panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الكاتب العام لوزارة العدل من “البجيدي” يعطي تعلميات بعدم التعامل مع ديوان وزير العدل أوجار!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،أفادت مصادر مطلعة ان الكاتب العام لوزارة العدل، الذي سبق ان عينه مصطفى الرميد في ظروف غامضة، اعطى التعليمات لكل مسؤولي المديريات بالوزارة بعدم التعامل المباشر مع ديوان الوزير، واضافت المصادر ذاتها ان هذه التعليمات عقدت مهمة مستشاري الوزير الذين أصبحوا تحت رحمة المسؤول المذكور. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • تشهد مدينتا تطوان وطنجة، استعدادات امنية ولوجستيكية مكثفة لاحتضان احتفالات عيد العرش وحفل الولاء، حيث يرتقب ان يلقي الملك خطاب العرش من طنجة يوم 30 يوليوز الجاري، على ان تحتضن مدينة تطوان بعد ذلك حفل الولاء وتجديد البيعة من قبل رجال السلطة والمنتخبين في ساحة المشور بالقصر الملكي.

  • حملة المقاطعة الشعبية التي خرجت من رحم موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، تحقق أحد أهدافها بعد أكثر من ثلاثة شهور، رغم الزيارة الميدانية التي قام بها المدير العام لشركة دانون الدولية، ايمانويل فابير، نهاية شهر يوليوز المنصرم، في المقابل لازالت الشركتان الاخريان المعنيتان بحملة المقاطعة، شركة “افريقيا” التي يملكها عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وشركة الماء المعدني “سيدي علي” لمريم بنصالح تحاول الهروب الى الامام، والتكتم عن خسائرها التي يؤكدها العاملون فيها.

  • وجه النائب البرلماني عن فريق الاصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، سؤالا كتابيا الى وزير السياحة والطيران المدني، محمد ساجد، يحذره فيها من انعكاسات الاضراب الذي تعرفه حركة النقل الجوي بالمغرب حاليا، على الرحلات الخاصة بالحجاج المتوجهين الى الديار المقدسة.

  • على مدى السنوات ال19 التي حكم خلالها الملك محمد السادس، راكم الملك محمد السادس الكثير من المكتسبات للمغرب والمغاربة، ان على المستوى الداخلي او الخارجي، وان بدا خلال السنوات القليلة الماضية ان قطار الإصلاح توقف، فلان هناك عوائق تحول دون مزيد من التقدم، وتتطلب إصلاحات جذرية كما نادت الى ذلك احتجاجات الريف وجرادة.

الصباح:

  • رفضت ثلاثة أسماء ضمن الأعضاء السبعة الذين عينهم الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الالتحاق بتشكيلة المكتب السياسي، ويتعلق الامر بكل من الياس العماري، الأمين العام السابق، ومصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات، واحمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش اسفي، وأفادت مصادر قيادية من حزب الجرار، ان الثلاثي رفض تعزيز صفوف المكتب السياسي للحزب، لأسباب شخصية وليس لأسباب اخرى كما يروج البعض في الكواليس.

  • رفضت الداخلية، من خلال اقسام الجماعات المحلية في العديد من الأقاليم والعمالات، التأشير على نحو 50 مشروعا استثماريا، تمت المصادقة عليها في دورات المجالس المنتخبة، ما اغضب العديد من المستثمرين، الذين صرفوا أموالا طائلة في انجاز الدراسات الأولية، قبل ان يتفاجؤوا بالرفض.

  • وجهت المحكمة الإدارية بمكناس صفعة غير متوقعة الى الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، بعدما رفضت الطلب الذي تقدم به، والقاضي بإبعاد كل من سعدي اشباعتو، وحكيمة كراخي وعلي بوتقرابين، بصفتهم أعضاء المعارضة بالجهة، من حضور اشغال دورات واجتماعات وانشطة المجلس الجهوي.

  • قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان هناك انخراطا ضعيفا جدا للطلبة في نظام التغطية الصحية، موضحا ان 30 ألف طالب، من أصل 274 الفا، انخرطوا في النظام الصحي المجاني.

  • أعلنت منظمات حكومية بسبتة، استعدادها لإجراء تحاليل الحمض النووي على حوالي 300 مغربي، ضحية شبكات سرقة الرضع، ودعت السلطات الاسبانية الى فتح تحقيق مع أطباء وممرضين متورطين في الملف.

  • استغرب مواطنون من الداخلة عودة بعض الأجهزة الأمنية للعمل بنظام الكوفة او الحمية، من اجل تامين عبور قوافل البحارة من قرى الصيد الى وسط المدينة، ما قد يرسم حسبهم، صورة سيئة عن المنطقة ويعطي الانطباع على انها تعيش حالة حرب.

  • تحكمت الحسابات السياسية في منح الدعم الموجه للجمعيات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتراب عمالة عين الشق بالبيضاء، واعتبرت جمعيات محسوبة على البام انها أدت ثمن انخراطها في الحرب ضد هدر المال العام والسطو على عقارات الدولة.

