أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب: أكثر من 600 ألف مستفيد من اللقاح المضاد لكورونا

أوضحت الصحة أن إجمالي عدد المستفيدين من خدمة التطعيم المضاد لوباء كورونا بلغ 615181 ألف حتى مساء اليوم الثلاثاء، يتوقع أن يحصل المغرب خلال مارس المقبل على أكثر من مليون و800 ألف جرعة جديدة عبر آلية “كوفاكس” التي تديرها منظمة الصحة العالمية، ستسبقها شحنات أخرى من اللقاحين البريطاني المصنع في الهند (4.5 ملايين جرعة) والصيني (700 ألف جرعة) وفق ما كشفته مصادر صحفية محلية.

وكشفت مصادرعليمة أمس أسباب عدم الرفع من عمليات التطعيم المنجزة يومياً، فكتبت أن المغرب تخطى، الإثنين، حاجز نصف مليون مستفيد من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” بعد عشرة أيام من انطلاق حملة التطعيم، في انتظار الرفع التدريجي للقاحات المقدمة يومياً، والتي تصل حالياً إلى 50 ألف عملية تطعيم في اليوم.

وردّاً على التعليقات بخصوص ضعف هذا الرقم الأخير في الوقت الذي يتطلب فيه إنجاح الحملة إجراء 250 ألف عملية تلقيح يومياً، أوضح مصدر من وزارة الصحة أن الوزارة والسلطات العمومية مقبلة على تسلم شحنات إضافية من اللقاحات الأمر الذي يعني أن إجمالي اللقاحات المنجزة يومياً سيعرف ارتفاعاً ملحوظاً.

واعتبر المتحدث ذاته أن إنجاز أكثر من 50 ألف عملية تطعيم في اليوم، مؤشر إيجابي على تمكن الكوادر الطبية والتمريضية المشاركة في حملة التطعيم من رفع وتيرة العمليات المنجزة في الأيام والأسابيع المقبلة، مشيراً إلى أن السياسة المعتمدة في هذا المجال تركز أساساً على الشحنات المتوصَّل بها رسمياً، دون الاعتماد بشكل أساسي على الشحنات المرتقب وصولها. لذلك، يجري تدبير المرحلة الأولية من التطعيم على أساس الشحنتين التي وصلت تباعاً من شركتي «أسترازنكا» و”سينوفارم” وذلك من أجل تفادي أي توقف لحملة التطعيم.

في السياق نفسه، أفادت جهات طبية أنه من المرتقب أن يحصل المغرب على أكثر من مليون و800 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد عبر آلية “كوفاكس”.

وذكرت المنظمة العالمية للصحة أنه سيتم توزيع ما يقارب 337.2 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد ابتداء من شهر آذار/ مارس المقبل لفائدة 145 دولة منخرطة في آلية «كوفاكس» التي تديرها المنظمة ذاتها وتحالف «غافي» للقاحات، مشيرة إلى أن هذه الكمية ستمكن من تلقح 3,3 في المئة من سكان هذه الدول.

في هذا الإطار، وحسب اللائحة التي نشرتها المنظمة، يتوقع حصول المغرب على مليون و880 ألفاً و600 جرعة، فيما ستحصل الدول الأكثر كثافة سكانية على عدد أكبر من الجرعات.

وسيكون مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، خلال الأيام القليلة المقبلة، في استقبال 4.5 ملايين جرعة من لقاح «أسترازینیكا» من الهند و700 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم بكين» من الصين، حسب أجندة وزارة الصحة لوصول اللقاحات إلى المغرب الخاصة بالثلاثة أسابيع الأولى من شهر شباط/ فبراير.

وهذا يعني تطعيم مليونين و250 ألفاً بلقاح “أسترازتیكا” و350 ألف شخص إضافية بلقاح «سينوفارم بكين» كما أنه من المفترض أن يتم تطعيم مليون و250 ألف شخص كمرحلة أولى، ما يعني ـ حسب ما ذكرت صحيفة «الأحداث المغربية» ـ أن المغرب سيكون بإمكانه تطعيم ضد كوفيد 19 حوالي 3 ملايين و850 ألف شخص، وهي بداية مبشرة، دون احتساب مليون و800 ألف جرعة من اللقاح المضاد الفيروس كورونا المستجد، التي من المتوقع أن يتوصل بها المغرب في آذار/ مارس المقبل عبر آلية “كوفاكس”.

وأوضحت الوزارة، في بيان يقدم رأي اللجنة العلمية والفنية المختصة، أن اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ الذي طورته «سينوفارم» حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب.

وذكرت بأن المناعة الشاملة للقاح «سينوفارم» خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد «ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح ما بين 97 و100 في المئة عقب تلقي جرعتين».

وحسب الوزارة، فقد أظهرت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “سينوفارم” فعالية شاملة بنسبة 86 في المئة وسلامة جيدة.

كما شملت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح “سينوفارم ووهان” التي أجري جزء منها في المغرب، أشخاصاً تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق. وأكدت الوزارة أن “النتائج الأولية أظهرت تحملاً جيداً لدى هذه الفئة من الساكنة”.

 

 

 

 

المغرب يسجل تراجعا ملحوظا في عدد الإصابات اليومية بكورونا 536 إصابة..تطعيم أكثر من 50 ألف عملية تطعيم في اليوم

 

 

 

اضف رد