panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المبادرة المدنية من أجل الريف الحكومة حققت 22% من مطالب “حراك الريف”

الحسيمة (شمال المغرب) – قالت  لجنة “المبادرة المدنية من أجل الريف”، الإثنين، إن نسبة تحقيق مطالب حراك الريف (شمال) من طرف الحكومة بلغت 22% في المتوسط.

واضافت اللجنة، التي تضم حقوقيين وناشطين في المجتمع المدني المغربي، أن “فريق العمل (التابع لها) قام بدراسة 41 من مطالب الإحتجاجات في الريف، لتقييم مدى تجاوب الدولة معها، وتوصّل إلى أن نسبة تجسيد تلك المطالب بلغت 22 %”.

وفي بيان للجنة، أن “نسبة تحقيق المطالب الحقوقية بلغت 25 %، والتعليم 41 %، والصحة 25 %، والثقافة 18 %، والتشغيل 0 %، والنقل وفك العزلة 25 %”.

أما في ما يتعلّق بما أسمته بـ “المطالب المستعجلة”، لفتت إلى أن “نسبة تحقيق مطلب الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية التظاهرات السلمية بلغ 0 %، بينما وصل إنشاء جامعة متعددة الاختصاصات إلى 25 %، وإتمام أشغال المستشفى متعدّدة الإختصاصات 50 %”.

فيما بلغت نسبة تحقيق مطلب تجهيز المركز الإستشفائي لمرضى السرطان بالمستلزمات الأساسية 50 %، وإستكمال أشغال الطريق الرابطة بين مدينتي تازة والحسيمة 50 % أيضا، والتأكيد على إلغاء قانون العاهل المغربي الذي يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية، بلغ 50 %”.

وتشهد الحسيمة منذ أكثر من سبعة أشهر حركة احتجاجية تطالب بتنمية الريف الذي يعتبر المحتجون انه “مهمش”، و قضت محكمة في المدينة الاربعاء بسجن 25 متهما لمدة 18 شهرا مع النفاذ على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية.

يذكر أن القوات الأمنية اعتقلت منذ 26 أيار/مايو لأكثر من 140 شخصا من قادة “حراك الريف”، وفي مقدمتهم زعيمه ناصر الزفزافي.

وقد مثل منهم نحو 86 شخصا أمام القضاء سجن 30 منهم بعد اتهامهم بـ”بالمس بالأمن الداخلي”.

وتشهد مدينة الحسيمة ومدينة امزورن المجاورة تحركات شبه يومية في الشارع بدأت تركز حالياً على المطالبة بـ”إطلاق سراح السجناء”.

اضف رد