  • استغرب كريم الكلايبي، المستشار بمجلس مدينة الدار البيضاء، ومجلس مقاطعة عين السبع من الاصالة والمعاصرة، رفض طلب عقد دورة استثنائية بطلب حزبه والاتحاد الاشتراكي، للتداول في الترخيص لمحل لبيع الخمور اثار ضجة بالمنطقة.

الاخبار:

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان العديد من المسؤولين بالعاصمة الرباط، يضعون أيديهم على قلوبهم، تحسبا لوقوع زلزال وشيك، قد يعصف بهم من مناصبهم، على غرار زلزال الحسيمة، بسبب تعثر اغلب مشاريع البرنامج المندمج للتنمية الحضرية الرباط 2014-2018 “الرباط مدينة الانوار”.

  • خاض مئات الطلبة والخرجين والممرضين، زوال أمس الخميس، وقفة احتجاجية تبعتها مسيرة نحو مقر البرلمان، دعت اليها التنسيقية الوطنية لطبة وخرجي معاهد التكوين في مهن التمريض، احتجاجا على اعتزام الوزارة نقل تجربة التعاقد في التعليم الى القطاع.

  • أصبح جهاز الوقاية المدنية خاضعا بشكل كلي للنظام العسكري، وذلك بعد صدور الظهير الشريف بمثابة النظام الاساسي الخاص بموظفي الوقاية المدنية والاطباء العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية والمصالح الخارجية التابعة لها.

  • أفادت مصادر مطلعة ان الكاتب العام لوزارة العدل، الذي سبق ان عينه مصطفى الرميد في ظروف غامضة، اعطى التعليمات لكل مسؤولي المديريات بالوزارة بعدم التعامل المباشر مع ديوان الوزير، واضافت المصادر ذاتها ان هذه التعليمات عقدت مهمة مستشاري الوزير الذين أصبحوا تحت رحمة المسؤول المذكور.

  • استغل حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، اختتام الدورة التشريعية خلال الأسبوع الجاري، وشرع في توزيع كعكة المناصب المالية الموضوعة رهن إشارة المجلس، وكشفت مصادر مطلعة ان بنشماس وزع ستة مناصب بدون اجراء أي مباراة للتوظيف ما اثار احتجاجات فرق برلمانية طالبت بنصيبها من الكعكة.

  • بعد صدور تقرير اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق، حول فضيحة استيراد نفايات من إيطاليا في عهد الحكومة السابقة، وافق المجلس الحكومي المنعقد اول أمس الخميس، على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية بشأن حظر استيراد النفايات الخطرة الى افريقيا، ومراقبة وإدارة تحركها عبر الحدود الافريقية.

  • اكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة، المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم، خلال مجلس الحكومة المنعقد اول أمس الخميس بالرباط، ان المغرب ترشح بشكل طوعي من اجل اجراء تقييم لسياسته في مجال حماية المستهلك في يوليوز 2017.

  • لم يحسم المجلس الحكومي، المنعقد اول أمس الخميس، في موضوع ترتيب الاثار القانونية لقرار المحكمة الدستورية حول القانون التنظيمي للدفع بعدم دستورية القوانين، وقرر مواصلة مناقشته في الاجتماع المقبل للحكومة.

  • انتخب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، التابع للأمم المتحدة، اول أمس الخميس، بالتزكية عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب، نائبا لرئيس المجلس لدورة سنة 2019 باسم القارة الافريقية، وبذلك يكون المغرب قد عزز موقعه داخل المنظمة الأممية.

  • فوض سعدي امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، لمديري الاكاديميات الجهوية للتربة والتكوين، تدبير اول حركة انتقالية للمديرين الإقليميين، ما يحمل مديري الاكاديميات الاثني عشرة، تبعات العملية من تنقيل واعفاء وإعادة تعيين.

  • اسقطت الانتخابات التكميلية التي أجريت بالجماعة الترابية لأولاد برحيل، بإقليم تارودانت، سطوة العدالة والتنمية بهذه القلعة لتي كانت مخصصة له، وكشف رئيس الجماعة الترابية لأولاد برحيل ان 11 منتخبا من حزب العدالة والتنمية الذين كانوا ينتمون الى الأغلبية المسيرة للمجلس حاولوا ابتزازه، كما حاولوا ابتزاز حزبهم أيضا، وعندما رفض الرئيس الانصياع رغابتهم قدموا استقالاتهم كنوع من الضغط.

  • كشفت مصادر مطلعة ان مدير ديوان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اتصل مساء اول أمس الخميس، بوكيل عريضة حملت أكثر من 5 الاف توقيع بتطوان، وذلك قصد التسوية الودية لقرار رفض العريضة التي تطالب بإعادة النظر في مشروع تهيئة سهل وادي مارتيل في تطوان.

