسائل التشبث بالحليف اليساري للحزب الإسلامي، مع تجديد الدعم لرئيس الحكومة الذي وضع المصباح في موقف قد يجعله في عزلة حقيقية بين مكونات الحكومة.

  • ابدى احمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط تفاؤله بخصوص الوضعية الاقتصادية الوطنية قائلا في هذا الصدد” على مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية، بذل المغرب في السنوات الأخيرة جهودا لا يمكن انكارها، على الرغم من ان الحذر يجب ان يظل قائما، فالاستثمار قد استرجع الحيوية التي عرفها منذ سنوات 2000.

  • تصويت أعضاء من حزب الاصالة والمعاصرة لصالح مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار عصام الخمليشي، بتارجيست لا يزال يثير ردود الفعل بين الحزبين، مصادر الجريدة اكدت ان مرشح البام لجا الى المحكمة الإدارية بمدينة فاس للاعتراض على نيل التجمعي عصام الخمليشي رئاسة البلدية لأنه دخل المجلس باسم حزب الاستقلال وليس الاحرار.

  • بعد صراع شرس تسبب في تعطيل عدد النصوص القانونية، بدا عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، في ممارسة مختلف الصلاحيات التي استعادها من شرفات افيلال، المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس، برمج المصادقة على مشروع قانون يتعلق بتحديد شروط وكيفيات تعيين أعوان شرطة المياه ومزاولتهم لمهامهم.

  • وجه البرلماني الاستقلالي عبد الغني جناح، سؤالا كتابيا الى عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بخصوص انتشار مرض الحشرة القرمزية، الذي بات حديث سكان إقليم شيشاوة خاصة الفلاحين بدائرة مجاط.

  • رفع أربعة عشر رئيسا ملتمسا الى وزير الداخلية يطالبون من خلاله بخلق عمالة تضم الجماعات المتواجدة جنوب شرق إقليم تاونات ويكون مركزها بالجماعة الترابية تالوين.

  • يرتقب ان يشهد قطاع الصحة اضرابا وطنيا جديدا، اذ ينتظر ان تنفذ حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب اضرابا وطنيا جديدا بقطاع الصحة لمدة 24 ساعة يومي 4 و5 شتنبر المقبلين.

  • استجاب الالاف من الأساتذة المتعاقدين لنداء التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، التي دعت الى خوض اعتصام انذاري على مدى يومين بالرباط، ويتعلق الامر بيومي ال29 و30 من غشت الجاري، حيث التحقت فئة مهمة من الأساتذة المتعاقدين بالرباط للمشاركة في الاعتصام للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية.

الاخبار:

  • قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب، يوم 15 شتنبر المقبل، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات، بسبب الخلافات والصراعات الداخلية التي يعرفها الحزب، ويأتي انعقاد دورة برلمان الحزب، تزامنا مع الازمة التي تعرفها الأغلبية الحكومية، وتوتر العلاقات بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

  • تضمن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، ملاحظات مهمة حول الاختلالات التي تعرفها الحسابات الخصوصية للخزينة، وأوضح التقرير ان الحسابات الخصوصية للخزينة تشكل جزءا هاما من ميزانية الدولة حيث تساعد على تنفيذ توجهات الحكومة.

  • قرر عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، حضور المجلس الوطني لحزبه المقرر عقده في 15 شتنبر المقبل، وكشفت مصادر مطلعة ان بنكيران وافق مبدئيا لبعض مقربيه على الحضور، مضيفة انه لن يترك برلمان الحزب يمر دون تسجيل موقف السياسي.

  • بدأت تتضح بعض أسباب اعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، بعد توصل الملك محمد السادس بالتقرير السنوي للمجلس الاعلى للحسابات، والذي تضمن افتحاصا لتنفيذ قانون المالية برسم سنتي 2016 و2017، حيث وقف على إخفاء المعلومات المتعلقة بعجز الميزانية، حيث لا يتضمن مبلغ العجز الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية والمحددة في 40.6 مليار درهم.

  • رمى الحبيب المالكي رئيس مجس النواب، كرة التعيينات الملتهبة بالمناصب العليا للغرفة الاولى بيد نائبه الاول وعضو الأمانة العامة للبيجيدي، عبد العزيز العماري، وكشفت مصادر مطلعة ان الأخير سيترأس لجينة مصغرة تضم رشيد العبدي، ومحمد جودار، وعبد الواحد الانصاري ومحمد اوزين، إضافة الى امين المجلس بولون السالك، ومحاسبه عبد الرحيم عثمون، وذكرت المصادر ذاتها ان اللجنة اجتمعت اول أمس وشرعت في وضع معاييرها لتمرير المناصب العليا.

  • تزامنا مع تفجير فضيحة البيع والشراء في ماستر فاس، كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات تلاعبات في شهادات الماستر في عدد من الكليات، التي تفجرت في الولاية الحكومية السابقة، واورد انها منحت شهادات ماستر وطنية لأشخاص تابعوا دراساتهم في التكوين المستمر فقط.

