أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الكاتب العام لوزارة العدل من “البجيدي” يشن حرب التشهير ضد أعضاء ديوان الوزير أوجار!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الخميس 22 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،افادت مصادر مطلعة بان حربا باردة تدور رحاها داخل أروقة وزارة العدل التي يقودها التجمعي محمد اوجار، وأكدت ان حلفا صلبا يقوده الكاتب العام للوزارة تتسع دائرته ويضم اغلب المسؤولين الذين عينهم الرميد قبل رحيله، وبدا قبل ايام تجريب خطة جديدة تستهدف أعضاء من الديوان من خلال شن حملات تشهير ضدهم. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 22 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • كشفت النيابة العامة السعودية عن نتائج التحقيقات التي أجريت حتى تاريخ الخميس 15 نونبر 2018 مع الموقوفين الواحد والعشرين في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي، حيت تم التوصل الى مجموعة من النتائج، جاء تلخيصها في 17 نقطة، حسب النيابة العامة.

  • تحركات مكثفة تعرفها عواصم أروبية قبل موعد الخامس من دجنبر حيث اللقاء المنتظر لأطراف قضية الصحراء، فبموازاة مع زيارة يقودها رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-الاتحاد الأوربي محمد الشيخ بيد الله، الثلاثاء ببروكسيل، التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوربي، تتقدمهم الفرنسية باتريسيا لالوند.

  • على مدى أربعة ايام فتحت مدينة مراكش منذ الثلاثاء الماضي ذراعيها لاحتضان المدن الافريقية، حيث افردت وعلى امتداد أربعة أيام مساحة لالتقاء ازيد من 5000 شخصية، ممن اوكل إليهم امر السهر على تدبير وتسيير الشأن المحلي بدول القارة السمراء.

  • يواصل رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز اخنوش، تفعيل استراتيجية سياسة القرب التي انتخب من اجلها على راس حزب الحمامة، اخر اللقاءات التي قام بها، كانت اول امس الثلاثاء، حيث كان لعزيز اخنوش موعد مع مناضلي الحزب بإقليم ازيلال، أخنوش قال ان مجيئه الى هذه المنطقة هو تكريس لمبدا القرب من المواطنين.

  • يتسلم ادريس الكراوي، فعليا مقاليد مجلس المنافسة، وسيجد الوافد الجديد على المجلس عدة ملفات ساخنة، كما عليه تدارك التأخر بسبب الجمود الذي عرفه المجلس نتيجة انتهاء ولايته.

  • تستعد الحكومة، يومه الخميس، للتوقيع والمصادقة على قانون لإلغاء ديون مستحقة على الجماعات الترابية، وكشف جدول اعمال المجلس الحكومي، ان المجلس الحكومي الأسبوعي يصادق على مشروع قانون رقم 69.18خاص بإلغاء بعض الديون المستحقة على بعض الجهات.

  • رفضت تنسيقية المكفوفين مباراة التوظيف الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، في الوقت الذي استغرب فيه مستشار رئيس الحكومة عبد الحق العربي، لإصرار المكفوفين على التوظيف المباشر، معتبرا ان ما اقترحته الحكومة استثنائي وغير مسبوق.

المساء:

  • على بعد أيام من قمة مراكش حول الهجرة، تتوالى انسحابات بعض الدول من الميثاق العالمي الذي سيتم اعتماده في المدينة الحمراء، فقد التحقت كل من استراليا وبولونيا وإسرائيل، بقائمة الدول الرافضة للتوقيع على هذا الاتفاق، والتي توجد على راسها الولايات المتحدة الامريكية.

  • طمأن مسؤول اسباني المخاوف من القمر الصناعي المغربي الثاني “محمد السادس ب”، مشيرا الى ان القمر سيمكن المغرب من السيطرة على موجة الهجرة غير الشرعية، فيما قالت الشركة الفرنسية التي أشرفت على الاطلاق، ان القمر سيمكن من مراقبة الأراضي المغربية، والمساعدة في الوقاية من الكوارث.

