أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن يحتفي ب “04”

ينظم المركز الثقافي نجوم سيدي مومن يوم السبت 27 مارس 2021 حفل توقيع رواية 04 للكاتب محمد عطى.  تدور أحداث الرواية، كما يشير العنوان، بمنطقة “الزيروكاط” بمدينة الدار البيضاء ( سباتة، بن مسيك ، سيدي عثمان، مولاي رشيد..)  عبر شخصيتي “ماكس المهندس” و”ليلى”، حيث التقيا في قلب أحياء 04# عقب نزيف دموي، لتتغير حياتهما للأبد. كما سيرسم القدر، بعد سبر في ماضيهما، أسخف لوحاته. ومن لغز إلى آخر، سيجد القارئ نفسه في دوامة أسرار لا منتهية بين عوالم الفن والطب والإجرام.

روايــة مشــوقة بأسلوب كتابــة بســيط، تســلط الضــوء عــلى مجموعــة مــن المشاكل الاجتماعية و تعــود لتحليلهــا مــن زاويــة مخالفــة لما عهدنــاه. تساءلنا عــن تلــك الصــورة النمطية للأحياء المهمشة حيــث تكثر الجريمة (و التــي قــد تكــون صحيحــة) وتدعونــا لأخذ البعــض مــن وقتنــا مــن أجــل التمعــن والتجــرد مــن كل تلــك الأحكام والإنصات لغيرنا. كــما تناجينــا بثلــة مــن الحــوادث والوقائــع تحكيها جــدران مستشفى وحيــد بمنطقة آهلة بالسكان. 

وبين السطور، تطرح مكانة الفن والإبداع في المجتمع للجدل؛ إن كان حكرا على طبقة دون أخرى أو على منطقة دون أخرى. والكل في قالب درامي لا يخلو من التشويق، تتطور فيه مكونات القصة بشكل مفاجئ وغير مألوف.  

في أولى صفحات الرواية، تظهر وبشكل جلي عبارة ” تشا ريح، كيفاش نقرا كتاب وأنا ما ف جيبي لا ريال لا جوج «والتي -حسب ما صرح به الكاتب -كانت وراء كتابته لهذه الرواية فحسب اعتقاده أن أبرز ما ينفر الشباب المغربي من القراءة هو أنهم لا يجدون أنفسهم في شخصيات القصة أو أن ما يعالجه الكتاب بعيد كل البعد عن واقعهم وثقافتهم. وبذلك يحاول تغيير نظرة الجمهور للكتاب. وفي نفس السياق، يضيف ” إنه لمن اللازم والضروري أن نتحدث عن إنتاج الكتاب عوض تأليفه، خصوصاً في عهد أصبحت الرقميات تشكل حيزاً كبيراً من حياة المتلقي، وتشكل فيه تجربة الزبون عنصراً فائق الأهمية ” 

والإتمام الاحتفائية بمنطقة الزيروكاط، يفتتح في نفس اليوم معرض مشترك تحت نفس الاسم 04# للفنانين البارعين نبيل الميناوي وكريم لارغو -أبناء المنطقة -الذين ابتكروا وأبدعوا في كل من الفن الفوتوغرافي والتشكيلي على التوالي.

 مؤسسة علي زاوا 

تأسست مؤسسة على زاوا سنة 2009 من قبل المخرج المغربي نبيل عيوش، وقد ولدت هذه المؤسسة من خلال الرغبة في إعادة ربط سكان الأحياء المهمشة، مثل سيدي مومن بالدار البيضاء بقية سكان المدينة. اقتناعا منه بأن إعادة توطيد روابط هذه المدينة سوف يمر عبر ميثاق ثقافي وفني عندها أطلقت مؤسسة علي زاوا شبكة من المراكز الثقافية المحلية في عدة مدن في المغرب: الدار البيضاء (2014) ، طنجة (2016) ، أكادير (2019) ، فاس (2020) ومراكش. (2021) التي تتمثل بدورها في توفير مساحات للشباب المغربي، للتعبير والحوار والاكتشاف، من أجل تمكينهم من التكيف مع بيئتهم الاجتماعية وتعزيز إعادة تأهيلهم النفسي والاجتماعي.

هذا المشروع انضم اليه الرسام والروائي ماحي بنبن كمشروع ابتكار مشترك للفنانين: من خلال رواية “نجوم سيدي مومن ” المقتبسة سينمائيا في فيلم “يا خيل الله “.  للمخرج نبيل عيوش 

أيقونات الفن المغربي اجتمعا في لقاء فني وإنساني يميز مستقبل أجيال عديدة من الشباب في جميع أنحاء البلاد

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن:

فضاء للتكوين في مجال الفنون (موسيقى، رقص، مسرح، سينما، فنون بصرية…) ، وكذلك لتعلم اللغات الأجنبية، إضافة إلى أنه مجال مهمته إتاحة الفرصة لمواهب المنطقة للعمل في إطار احترافي.

محمد عطى :

مهندس دولة، مستشار في التسويق الرقمي، طالب دكتوراه تخصص ذكاء إصطناعي، فاعل جمعوي بمنظمة الكلوبل شايبرز التابعة للمؤتمر الاقتصادي العالمي؛ وأحد مؤسسي مبادرة قراكتابي التي تهدف بالأساس إلى توعية وتشجيع الشباب على القراءة.

للاتصال

 

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

شارع محمد زفزاف، حي التشارك

سيدي مومن. الدار البيضاء

الهاتف: +212 (0) 5 22 72 49 23

البريد الإلكتروني: Wjdane.bekkare@gmail.com

الفيسبوك : المركز الثقافي نجوم سيدي مومن
اليوتوب : Chaîne Ali Zaoua

 

اضف رد