  • بالتزامن مع انعقاد اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، خضع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لضغط قيادييالحزب واعضائه، ما جعل الأمانة العامة للحزب تقرر عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني يوم 15 شتنبر المقبل.

  • كشفت مصادر متطابقة، ان وكالة طنجة المتوسط للتنمية البشرية، التي تشرف على الميناء المتوسطي، تلقت تنبيهات بخصوص اختلالات مالية وتداخل في المسؤوليات، بعد ان تم رصد وجود خلط في العمليات المحاسباتية.

  • بلغ مجموع عدد الأعضاء المنتخبين الذين يتهربون من التصريح بممتلكاتهم، بحسب التقرير المجلس الجهوي للحسابات 614 منتخبا بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، واحتلت الجماعات الترابية بإقليم شفشاون ووزان والحسيمة والعرائش المراتب الأولى متبوعة بعمالتي المضيق-الفنيدق، والفحص انجرة والجماعات الترابية بإقليم تطوان.

الصباح:

  • تتابع قيادة العدالة والتنمية باهتمام كبير، الملتمسات الكثيرة التي تتهاطل على مكتب الولاة والعمال، مطالبة بإقالة رؤساء جماعات من مختلف الأحزاب، أبرزها من حزب المصباح، وذلك قبل حلول دورة أكتوبر المقبلة.

  • فتحت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية عقاراتها للاستثمار، بعدما توصلت بعرض من البنك الإسلامي للتنمية، يهم استغلال الأراضي والاوعية العقارية الخاضعة لنظام الاوقاف.

  • ناقش المجلس الحكومي أمس الخميس، نص مشروع القانون الذي يقنن العمل في مجال الصناعة التقليدية الذي يهم 800 ألف عامل، حصرهم نص المشروع في الصانع والصانعة التقليدية والصانع التقليدي ومعاونه، ومنع المشرع تشغيل القاصرين قبل بلوغهم 15 سنة كاملة.

  • رفض امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية التعليق على الاخبار التي أوردها أحد المواقع، بشأن الحديث عن خطوبة مع القيادية حليمة العسالي، واكد العنصر انه يفضل اللجوء الى القضاء من اجل اتخاذ المتعين فيما اسماه بلاغ لإدارة الحزب في ادعاءات كاذبة ولا أساس لها من الصحة، تروج لزواج وهمي تنسبه الى الأمين العام للحركة.

  • تسربت اشارات الطلاق للشقاق بين العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية من كواليس الحزبين، اذ لم يتقبل الاخوان ما اشترطه الرفاق على رئيس الحكومة، من تقديم تفسيرات شافية واجوبة مقنعة للراي العام بشأن حذف كاتبة الدولة المكلفة بالماء.

  • اقتحم قضاة المجلس الأعلى للحسابات في مختلف الأقاليم والعمالات، المشاريع التي سبق لجلالة الملك ان أشرف على تدشينها ولم تعرف طريقها الى الوجود لأسباب مختلفة ومتنوعة.

  • انتفض أصحاب الأراضي الواقعة في محيط فكيك على تصميم التهيئة عرضه مجلس للنقاش العمومي، اذ رغم ان الوثيقة المذكورة تطوق المدينة بمنطقة عسكرية ضد الاخطار القادمة من الشرق والاعتداءات المتكررة للجنود الجزائريين على الرعاة وقطعانهم، فان مسيرات جابت قصورها رفضت الحصار.

اخبار اليوم:

  • خرجت السعودية عن صمتها، عبر المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، التي قدمت توضيحات بخصوص معاناة الحجاج المغاربة، مؤكدة ان الازدحام في مخيمات منى ناتج عن ضيق الرقعة الشرعية، وانه وضع عام لا يخص الحجاج المغاربة فقط.

  • بعد ارتفاع وثيرة تدفق السياح الصينيين، على المغرب، بفضل قرار المملكة اعفاء مواطني الصين من تأشيرة الدخول، تبحث الهند عن منفذ مماثل نحو المغرب، مجلس الوزراء الهندي أعلن اول أمس، مصادقته على اتفاق جديد مع المغرب، يدخل البلدين في مرحلة جديدة من التقارب في مجال النقل الجوي.

  • قائد شبيبة العدالة والتنمية، امكاز قال في حوار مع اخبار اليوم ان الشباب ليس مطالبا بالتفكير بعقلية القيادات، ولا ان نستحضر الاكراهات الكثيرة التي تحكم الاشتغال في الحزب.

  • بعد انتظار طويل، أفرجت الحكومة، أخيرا، على نص مشروع القانون الخاص بتنظيم العمل في قطاع الصناعة التقليدية، الخطوة تأتي بعد استفادة العاملين في هذا القطاع من إمكانية الحصول على تغطية صحية باعتبارهم مشمولين بالتغطية لصحية للمستقلين.

اضف رد