  • تشهد فرنسا، منذ صباح السبت الماضي، احتجاجات شعبية كبيرة امتدت الى الأرياف الفرنسية، احتجاجا على غلاء المعيشة وزيادة الضرائب على الوقود، وأطلق المحتجون على حركتهم السترات الصفراء، في إشارة الى السترات التي يرتدونها اثناء الاحتجاجات.

  • خصص مجلس النواب 16 مليونا و100 ألف درهم من اجل تمويل مختلف الأنشطة الدبلوماسية البرلمانية خلال سنة 2019، ويتعلق الامر أساسا بتمويل النفقات المتعلقة بالمساهمات السنوية للغرفة الأولى بمختلف المؤسسات والمنظمات الجهوية والدولية.

  • أفادت وسئل اعلام يابانية، صباح أمس الأربعاء، ان محكمة طوكيو وافقت على تمديد الحجز الاحتياطي لرئيس مجلس إدارة تحالف”رونو-نيسان”، كارلوس غصن عشرة أيام إضافية.

  • بات شبح الاستقالات يهدد من جديد حزب العدالة والتنمية بجماعة سوق الأربعاء الغرب، بسبب الغضب العارم الذي يسود عددا من منضالي الحزب جراء عدم الحسم في التجاوزات التي تطال القوانين التنظيمية.

  • أقدم وزير الداخلية على اصدار قرار التمديد لوالي جهة كلميم واد نون كي يستمر في تصريف اعمال مجلس الجهة، وعلل وزير الداخلية قرار التمديد، باستمرار الأسباب التي دعت الى توقيف المجلس، حيث تقرر التمديد لستة أشهر إضافية.

  • بلغ عدد المتابعات القضائية التي تم تحريكها في حق المنتخبين الجماعيين، بسبب ارتكابهم اعمالا مخالفة للقانون 65 حالة الى حدود منتصف شهر شتنبر الماضي، من ضمنهم 22 رئيسا، و13 نائبا للرئيس، و30 عضوا.

اخبار اليوم:

  • بددت الزيارة التي قام بها ريس الحكومة الاسبانية “بيدرو سانشيز”، للمغرب الكثير من الشكوك حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وطرحت من جديد العديد من القضايا التي كانت عالقة بينهما، وتطرق سانشيز خلال اللقاء مع الملك محمد السادس، الى زيارة الملك الاسباني فيليبي السادس، وهي الزيارة التي اجلت خمس مرات.

  • تحدثت مصادر إعلامية، في اليومين الماضيين، عن احتمال انتقال الرئيس الغابوني، الذي دخل في غيبوبة اصطناعية طويلة بأحد المستشفيات السعودية، الى المغرب لقضاء فترة نقاهة قد تدوم أسابيع، هذا المعطى قد سبق ان لمح اليه المتحدث باسم الرئاسة الغابونية الاسبوع الماضي.

  • بإطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب” نحو مداره في الفضاء، في ساعة مبكرة من يوم امس الأربعاء، يكون المغرب قد اصبح يتوفر على قمرين صناعيين متطورين يجعلانه ثالث بلد افريقي مجهز بهذا النوع من التكنولوجيا بعد مصر وجنوب افريقيا.

  • رغم ان كارلوس غصن لا يعني المغاربة في شيء، الا ان هذا لم يمنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي من التفاعل مع اعتقاله وربطه بقرار استمرار العمل بالتوقيت الصيفي.

  • بعد اعلان الفاتيكان ان البابا “فرنسيس” سيزور المغرب يومي 30 و31 من شهر مارس المقبل، كثفت لجنة المغاربة المسيحيين تحركاتها، وعقدت لقاءا صحفيا زوال أمس، اعلت من خلاله انطلاق ما أسمته دينامية مارس من اجل حقوق المسيحيين المغاربة.

  • كشف تحقيق لموقع “لوديسك” ان نور الدين بنسودة باع في يونيو من سنة 2016، حصة ابنائه الثلاثة في شركة “سليم” للسكن، للمقاول حسين زفاض وشقيقه، أي انه بعد 10 سنوات من تأسيس الشركة وحيازتها عقارا للدولة في سنة 2007 ب300 درهما للمتر المربع.

