أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب:إحداث فضاءات خاصة بغير المدخنين في السجون الأكثر “اكتظاظا” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الرباط – أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها بادرت إلى إعمال تصنيف جديد مكن من إحداث فضاءات لإيواء السجناء غير المدخنين و ذلك بأجنحة وزنازين خاصة بهم، مما أتاح إيواء أزيد من 7600 نزيل بهذه المرافق.

وأوضح بيان المندوبية العامة أنها ستعمل على الرفع من هذا العدد بتخصيص فضاءات إضافية، وتكثيف الحملات التحسيسية بين نزلاء المؤسسات السجنية حول مضار التدخين على الصحة.

وأبرزت، في هذا الصدد، أنها نظمت، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، عدة حملات تحسيسية في عدد من المؤسسات السجنية، وذلك بتنسيق مع بعض الجمعيات المهتمة ومع المصالح الإقليمية لوزارة الصحة في كل جهة.

وفي هدا الصدد نرى أن المديرية العامة للإدارة السجون المغربية تتجاهل التقارير الدولي التي تفيد أن عدد السجناء هو أكثر من 76 الف سجين يتوزعون على 77 مؤسسة سجنية بمعدل 11 الف سجين بكل مؤسسة سجنية، مما يفيد الاكتظاظ الهائل للدي تعاني منه السجون المغربية فضلاً عن المشاكل التي تنتج عن هدا الاكتظاظ سوء الأحوال الصحية والشدود الجنسي والسرقة وما غلى دلك.

ومن جهة أخرى أفاد تقرير حديث لمعهد السياسات الجنائية في العاصمة البريطانية لندن، أن المغرب يحتل المرتبة الـ 19 من لائحة الدول التي تضم سجونها أكبر عدد من السجناء، وذلك من أصل 76 ألف سجين، تمثل فيها نسبة النساء 2.3 في المائة.

وتمثل نسبة الأطفال والقاصرين، وفق هذا التقرير، نسبة 2 في المائة، في الوقت الذي تمثل نسبة السجناء الأجانب 1.3 في المائة، بينما تصل نسبة السجن الاحتياطي إلى 42.5 في المائة.

وكشفت نتائج التقرير، الذي شمل 223 دولة عبر العالم، أن المغرب يأتي في الرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بمعدل 76 ألف سجين بالمملكة.

ويبلغ عدد السجون بالمغرب حوالي 77 سجنا منتشرا عبر مختلف مدن المملكة، فإن قدرتها الاستيعابية لا تتجاوز 40 ألف سجين، ما يجعل المغرب من أكثر الدول التي تعرف سجونه ازدحاما كبيرا لنزلائه، حسب تقرير المعهد البريطاني.

وكشفت مندوبية إدارة السجون مؤخرا، أنها مقبلة هذه السنة على بناء 14 سجنا جديدا، إلى جانب بناء 5 بنايات للسكن الإداري ومركز واحد لتكوين الأطر سينجز بمدينة مراكش، وأفاد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه يعتزم بناء حوالي 37 مؤسسة سجنية جديدة في أفق 2018.

ونأمل في جريدة “المغرب الآن” أن نعود إلى هدا الموضوع الدي يشكل ظاهة سيلودية التي تحتاج إلى بحث معمق يتم فيه تناول القضية برمتها من بداي الاستنطاق إلى دخول المؤسسة.

اضف رد