أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“الفانطازيا”موضوع معرض للمصور الصحافي العربي الرطل بالحاجب

يقيم المصورالصحافي العربي الرطل معرضا “للفانطازيا” او الفروسية بالمركب الثقافي بالحاجب وذلك بداية من 20 اكتوبر الجاري الى الثلاثين منه.

ويعتبر المعرض قراءة جديدة في هذا المعطى الثقافي والاجتماعي الذي لازال يشكل عنصرا فعالا في الذاكرة الشعبية المغربية.

والى ذلك اعتبر العربي الرطل المعرض عبارة عن عملية توثيق “للفانطازيا” وإسهاما منه للرفع من هذا المكون الاجتماعي الذي ظل يشكل منذ عقود خلت تاريخا خاصا للعديد من القبائل المغربية العربية منها والامازيغية، وارثا حضاريا ضاربا في عمق الذاكرة الشعبية المغربية.

من أبرز الممارسات التراثية في المغرب وأكثرها روعة وجمالاً وأدْعاها للتأمل والبحث، ذلك الطقس الاحتفالي المسمى الفانطازيا Fantasia (هكذا يلفظ في بلدان المغرب، بالطاء وليس بالتاء)، ويسمى أيضاً لعب الخيل ولعب البارود.

وهو يستمد أهميته مما يحمل من طقوس احتفالية مهيبة واستعراضات فنية جميلة ودلالات رمزية عميقة، بحيث يشكل تراثاً ثقافياً مميزاً وتقليداً شعبياً محبوباً، يلتف حوله الناس شيوخاً وشباباً ممارسين متحمسين أو متفرجين مستمتعين، متجمعين حول فرق الفرسان الموشاة بالألوان الزاهية والألبسة…

اضف رد