  • قال عبد الحق العربي مستشار رئيس الحكومة في حوار مع موقع البيجيدي، ان الحكومة مستعدة لتطبيق الزيادات لصالح الموظفين الصغار الى حدود السلم 10، فضلا عن الزيادة في التعويضات العائلية دون حاجة الى اتفاق مع النقابات.

  • بعد التوقيع على مذكرة احداثها بين الدولة وكل من جهة سوس وشركة “ميدز”، انهت الحكومة عملية تحضير مشروع المرسوم الخاص بإحداث المنطقة الحرة للتصدير سوس ماسة.

الصباح:

  • وجه قيادي من الاصالة والمعاصرة اتهامات خطيرة لمن وصفهم بالعصابة وناهبي الأراضي بالتخطيط والتزوير قصد السطو على عقارات تابعة لوزارة الأوقاف بمقاطعة عين الشق، بتواطؤ مع كبار المسؤولين ما ضيع على خزينة الدولة ازيد من 150 مليارا.

  • اشتد النقاش بين الأغلبية والمعارضة، على الخصوص، حول دواعي بيع فندق المامونية، الذي يعد تراثا مغربيا خالصا، والمحطة الحرارية تهدارت، واعتبرت أصوات المعارضة ان الحكومة تبيع الشركات المربحة بدل المفلسة، لأنها تسعى الى سد عجز الميزانية.

  • كشف بدر الكانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، عن تمكن المجموعة العقارية من استعادة حيويتها المالية وخفض حجم مديونيتها بفضل اعتمادها نمطا جديدا من الحكامة.

  • ضخ عبد العزيز العماري، رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، ملايين أخرى من الدراهم في حسابات شركات التنمية المحلية، قاربت 13 مليارا و400 مليون سنتيم.

  • قال محمد اوجار، وزيز العدل، ان اصلاح المنظومة القضائية بالمغرب يتضمن محاور أخرى تهم تقوية الحماية القضائية للحقوق والحريات، والرفع من فعالية ونجاعة العدالة.

الاخبار:

  • افادت مصادر مطلعة بان حربا باردة تدور رحاها داخل أروقة وزارة العدل التي يقودها التجمعي محمد اوجار، وأكدت ان حلفا صلبا يقوده الكاتب العام للوزارة تتسع دائرته ويضم اغلب المسؤولين الذين عينهم الرميد قبل رحيله، وبدا قبل ايام تجريب خطة جديدة تستهدف أعضاء من الديوان من خلال شن حملات تشهير ضدهم.

  • شرع رئيسا مجلسي البرلمان في وضع مقترحات ترشيحاتهما للمؤسسات الدستورية، التي بدا الملك محمد السادس مسلسل التعيين فيها بعد تنصيب ادريس لكراوي رئيسا لمجلس المنافسة، وكشفت مصادر مطلعة ان الحبيب المالكي اقترح بديعة الراضي للعضوية ضمن حكماء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، وتوصل ديوان المالكي باقتراح من طرف حكيم بنشماس، رئيس المجلس المستشارين يتعلق بتعيين خديجة لكور للمؤسسة ذاتها.

  • احتفل عدد من اتباع حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، مساء يوم أمس الاثنين، بمنطوق حكم قضائي ابتدائي اتهم نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب باحتلال مقرها بساحة المقاومة بوسط المدينة.

  • استنفر الارتفاع القوي لخروقات رؤساء عدد من الجماعات وزارة الداخلية، ما دفعها الى تعزيز هيئة المفتشية العامة للإدارة الترابية ب21 مفتشا، الذين يجرون عمليات التفتيش خضعوا خلال السنة الجارية لتكوين في مختلف مجالات التدقيق.

  • مازال امحند العنصر، يتلكأ في عقد اول دورة للمجلس الوطني للحزب، ويخشى عدد من الحركيين ان يتكرر سيناريو المؤتمر الأخير حينما جرى التوافق على تجديد الثقة في العنصر.

  • علمت الاخبار من مصادر داخل حزب الاصالة والمعاصرة، ان علاقة القيادات تعيش فتورا غير مسبوق، وتمر بأزمة صامتة وذلك بسبب تداعيات مرحلة تسيير الياس العماري وتغلغل ما يسمى تيار ريافة في مفاصل الحزب.

اضف رد