panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المحكمة تؤجل النظر في ملف انهيار عمارة باسباتة… المالك و 8 خبراء وتقنيين ومهندس متورطين !

الدار البيضاء – قررت الغرفة الجنحية بابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، مساء أمس الأربعاء، تأجيل النظر في ملف انهيار عمارة باسباتة إلى غاية 22 فبراير الجاري من أجل استكمال المناقشة.

ويأتي تأجيل النظر هذه القضية، الذي يتابع فيه ثمانية متهمين في حالة اعتقال احتياطي منهم صاحب العمارة المنهارة وتقني ومراقب ومهندس معماري، بعد أن استكملت هيئة المحكمة الاستماع إلى كافة المتابعين.

ويتابع هؤلاء بتهم منها الارتشاء وتسليم ترخيص بدون حق والمشاركة في صنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة والتسبب في القتل غير العمد نتيجة عدم مراعاة النظم والقوانين كل حسب ما نسب إليه.

وأكد ممثل الحق العام في مرافعته خلال هذه الجلسة، التي امتدت لأزيد من خمس ساعات، أن التهم الموجهة إلى المتهمين ثابتة في حقهم.

وحين نتذكر ملف العمارة، لم يكن الدافع الرئيسي هو البحث عن وضعية وسلامة وأبعاد قضية المبنى بعينه، لأن القضية أكبر من ذلك… القضية تعني إعادة النظر من جانب الجهات ذات العلاقة وهي وزارة الإسكان، ومجلس بلدي العاصمة  الاقتصادية بعد تشكيله الجديد، بل وكل المجالس البلدية لتقييم أوضاع العمارات في المغربية، فبحسب خبراء، فإن الوقت بدأ يقترب من وقوع مشكلات عدة لأن هناك ما بين أربعة آلاف وسبعة آلاف مسكن مهددة بالانهيار في أي لحظة في الدار البيضاء، بل ربما شهدنا انهيار أجزاء من عمارات وأبنية سكنية وتجارية أو انهيار مبنى بالكامل.

وكان انهيار البيناية المتآكلة قد خلف قتل شخص واحد على الأقل وجرح 19 آخرون بينهم ستة إصاباتهم خطيرة، في انهيار بناية من أربعة طوابق يقع أسفلها مقهى في منطقة سباتة بمدينة الدار البيضاء. وذكرت مواقع مغربية أن البناية كانت تتكون من طابق واحد قبل أن يرخص لصاحبها بناء ثلاثة طوابق أخرى منذ ستة أشهر فقط، مما قد يكون سرع في انهيارها.

كما أبدى السكان حينها في مكان الانهيار امتعاضهم من الترخيص لمثل هذه البنايات، مؤكدين أن العديد منها يوجد في الحالة نفسها.

وسبق أن توفي 23 شخصا فيما أصيب أكثر من خمسين آخرين فجر 11 تموز/يوليو 2015، في انهيار ثلاثة مبان في حي العنق في الدار البيضاء.

وشهدت مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب التي يقطنها نحو ستة ملايين شخص، خمسة انهيارات منذ سنة 2009 خلفت 12 قتيلا، تضاف إليهم حصيلة 23 قتيلا خلال 20144.

وأفاد تقرير صدر عن وزارة الإسكان أن ما بين أربعة آلاف وسبعة آلاف مسكن مهددة بالانهيار في أي لحظة في الدار البيضاء.

 

اضف رد