أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

القصف الروسي على أوكرانيا يستهدف 11 مطارا و3 نقاط قيادة و18 محطة رادار “إس-300″ و”بوك إم-1”

رغم سقوط قتلى وتعطيل مطارات واستهداف محطات رادار ونقاط قيادة، فإن ما يجري حتى الآن فوق الأراضي الأوكرانية لم يصل بعد إلى مرحلة الحرب أو الغزو الشامل، ويزداد الغموض بشأن الخطوة القادمة مع عدم معرفة حقيقة ما يدور في عقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو التنبؤ بخطوته القادمة.

وحسب مراقبين عسكريين، فإن ما تقوم به روسيا وفق المؤشرات الأولية من أرض المعركة يمكن وصفه بأنه عملية عسكرية محددة الأهداف تتركز في توجيه ضربات ناجعة لشل القدرات العسكرية الأوكرانية، وتنفيذ توغل محدود لدعم قدرات الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن تعطيل 11 مطارا و3 نقاط قيادة و18 محطة رادار “إس-300″ و”بوك إم-1” بعد شنها عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة  وتلى ذلك سماع دوي انفجارات في عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد.

وفي ما يتعلق بالهدف الآخر من وراء العملية الروسية بتعميق الحالة الانفصالية داخل أوكرانيا والوصول بها إلى مرحلة الصراع الممتد للحيلولة دون انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأنه لن يقبل بعضوية دولة منقوصة السيادة مع استمرار الوضع الانفصالي في منطقتي دونيتسك ولوهانسيك.

وفي السياق أجاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور، مؤكدا أن تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

فيما أغلقت أوكرانيا مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية، وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن بلاده تواجه “غزوا كاملا”.

10:37 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على مجموعة من المؤسسات الروسية، وأمرت جميع البنوك الأمريكية بإغلاق أي حسابات لها لدى هذه الكيانات في غضون شهر.

وقالت الوزارة في بيان مطول عبر موقعها، مساء اليوم، إنها ستخضع أكبر 10 مؤسسات مالية روسية للعقوبات، ونحو 90 مؤسسة تابعة لها، إلى جانب بعض الشركات الحيوية، وأن الولايات المتحدة مستعدة لفرض المزيد من التكاليف على موسكو.

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، أن الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول ولكنه ليس أمرا “لا رجعة فيه”، معلنا تقديم 20 مليون دولار من المساعدات الطارئة لضحايا الصراع.

قال مستشار رئيس أوكرانيا، فولوديمير زلانسكي ، إن الجيش الأوكراني استرجع المطار العسكري بالقرب من العاصمة كييف.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية الخميس أن واشنطن طردت المسؤول الثاني في السفارة الروسية ردا على طرد دبلوماسي أميركي في روسيا في 17 شباط/فبراير.

وأوضح المسؤول أنه تم إبلاغ سيرغي تريبلكوف الأربعاء بضرورة مغادرة الولايات المتحدة مع تصاعد التوتر بين البلدين بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

أفادت الامم المتحدة، اليوم الخميس، إن نحو مئة الاف شخص نزحوا من منازلهم داخل اوكرانيا فيما غادرها آلاف آخرون الى الخارج، بسبب الهجوم العسكري الروسي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين في المنظمة الدولية شابيا مانتو  لفرانس برس “نعتقد ان نحو مئة الف شخص اضطروا الى مغادرة منازلهم والنزوح داخل البلاد، وان آلافاً عدة عبروا الحدود الدولية”.

Peut être une image de 4 personnes et intérieur

فرضت واشنطن عقوبات على 24 فرداً وكياناً في بيلاروسيا، متهمين بدعم ومساعدة موسكو في اجتياح اوكرانيا، وفق ما اعلنت وزارة الخزانة الخميس، بعيد اعلان الرئيس جو بايدن عقوبات تستهدف روسيا.

مسؤول عسكري أمريكي: القوات الروسية تقدمت أكثر نحو العاصمة الأوكرانية كييف

09:22 م

أوكرانيا تدعو مجلس حقوق الإنسان لعقد جلسة مناقشة عاجلة

أعلنت السلطات الصحية في كييف، اليوم الخميس، حصيلة ضحايا اليوم الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا.وقال وزير الصحة الأوكراني: “مقتل 57 شخصًا وإصابة 169 في اليوم الأول من الهجوم الروسي”

Aucune description de photo disponible.

08:02 م

بايدن: سنفرج عن نفط إضافي من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي تبعا لمقتضيات الحاجة

بايدن: بعض الدول الأوروبية ترفض إخراج روسيا من نظام سويفت

بايدن: قواتنا لن تنخرط في أي عمل عسكري في أوكرانيا

07:50 م

بايدن: سنفرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا وبنوكها

بايدن: سنضاعف آثار العقوبات على روسيا وسنخفف آثارها على الحلفاء

وصول أول مجموعة من اللاجئين من أوكرانيا إلى بولندا عن طريق البر والسكك الحديدية

رئيس الوزراء الأوكراني: القوات الروسية تسيطر على محطة تشرنوبيل للطاقة النووية

06:47 م

بلومبيرغ نقلا عن السيناتور شيرود براون: العقوبات الأميركية ستسهدف الرئيس الروسي شخصيا

 

اضف رد