أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

القاء القبض على صاحب فتوى “تكفير الدولة ” جراء غلق المساجد للحد من انتشار “كورونا”

بعد أن بث المسمى عبد الحميد ابو النعيم مقطع شريط فيديو يحثّ فيه على تحريض المغرر بهم من الفئة الضالة، وذلك عقب صدور قرار المجلس العلمي الأعلى قرار قاضي باغلاق المساجد في إطار الاجراءات الهادفة الى الحد من انتشار وباء “كورونا” المسجد..وكان من صفاته صلى الله عليه وسلم أنه «ما خُيِّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما».

الرباط – فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، اليوم الثلاثاء، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخص يشتبه في تورطه في التحريض على الكراهية، وتهديد المواطنات والمواطنين بارتكاب أفعال تنطوي على المس الخطير بالنظام العام.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المدعو ” أبو النعيم” كان قد ظهر في شريط فيديو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي ووسائط الاتصال الجماهيري، وهو يدلي بتصريحات تتضمن تحريضا على العنف والكراهية، وتتضمن عناصر تأسيسية لأفعال إجرامية تنطوي على المس الخطير بالنظام العام، فضلا عن تسفيه وتبخيس جهود السلطات العمومية لمكافحة وباء كورونا المستجد.

وأضاف المصدر ذاته أنه قد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجريه المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن أسباب وخلفيات نشر هذا الشريط التحريضي، الذي يتضمن تكفيرا للدولة ومؤسساتها، علاوة على تحديد كل الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

وكانت السلطات قررت أمس “الاثنين” إجراءات التصدي لانتشار وباء كورونا بإغلاق المساجد وكذا المقاهي والمطاعم وكافة المرافق الترفيهية حتى إشعار آخر.

وفي هذا الصدد، قالت الهيئة العليا للإفتاء في بيان إنها “تفتي بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة ابتداء من الاثنين”، مع استمرار رفع الآذان.

وجاء ذلك دقائق بعد إعلان وزارة الداخلية قراراً بإغلاق المقاهي والمطاعم والقاعات السينمائية والمسارح.  

ويشمل القرار أيضا قاعات الحفلات والأندية والقاعات الرياضية والحمامات وقاعات الألعاب وملاعب القرب، بينما لن يطال الأسواق والمتاجر والمطاعم التي توفر خدمة توصيل الطلبات للمنازل.

وأعلنت الوزارة كذلك “إطلاق عملية تطهير وتعقيم واسعة لوسائل النقل العمومي عدة مرات في الأسبوع”، تخص مركبات الترامواي والحافلات وسيارات الأجرة، داعية المواطنين إلى عدم استعمال هذه الوسائل “إلا للضرورة القصوى، تفاديا للاكتظاظ وتجنبا لخلق بؤر عدوى”.

واتخذ المغرب إجراءات متسارعة خلال الأيام الأخيرة للتصدي لانتشار الفيروس، الذي أصاب 44 شخصا في المملكة حتى الآن، توجت الأحد بتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية حتى إشعار آخر.

وأعلن الملك المفدى  يوم “الأحد” إنشاء صندوق بقيمة عشرة ملايين درهم “نحو مليار دولار” ستخصص لتغطية النفقات الطبية ودعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من انتشار وباء كورونا المستجد.

وكان المغرب قرر منع التجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصا وإلغاء جميع التظاهرات الرياضية والثقافية، فضلا عن تعليق الدراسة ابتداء من “الاثنين”.

اضف رد