المساء:

  • في سابقة من نوعها، قامت وزارة الصحة بمراسلة المديرية العامة للأمن الوطني، عن طريق عدد من الولاة لإحداث مراكز للشرطة داخل المستشفيات العمومية، بعد ان هددت عدد من النقابات بخوض اضراب ووقفات احتجاجية في حال عدم معالجة مشكل الاعتداء على الأطر والطواقم الطبية.

  • كشفت مصادر امنية اسبانية، ان رقما هائلا يصل الى 40 ألف مهاجر سري من بلدان جنوب الصحراء، ينتظرون في المغرب الفرصة المناسبة للقفز من سياج سبتة ومليلة، فيما ذهبت مصادر اسبانية الى ضرورة العمل على اقناع المغرب بمساعدة اسبانيا في وقف تدفق المهاجرين.

  • اكدت مجموعة “دانون” الفرنسية ان المقاطعة التي يتعرض فرعها في المغرب أثر على الايرادات السنوية، وعلى تباطؤ في أهدافها المالية، وكشف مسؤولون بالمجموعة الفرنسية ان المقاطعة في المغرب، التي خفضت المبيعات الى 40 في المائة في الربع الثاني، ستستمر وستؤثر على أداء النصف الثاني من العام.

  • حذر نقابيون بقطاع الفوسفاط، من مغبة ضياع الحقوق المادية والصحية لأزيد من 150 ألف مستفيد من بينهم متقاعدون بقطاع الفوسفاط، في حال تم تعديل المادة 114 من القانون 65.00 الذي هو بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية.

الاحداث المغربية:

  • علمت الاحداث المغربية ان أيام الياس العماري، في رئاسة مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أصبحت معدودة، بعد ان تراجعت شعبية وسلطة الرئيس الحالي لأدنى مستوياتهما، وبروز منافسين كثر لهذا المنصب الذي لم يكن أحد يجرؤ في التفكير فيه قبل هذا الوقت.

  • كشفت منظمة الإحصاء الأوربية، في تقرير لها، عن حصول 101 ألف مهاجر مغربي على الجنسية الأوربية في العام 2017، وبهذا الرقم جاء المغاربة في مقدمة المجنسين في دول الاتحاد الأوربي.

  • تقدم سعيد امزازي، خلال المجلس الحكومي، بنص مشروع مرسوم متعلق بتطبيق القانون المتعلق بنظام التامين الاجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، ويهدف مشروع المرسوم الى معالجة الإشكالات القانونية والمسطرية والتقنية التي اظهرها تطبيق بعض مواد المرسوم السالف الذكر.

  • نفى منير بنصالحة، محامي الدفاع عن الرئيس التونسي المخلوع زينن العابدين بنعلي، في اول تصريح صحفي له الى جريدة تونسية أمس الجمعة، ما تم تداوله بخصوص تولي السلطات السعودية طرد بنعلي وان المغرب استقبله، وأضاف بنصالحة ان من يقف وراء نشر هذا الخبر جمعية مغربية حقوقية، وهدفها خلق شرخ في العلاقات المغربية التونسية.

  • استدعت وزارة الخارجية الامريكية المغرب، للمشاركة في اشغال الاجتماع الوزاري الأول من نوعه بشأن تعزيز الحرية الدينية، وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في تصريح للصحافة “ان استدعاء المغرب للمشاركة في هذا الاجتماع، ينم عن اعتراف بالتجربة المغربية الفريدة”، مبرزا ان الملك محمد السادس، ووفاء لإرث اسلافه الميامين، جعل بصفته اميرا للمؤمنين، من النموذج الديني المغربي رافعة حقيقية وقوة اقناع ناعمة.

  • غياب النواب، معاشاهم المهدد، اداؤهم، ظروف عملهم بالقبة، عديد قضايا تحدث فيها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، خلال الندوة الصحفية التي عقدها اول أمس الخميس، بمناسبة انتهاء السنة التشريعية 2018.

  • تعتزم الحكومة تقديم النموذج على مستوى تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك من خلال تطبيق فهوم “مثالية الدولة”، وفي هذا السياق انخرطت مجموعة من القطاعات الحكومية بداية من سنة 2019، في تنفيذ بعض الإجراءات والتدابير المنصوص عليها في هذه الاستراتيجية.

  • هنا رئيس الحكومة سعد لدين العثماني، الملك محمد السادس والمغاربة بالذكرى 19 لاعتلاء جلالته العرش، داعيا خلال كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة اول أمس، الى تفعيل الإصلاحات الكبرى التي أطلقها جلالة الملك على راض الواقع.

  • قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، شكل إنجازا سياسيا رد على المناورات وعملية التشويش، التي انخرط فيها خصوم الوحدة الترابية الذين تعرضوا لهزيمة واضحة.

  • دعا بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الاسبانية، وايمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، اول أمس الخميس، الى تعزيز وتكثيف الدعم والتعاون بين الاتحاد الأوربي من جهة، وبين الدول التي ينطلق منها المهاجرون السريون، او يجعلونها منطقة عبور او جهة نهائية لا سيما المغرب، من اجل مواجهة تحدي تدفقات الهجرة من جهة ثانية.

اضف رد