أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المصلي ترعى حفل تخرّج الفوج الأول الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد

رعت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، على تخرج الدفعة الأولى من البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد “رفيق” الإثنين 27 يناير 2020 بالجامعة الدولية بالرباط.

ويهدف برنامج “رفيق” إلى تأهيل أسر الأشخاص ذوي إعاقة التوحد من خلال تكوين 180 متخصصا ومتخصصة في المجال موزعين على ثلاثة أفواج، وذلك بمعدل 60 مستفيد(ة) سنويا يتابعون، بتأطير من خبراء دوليين معتمدين، برامج خاصة للتربية والتكوين والتأهيل تعتمد أساليب وطرق سلوكية أثبتت فعاليتها على الصعيد الدولي.

L’image contient peut-être : 1 personne, intérieur

ويقوم كل فوج من المهنيين المُكونين بالتصريف الميداني للتكوين ليشمل 1200 أسرة ومهني، أي ما يعادل 3600 شخص مكون خلال مدة البرنامج،على تكوين مكونين وممارسين يتملكون أحدث الطرق والأساليب التربوية والتأهيلية المشهود بفعاليتها دوليا في مجال إعاقة التوحد بغاية المساهمة الفعلية في الارتقاء بجودة خدمات التكفل بمرضى “التوحد”، من خلال توفير خبرات وطنية متخصصة في المجال.

L’image contient peut-être : 1 personne

وقد برزت الحاجة إلى برنامج من قبيل ” رفيق” بعد النتائج، التي كشف عنها التشخيص التشاركي، الذي قامت به الوزارة المعنية لإعداد سياسة عمومية مندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. إذ تم الوقوف، كما جاءعلى لسان المصلي ” على تدني ملحوظ للخدمات التأهيلية الموجهة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة في مختلف المجالات التربوية والاجتماعية والصحية، بسبب قلة الموارد البشرية الكفؤة المتخصصة في المجال وضعف تملك أغلبها للأساليب التأهيلية المعمول بها دوليا”.

L’image contient peut-être : 1 personne, foule

وأضافت الوزيرة موضحة ” وهو ما حدا بالوزارة إلى تخصيص الرافعة العرضانية الخامسة للسياسة العمومية المندمجة لمجال تكوين وتأهيل الموارد البشرية في مختلف مجالات النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، لذلك، وتفعيلا لتوصيات المؤتمر الدولي حول إعاقة التوحد المنعقد يوم 29 أبريل 2014، ولتمكين المغرب من التوفر على الخبرة اللازمة في مجال تشخيص وتربية وتعليم الأشخاص ذوي التوحد، أطلق البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد “رفيق””.

L’image contient peut-être : 1 personne

L’image contient peut-être : 5 personnes

 

اضف رد