panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الفنانة دنيا بوطازوت ضمن لجنة تحكيم “ستاند آب” في موسمه السادس

تم اختيار الفنانة المغربية دنيا بوطازوت ضمن لجنة تحكيم البرنامج الترفيهي “ستاند أب” لنسخته الجديدة لهذه السنة.

 ووفق مصادر خاصة لمجلة سلطانة، فإن القائمين على البرنامج حسموا بشكل رسمي، في انضمام دنيا بوطازوت للجنة تحكيم الموسم الجديد، لتعوض زميلتها الفنانة نورة الصقلي.

وتتكون لجنة تحكيم برنامج “ستاند آب” من الفنان محمد الخياري والفنانة لطيفة أحرار، إلى جانب الفنانة نورة الصقلي التي غادرت هذا الموسم.

وتمكن برنامج “ستاند آب” في موسمه الخامس من دخول قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على “القناة الأولى” المغربية، واحتل المركز الأول الأسبوع الماضي، بعدما جذب 4.9 ملايين مشاهد بحسب مراكز الإحصاء المغربية.

ما هو “ستاند آب كوميدي”؟

بدأ هذا الفن خلال القرن التاسع عشر في أميركا بشكل بدائي عبر عروض المسرح الغنائي، وكان أشبه بإلقاء النكات ليس أكثر، ثم تطور خلال الحرب العالمية الثانية وأصبح جزءاً من المسرحيات الهزلية بشكل أكثر احترافية، وكان بهدف رفع الروح المعنوية للأميركيين خلال الحرب. ثم في الخمسينيات بدأ يتخذ مكانته كفن مستقل بذاته عبر برنامج “إد سوليفان” (Ed sullivan)، وبرنامج “الليلة” (The tonight).

عموماً، إلى جانب المغرب، يمكننا القول إنّ العالم العربي بالمجمل، لم يشهد تجارب “ستاند آب كوميدي” ناضجة وحقيقية. لم يتجاوز الأمر بعض المنصّات، هنا وهناك، على مواقع التواصل الاجتماعي. من أبرز هذه المنصّات “خرابيش” الأردنية، التي نالت انتشاراً واسعاً عندها ظهورها. استمرّ ذلك لفترة، ثمّ انتهى. اعتمدت تلك “الكوميديا” على السُّخرية المباشرة من المظاهر الاجتماعية، كما يفعل اللبناني عادل كرم أيضاً، لكن من دون أي عُمق نقدي يُذكر.

اضف رد