أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المجلس الوطني للصحافة يدعو الكاف لتأمين تغطية الصحافيين بطولة أمم أفريقيا بالجزائر وعدم التعرض للصحافيين المغاربة

طالب المجلس الوطني للصحافة بالمغرب في مراسلة وجهها السبت للكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم “كاف” ضمان تأمين حق الصحافيين المغاربة في تغطية النسخة المقبلة من بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين “الشان”، التي ستحتضنها الجزائر في الفترة ما بين 13 يناير ورابع فبراير القادمين.

وأكد المجلس في مراسلته، أن البلد المضيف يجب أن يؤمّن حرية الصحافة المغربية في تأمين هذا الحدث الرياضي، دون قيود قمعية أو تجاوزات لا مسؤولة، كما حدث خلال تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران.

وتابع “نطالب الكاف بضمان حق الصحافيين المغاربة في السفر إلى الجزائر لتغطية كأس أفريقيا للاعبين المحليين، دون أي قيود قمعية أو سياسية أو دبلوماسية، كما هو الشأن لباقي الصحافيين غير المغاربة، ليقوموا بواجبهم المهني، الذي تضمنه المواثيق الأفريقية الخاصة بحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان”.

تأتي هذه المراسلة للاتحاد الأفريقي، بحسب المجلس، نظرا قيام السلطات الجزائرية في يونيو الماضي بـ”منع الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط والتهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية يوم 30 أكتوبر، قبل يومين من الجلسة الافتتاحي”.

ومنعت السلطات الجزائرية في يونيو الماضي وفدا صحافيا مغربيا من دخول أراضيها من أجل تغطية فعاليات ألعاب البحر الأبيض المتوسط بمدينة وهران، بدعوى أنهم “لا يتوفرون على الاعتمادات الإعلامية بالنسبة للصحافيين المغاربة”.

وشجب اتحاد الصحافيين الرياضيين المغاربة ما وقع، وقال إن قرار سلطات مطار وهران الدولي منع الوفد الإعلامي المرافق للبعثة الرسمية جاء “رغم كافة الإجراءات القبلية التي اتخذتها اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، في الآجال القانونية، وبتنسيق تام مع اللجنة المنظمة واللجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط”.

الاتحاد الليبي ينضاف الى قائمةالمهددين بالانسحاب من بطولة افريقيا للمحلليين “شان الجزائر” ..وعدم خوض مباراة الإفتتاح أمام الجزائر

ونددت منظمة مراسلون بلا حدود بـ”ترحيل صحافيين مغاربة من مطار وهران، بمبرر غياب الاعتمادات، في حينِ قدموا لتغطية الألعاب المتوسطية”، معتبرة ما وقع “عقبة غير مقبولة لعمل الصحافيين”.

وخلال القمة العربية، اشتكى أيضا وفد إعلامي مغربي، من إرغامه على مغادرة الجزائر وعدم السماح له بتغطية القمة، وهو ما نفته الجزائر ووصفته بأنه “مجرد ادعاءات وأكاذيب لا صحة لها”.

وأكد المجلس في المراسلة الموجهة لرئيس الكاف، على ضرورة سهر الاتحاد الأفريقي أيضا على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزامات الاتحاد تجاه المجتمعات الأفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب.

وتتنظر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رد الـ”كاف”، بشأن طلب الترخيص لطائرة الخطوط الملكية المغربية بالنزول بمطار قسطنطينة، يوم 10 يناير القادم، في رحلة جوية مباشرة، تقل المنتخب الوطني المغربي لفئة أقل من 23 سنة، إلى الجزائر، للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين.

يأتي هذا في الوقت الذي قررت فيه السلطات الجزائرية، منذ أشهر، غلق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وفق ما جاء به بلاغ لرئاسة الجمهورية في 23 سبتمبر الماضي.

 

 

 

 

اضف رد