أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“الفلك الدولي”: الإثنين 2 مايو عيد الفطر في المغرب وفي معظم الدول الإسلامية

افاد مركز الفلك الدولي في بيان له، بأن المغرب ومعه معظم الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الفطر السعيد يوم 2 ماي المقبل.

يأتي عيد الفطر بعد نحو 30 يوما من الصيام وطاعة الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان المبارك، ويحتفل المغاربة في مختلف أرجاء المملكة بعيد الفطر السعيد أو “العيد الأصغر” الذي تبلغ مدته الشرعية يوما واحدا التي هي أيضا مدة عيد الأضحى المبارك، استنادا إلى ما رواه الترمذي وأبو داود “عن أنس أنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيرا منهما يوم الفطر والأضحى”.

 وأوضح مركز الفلك الدولي في بيان أن العديد من الدول بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل/نيسان 2022، وهذه الدول ستتحرى هلال عيد الفطر (شوال 1443 هـ) يوم السبت 30 أبريل/ نيسان الموافق 29 من شهر رمضان، في حين بدأت دول شهر رمضان يوم الأحد 2 أبريل/ نيسان، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا، وهذه الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو/ أيار الموافق 30 من شهر رمضان.

وأضاف المركز: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 أبريل/ نيسان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين 2 مايو/ آيار عيد الفطر السعيد فيها”.

ويعتبر عيد الفطر السعيد من أهم المناسبات الإسلامية التي يحتفل فيها المسلمون، كبارا وصغارا، ونساء ورجالا، بهذا الحدث في اليوم الأول من شهر شوال من كل عام.

وسيتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1443 هـ الموافق 30 أبريل/نيسان 2022. 

وأضاف المركز أنه “بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 1 مايو في الرباط يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام”.

وأول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا لهذا العام 1443 هـ/2022 م سيكون يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو/أيار المقبل.

إجازة عيد الفطر 2022 في المملكة المغربية تبدأ من يوم الأحد 1 مايو/أيار الذي يُصادف أيضا إجازة عيد العمال، وتستمر الإجازة حتى يوم الأربعاء 4 مايو/أيار المقبل، حسب ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية المغربية.

 

 

 

 

 

اضف رد