panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الكوميدي جمال الدبوز “تحدث بسخرية عن طريقة سفر المغاربة المقيمين في الخارج نحو المغرب بالبقر الوحشي”

تداولت مجموعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب فيديو للكوميدي الفرنسي من أصل مغربي، جمال الدبوز،أثار جدلا واسعا بسبب الفيديو الذي سخر فيه قبل سنتين من مغاربة فرنسا، حيث أعاد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي نشره، مشاركته في برنامج تلفزيوني فرنسي، تطرق فيها إلى ذكريات طفولته عن العطلات التي كان يقضيها في المغرب، وذلك بطريقة أثارت موجة من ردود الفعل وجدلا واستنكارا في البلاد ،معتبرين أن هذا الأخير أساء للمغاربة بحديثه عن الطريقة التي يسافرون بها خلال العطلة الصيفية لأرض الوطن.

 

وأكد الدبوز أن الاسبانيين ينتقذون وبشدة المغاربة الذين. يسافرون برا إلى المغرب، بدعوى أنهم يستغلون باحات الإستراحة للدخول إلى المرحاض فقط دون شراء أي شيء.

وتعرض الكوميدي المغربي لانتقاذات لاذعة من طرف مجموعة من النشطاء، الذين وصفوا حديثه بالمسيء للمغاربة كافة وليس فقط للجالية المقيمة في فرنسا.

ويعود تاريخ البرنامج لسنة 2017 إلا أن المقطع الفيديو أثار موجة غضب وجدل في المغرب بعدما قام العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتداول مقطع منها خلال اليومين الأخيرين. 

وتحدث الدبوز في المقطع المجتزأ من مقابلة له ضمن أحد البرامج الفرنسية، عن ذكريات طفولته بشأن عطلة الصيف، حيث قال إن العطلة كانت مخصصة دائما لنفس الرحلة، وهي رحلة السفر نحو “البلاد” في إشارة إلى المغرب. 

وقال الدبوز بكل سخرية عن طريقة سفر المغاربة المقيمين في الخارج نحو المملكة، وتحديدا من يسافرون برا، مشبها إياهم بـ”قطيع البقر الوحشي” في إشارة إلى سفرهم بأعداد كبيرة في نفس الوقت. 

ووسط ضحكات باقي ضيوف البرنامج تابع مشيرا إلى أن “الإسبان لا يحبون المغاربة”، مفسرا ذلك بقوله إن مغاربة الخارج الذين يسافرون برا نحو المملكة “يتوقفون عند محطات الاستراحة فقط لدخول المرحاض وليس لاقتناء شيء”. 

جمال الدبوز تهلا فينا الله يجازيه بخير..طلع ولد ناااااس!!! حشم منا لانه من أصل مغربي وكيجي مرة مرة مراكش وكيددي معاه…

Publiée par Essaket Youssef sur Samedi 18 juillet 2020

وقد خلف المقطع المتداول موجة من ردود الفعل حيث عبر كثيرون عن استيائهم وغضبهم إزاء تصريحات الكوميدي الشهير التي وصفوها بـ”المهينة”، بينما استغرب آخرون إعادة تداول فيديو قديم وخلق نقاش جديد حوله. 

جمال الدبوز تهلا فينا الله يجازيه بخير..طلع ولد ناااااس!!! حشم منا لانه من أصل مغربي وكيجي مرة مرة مراكش وكيددي معاه…

Publiée par Essaket Youssef sur Samedi 18 juillet 2020

يشار إلى أن جمال الدبوز، قضى أغلب طفولته بمدينة وجدة، قبل أن ينتقل رفقة عائلته للعيش في الديار الفرنسية، التي حمل جنسيتها وتألق في مسارحها بعروضه الكوميدية.

 

 

 

 

 

الصحافي المهداوي يفضح الانتهاكات المروعة في سجون المغرب و “سردينة واحدة بـ 200 درهم !؟”

 

اضف رد